أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

السفير الأمريكي يتحدث عن رحلات جوية من مطار صنعاء وتشكيل لجنة خاصة بالأسرى

يمنات – صنعاء

قال السفير الأمريكي، ماثيو تولر، إن مشاورات جنيف بين أطراف النزاع اليمني لم تفشل.

و أشار تولر أن مشاورات جنيف كانت تهدف إلى استكشاف و فهم الطريقة التي يود بها كل جانب التواصل مع الجانب الآخر و فهم طبيعة و تفاصيل ذلك.

و قال: نستطيع أن نرى بوضوح عدم رغبة أنصار الله “الحوثيين” في التخلي عن فرض شروط مسبقة قبل سفرهم إلى جنيف. مشيرا أن ذلك يهدر فرصة إنقاذ الوضع داخل البلاد و إعطاء بعض الأمل لليمنيين.

و أكد تولر أن المبعوث الأممي، مارتن غريفيث، بذل كل جهد ممكن لترتيب وفد صنعاء إلى جنيف، و من ذلك عرضه توفير طائرة خاصة تحمل أعضاء الوفد لنقلهم من صنعاء إلى جنيف مباشرة والعودة.

واصفا الشروط التي وضعها أنصار الله قبل موافقتهم على السفر بأنها “عديمة المعنى” و تدعو إلى التساؤل عن جديتهم في اتخاذ خطوة في طريق الحل السياسي.

و تمنى تولر ألا تكون هناك أي نتائج سلبية لذلك التصرف. واصفا المشاورات التي أجراها غريفيث مع وفد حكومة هادي في جنيف بنها أثمرت عن تقدم فيما يخص تبادل الأسرى.

و بين أنه سيتم تشكيل لجنة عمل فنية للبت في عملية تبادل الأسرى قريباً. مشيرا إلى أن تلك المشاورات أعطت زخماً في جهود الأمم المتحدة. و قال: هناك تقدم يجعلنا ندعم تلك التطورات، على الرغم من غياب وفد صنعاء عن المشاورات.

و كشف غريفيث أنه سيتم تشكيل لجنة عمل فنية للبت في أمر تبادل الأسرى بين طرفي النزاع في اليمن قريباً.

و تمنى تولر رؤية مباحثات فنية في المستقبل القريب بين هيئة الطيران المدني و ممثلي شركات الطيران للسماح بزيادة عدد الرحلات الداخلية في اليمن، و منها الرحلات المنطلقة من صنعاء.

و قال: نتمنى أن نرى تقدماً في القريب العاجل في مهام البنك المركزي و عمله على استقرار العملة اليمنية، و تشكيل مجموعات متعددة للعمل في المجال الإنساني.

و أشار إلى أن قوافل طبية موسعة ستجوب كثير من المدن اليمنية، منها تعز، لتطعيم الأطفال.

و عبر السفير ماثيو تولر عن سعادته لزيادة مشاركة المرأة في عملية السلام التي تجلت في المجموعة الاستشارية النسائية التابعة للمبعوث الأممي.

و أشار إلى أنه التقى بمجموعة ضمت 8 عضوات من مختلف المناطق اليمنية و النخب السياسية، منهن سياسيات و أستاذات جامعيات و ناشطات سياسيات و خبيرات قانون من مدن مختلفة مثل عدن و تعز و صعدة و صنعاء.

و أعتبر أن تواجد هؤلاء النساء مؤشر على أن اليمنيين من مختلف أنحاء اليمن بإمكانهم الالتقاء معاً لحل الأزمة.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق