أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

خبير اقتصادي: تحسن قيمة الريال اليمن مرتبط بعدد من العوامل

يمنات – صنعاء

أرجع الخبير الاقتصادي، مصطفى نصر، رئيس مركز الدراسات و الاعلام الاقتصادي أسباب تحسن قيمة الريال اليمني أمام العملات الأجنبية، إلى عدة أسبابها من بينها استمرار تمويل البنك المركزي استيراد السلع الأساسية وتغطية احتياجات التجار من الدولار.

و أعتبر نصر إنه من الطبيعي أن يستمر هذا التحسن في قيمة الريال اليمني مقابل الدولار و العملات الصعبة، يف ظل هذه الخطوات للبنك.

و لفت إلى أن من أسباب التحسن أيضا هو سحب الريال اليمني من السوق من خلال بيع السندات و الصكوك. منوها إلى أنه تم بيع و شراء مائة مليار ريال خلال الفترة الماضية و يتعزم البنك شراء كمية أخرى من الريال مقابل فائدة مرتفعة.

و ذكر أن التوقف عن طباعة مزيد من العملة المحلية و طرح كميات كبيرة من النقود المحلية في السوق ساعد في تحسن سعر صرف الريال اليمني.

و أشار إلى أن ضبط العملة المحلية المسلمة لبعض الجهات الحكومية بالريال اليمني كمرتبات و غيره، مثلت احد أدوات المضاربة بالعملة في السوق.

و أكد أن كل تلك العوامل ساهمت في تحسن الريال بالإضافة الى العامل السياسي المتمثل في التوجه الذي يبدو جادا لدعم الحكومة الحالية من قبل الإمارات و السعودية.

و توقع أن هذا التحسن سيبقى مؤقتا و غير قابل للديمومة ما لم يتم إيجاد مصادر مستدامة لتمويل احتياجات البلد من العملة الصعبة.

و قال نصر إنه من الصعب التكهن إلى أين سيصل سعر الصرف. مرجعا ذلك إلى كون سعر الصرف محكوم بسياسات و قرارات و الثمن الذي ستدفعه الحكومة مقابل الاستقرار. مؤكدا أن المسألة يحكمها العرض و الطلب.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى