أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

صنعاء .. نقاش مرتقب في ملفات متعددة أبرزها ملف الحديدة

يمنات – خاص

ستحتضن العاصمة صنعاء نقاش في عدة قضايا متعلقة بملفي الأسرى و المعتقلين و الحديدة و اطلاق جولة تفاوض مقبلة بين طرفي الصراع اليمني.

و سيتم نقاش تلك الملفات بين المبعوث الأممي، مارتن غريفيث، و رئيس لجنة المراقبين الأممية، الجنرال مايكل لولستغارد، و قيادات في أنصار الله و حكومة الانقاذ.

و تفيد مصادر صحفية ان غريفيث سيصل صنعاء غد الاثنين 11 فبرائر/شباط 2019، في حين سيصل الجنرال لوليسغارد من عدن.

و سيطرح لوليسغارد خطته لإعادة انتشار القوات في مدينة و موانئ الحديدة و محيطها، و هي ذات الخطة اليت كان لوليسغارد قد طرحها في عدن على رئيس أركان قوات حكومة هادي.

و تفيد معلومات أن لوليسغارد سيحصل على رد قوات حكومة هادي على خطته، مساء اليوم الأحد، قبل مغاردته إلى صنعاء.

و تقول مصادر مطلعة ان خطة لولسيغارد تتضمن فتح ممرات انسانية قبل اعادة انتشار قوات الطرفين و نزع الألغام.

و قالت مصادر صحفية إن لوليسغارد طرح في خطته أن يتم حماية تلك الممرات عن طريق قوات أممية، بحيث تمثل قوات فصل بين الطرفين المتنازعين، غير أن مصادر سياسية مطلعة استبعدت ورود ذلك في خطة لوليسغارد. منوهة إلى أن الخطة لا زالت مجرد أفكار قابلة للنقاش.

و تفيد مصادر مطلعة ان لجنة اعادة الانتشار ستلئم اجتماعاتها على متن السفينة فوس ابولو مرة أخرى في ميناء الحديدة، عقب عودة الجنرال لوليسغارد إلى الحديدة، متوقعة أن يتم ذلك نهاية الأسبوع.

و لفتت المصادر إلى أن غريفيث سيناقش مع قيادات أنصار الله في صنعاء مقترحات بشأن البدء بتنفيذ اتفاق الأسرى و المعتقلين، و الذي يتضمن افراج جزئي عن عدد من الأسرى. منوهة إلى أن تحقيق تقدم في هذا الملف سيتيح نقاش اطلاق جولة تفاوض قادمة و البدء بنقاش ملفات تعز و مطار صنعاء و الجانب الاقتصادي.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
إغلاق
إغلاق