أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

اليماني: لا نعلم بتفاصيل المشاورات المرتقبة ولقاء سيجمع غريفيث بـ”هادي” لتحديد اجندات المشاورات

يمنات – صنعاء

قال وزير خارجية حكومة هادي، إن حكومته لا تعلم تفاصيل المشاورات الجديدة التي تحدث المبعوث الأممي، مارتن غريفيث، عن انطلاقها في نوفمبر/تشرين أول 2018.

و أوضح أن ما تعرفه حكومته من مضامين المشاورات أنها تهدف لإجراءات الثقة التي تم الحديث عنها في جولة جنيف السابقة و التي تعطلت بسبب عدم مشاركة أنصار الله “الحوثيين”.

و لفت اليماني إلى أن غريفيث تحدث عن الاجتماع دون الرجوع إلى حكومته. نافيا أن تكون حكومته تلقت حتى الآن أي تفاصيل.

و كشف اليماني عن لقاء سيجمع المبعوث الأممي، مع الرئيس عبد ربه منصور هادي، لتحديد النقاط و الاتفاق على أجندة المشاورات و مكان و تاريخ انعقادها.

و أكد ترحيب حكومته بجهود غريفيث من حيث المبدأ و استعدادها للذهاب إلى جولة أخرى للمشاورات. مشددا على ضرورة أن تجري الموافقة على أجندة المشاورات و مكانها، من قبل رئيس الجمهورية، قبل تسريبها أو الإعلان عنها.

و لفت إلى أن ما يجري على الأرض في الحديدة شيء، وما نسمعه من تسريبات شيء آخر. مؤكداً أن العمليات العسكرية في الحديدة مستمرة و تجري على مدار الساعة.

و شدد على أن العمليات العسكرية في الحديدة تجري بطريقة متفق عليها و تتلاءم مع المطالب الدولية حول بقاء الميناء مفتوحاً أمام المساعدات الإنسانية، و إبقاء الطريق الشمالي السريع مفتوحاً أمام تدفق المساعدات الإنسانية لوصولها إلى مختلف المدن اليمنية بما في ذلك الواقعة تحت سيطرة أنصار الله “الحوثيين”.

و نفى اليماني إلى عدم وجود أي ضغوط في هذا الجانب لوقف العمليات العسكرية الرامية لما سمها “تحرير” المدن اليمنية.

و بيّن أن الحكومة ماضية في خططها و تمارس عملها من العاصمة المؤقتة عدن بقيادة رئيس الحكومة معين عبد الملك، و تتخذ الإجراءات اللازمة لإعادة الحياة و الخدمات العامة و حل المشكلات و منها تدهور سعر صرف العملة الوطنية.

و أثنى على الجهود اليت بذلتها سلطنة عُمان بشأن وزير الدفاع، محمود الصبيحي، لتمكينه من التواصل مع أسرته.

و أعتبر تواصل الصبيحي بأسرته أنه يدخل ضمن المسار الثاني للتعامل مع حالة الأسرى، لكنه لا يلغي الجهد الرئيسي الساعي لإطلاق سراح الأسرى، الذي تعمل فيه حكومته مع مكتب المبعوث الأممي. متوقعا أنه سيكون أحد أبرز الملفات المطروحة في المرحلة المقبلة.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى