أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

الفلكي الشوافي يكشف معلومات جديدة حول اعصار “لبان” ويؤكد أن حركة الاعصار الحالية تحتمل مسارين

يمنات – صنعاء

قال الباحث و الفلكي اليمني، عدنان الشوافي، إن العاصفة “لبان” اشتدت و ارتفعت سرعة رياحها.

و أشار إلى أن العاصفة تحتفظ اليوم الأربعاء 10 اكتوبر/تشرين أول 2018 برياح مستمرة  125 كيلو متر بالساعة، و أقصى سرعة للرياح تجاوزت 140 كيلومتر بالساعة، و لذلك اصبحت تصنف “إعصار” من الدرجة الأولى بحسب مقياس سفير سمبسون للأعاصير.

و لفت إلى أن مركز الإعصار يتحرك بسرعة 11 كيلومتر بالساعة إلى الشمال الغربي تجاه السواحل العُمانية.

و بين الشوافي أن مركز الإعصار على مسافة نحو 1000 كيلومتر من مدينة المكلا على دائرة عرض ( 14.2ش)، فيما أصبحت مدينة المكلا الواقعة على نفس الدائرة تقريباً إلى الغرب تماماً من مركز الإعصار، بينما مسار الإعصار يتجه نحو شمال غرب. منوها إلى أنه لا يزال هناك توقعات لانحراف مركز الإعصار غربا.

و أشار الفلكي الشوافي إلى ان موقع طقس العرب امس الثلاثاء 9 اكتوبر توقع احتمالين للمسار الاكثر ترجيحا، المسار نحو جنوب غرب عمان و سواحل شرق اليمن، والاحتمال الثاني نحو خليج عدن.

و أضاف: تداولت قنوات الطقس يوم أمس عن الأرصاد الهندية توقعات انحراف الإعصار تجاه اليمن في اليومين القادمين.

و نصح الشوافي أخذ هذه التوقعات بجدية و الاستعداد لأسوء التوقعات، لأنه لا يمكن استبعادها بمعطيات كافية حتى اليوم. موضحا أن نهج العاصفة يشوبه العديد من الترجيحات أثناء التحليل للبيانات و خرائط و نماذج الطقس، ما يجعل البعض يتوقعون عدة مسارات.

و قال: من يوم غدا الخميس 11 اكتوبر/تشرين أول 2018، تبدا تأثيرات الإعصار كعاصفة على اليابسة، و اذا استمر بنفس المسار و السرعة سيصل مساء الجمعة أو صباح السبت.

و طالب برفع الجاهزية القصوى خصوصا في المهرة و حضرموت و سقطرى و شبوة. منوها إلى أنه من المتوقع رياح مدمرة و أمطار رعدية شديدة تسبب فيضانات و سيول جارفة و اضطراب شديد جدا لأمواج البحر قد تتجاوز 10 أو 12 متر قرب مركز الاعصار.

و دعا إلى المتابعة عن كثب للإعصار و أخبار و نشرات مواقع الطقس و الأرصاد خلال الايام القادمة مع التركيز على تاريخ البيان أو التقرير لأن التوقعات لمداهمة هذه الكوارث ممكن ان تتعدل بشكل كبير جدا خلال بضع ساعات بناء على المتغيرات و المستجدات.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق