أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

الاستخبارات الفرنسية تستدعي صحفي على ذمة قضايا نشر عن أسلحة فرنسية تستخدم في حرب اليمن

يمنات – صنعاء

استدعى جهاز الاستخبارات الداخلية الفرنسي “دي جي إس إي”، الأربعاء 22 مايو/آيار 2019، صحفيًا يعمل في مؤسسة “ديسكلوز” للتحقيقات الاستقصائية، بشأن نشر معلومات حول استخدام السعودية و الإمارات أسلحة فرنسية في اليمن.

و أفادت ديسكلوز عبر موقعها الإلكتروني أن الاستخبارات طلبت من صحفيها “ميشيل ديسبرات” الحضور للإدلاء بإفادته يوم 28 مايو/آيار الجاري، بذريعة “فضح سر الأمن الوطني”.

و أشارت المؤسسة إلى أن محامي الصحفي لن يحضر الإفادة.

يشار أن الاستخبارات الفرنسية استدعت 3 صحفيين على خلفية القضية ذاتها، نهاية ابريل/نيسان الماضي؛ اثنان منهم يعملون في ديسكلوز.

و منتصف أبريل، كشفت المؤسسة الاستقصائية عن وثيقة سرية خاصة بإدارة الاستخبارات العسكرية، يعود تاريخها لـ”أكتوبر/تشرين أول 2018″، تفيد بأن التحالف بقيادة السعودية في اليمن استخدم أسلحة فرنسية في حربه في اليمن، بما في ذلك قصف أهداف مدنية.

و أشارت الوثيقة إلى أن 48 مدفعًا من طراز “سيزار” استُخدمت في تلك الحرب، التي قتل و أصيب فيها عشرات الآلاف، خلال السنوات الأربع الماضية.

يُذكر أن وزير الخارجية الفرنسي، جان-إيف لودريان، نفى في فبراير/شباط الماضي (كان آنذاك وزيرًا للدفاع) بيع أي أسلحة للقوات الجوية السعودية.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى