أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

افشال دخول شتلات نباتية ذات تأثير على التنوع البيئي والحيوي في جزيرة سقطرى

يمنات – صنعاء

منعت سلطات ميناء حولاف بجزيرة سقطرى، أمس الجمعة 5 إبريل/نيسان 2019، سفينة على متنها شتلات نباتية من افراغها في الميناء، و أمرتها بالمغادرة.

و تصادف وصول السفينة إلى ميناء حولاف مع تواجد خبراء محليين و أمميين في الجزيرة، كانوا يقومون بزيارة استطلاعية للجزيرة.

و بحسب ما أوردته مواقع اخبارية محلية، فإن الشتلات التي كانت السفينة تقوم بإنزالها في الجزيرة، ذات تأثير خطير على التنوع البيئي النادر في الجزيرة.

و قال رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة الدكتور عبد القادر الخراز، إن خبير من الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، قام بفحص عينة من النباتات التي كانت ضمن حمولة السفينة، و أكد تقريره إلى أن دخول تلك النباتات إلى الجزيرة يشكل خطورة على التنوع الحيوي و البيئي الذي تتمتع به جزيرة سقطرى.

و كشف الدكتور الخراز أنه و برفقة استشاري الأمم المتحدة للبيئة السيد مارك و عدد من مدراء عموم فروع الهيئة يقومون هذه الأيام بزيارة جزيرة سقطرى.

و أوضح الخراز أنهم يقومون بالاطلاع على الأوضاع البيئية و إجراء الاستعدادات الهامة التي تقوم بها اللجنة الدولية للتراث الطبيعي في محافظة أرخبيل سقطرى.

و نوه إلى أنهم تلقوا بلاغ يفيد بوجود سفينة تابعة لإحدى الجهات تقوم بإنزال نباتات خطيرة تؤثر على وضع جزيرة سقطرى على قائمة التراث العالمي، لاسيما و أن القائمة تمنع دخول أو خروج أي نباتات منها باعتبار ذلك يشكل تأثيراً على التنوع الحيوي و البيئي في الارخبيل.

و لفت الخراز إلى أنه أبلغ السلطات المحلية في محافظة أرخبيل سقطرى بوجود السفينة، و التي تحركت إلى الميناء، حيث وجهت السلطات البحرية بإيقاف دخول النباتات إلى الجزيرة و إلزام السفينة بوقف إنزال النباتات و مغادرة الميناء.

و أشاد بالإجراءات الصارمة التي تقوم بها السلطة المحلية في جزيرة سقطرى و سعيها الدؤوب على تطبيق كل ما من شأنه الحفاظ على البيئة و التنوع الحيوي بالجزيرة.

و أكد حرص السلطة المحلية في محافظة أرخبيل سقطرى و الهيئة العامة لحماية البيئة لضمان الإجراءات التي سيتم تقديمها إلى لجنة التراث العالمي بشأن الحفاظ على البيئة والتنوع الحيوي بالجزيرة.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى