أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

صحيفة: ثلاثة ملفات ستناقش في مشاورات جنيف وسط اتهامات لـ”غريفيث” بتكريس سياسة الأمر الواقع

يمنات – صنعاء

تتهم أطراف سياسية المبعوث الأممي، مارتن غريفيث، بمحاولة تكريس سياسة الأمر الواقع في مشاورات جنيف، مع رهانه على فرض حلول جزئية لا تتلاءم مع حقائق التطورات على الأرض، عبر دعم دبلوماسي من الاتحاد الأوروبي و مجلس الأمن الدولي، حسب صحيفة “العرب” اللندنية المقربة من النظام الاماراتي.

و سيناقش في لقاء جنيف المقرر عقده غدا الخميس 6 سبتمبر/أيلول 2018، ثلاثة ملفات رئيسية، هي إعادة فتح مطار صنعاء الدولي و موضوع الأسرى والمعتقلين و المختطفين و المخفيين قسرا، إلى جانب فتح ممرات آمنة لإيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين، وفق ما أوردته الصحيفة.

و يراهن غريفيث وفقا لمراقبين على استثمار الملف الإنساني و جعله في قائمة أولوياته و ممارسة ضغوط متزايدة على التحالف السعودي تحت هذه اللافتة.

و أكدت الصحيفة أن مشاورات جنيف ستتم بشكل غير مباشر، حيث لن يلتقي أطراف النزاع وجها لوجه، بل ستكون بين ممثلي الطرفين كلّ على حدة، فكل فريق سيبحث مع غريفيث مساعي التوصل إلى السلام في غرفة منفردة، و من ثم ينقل المبعوث الأممي تلك الآراء إلى الغرفة الأخرى للتوافق عليها، وفق ما صرح به مصدر بمكتب المبعوث الأممي لوكالات الأنباء.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق