أرشيف

أتباع الحراك الجنوبي في اليمن يطالبون بلجنة تحقيق دولية في مقتل خمسة منهم

طالب أتباع (الحراك الجنوبي) في تظاهرة حاشدة بمدينة الضالع جنوب اليمن الخميس بلجنة تحقيق دولية في مقتل خمسة منهم خلال مواجهات مع الجيش قتلوا الأسبوع الماضي.

وقال مصدر يمني مطلع ليوناتيد برس انترناشونال إن المتظاهرين جابوا خلال التظاهرة، التي نظموها لمناسبة مابات يعرف بـ(يوم المعتقل) وتقام يومي الاثنين والخميس، شوارع مدينة الضالع.

وردد المتظاهرون شعارات تدعو لانفصال الجنوب عن الشمال، كما حملوا أعلام دولة الجنوب السابقة ورئيسها علي سالم البيض والريات الخضراء، وطالبوا بلجنة تحقيق دولية في مقتل خمسة من رفاقهم في مواجهات مسلحة مع الجيش خلال الأسبوع الماضي.

وجاءت مظاهرة الخميس بعد أن شيع الآلاف من أنصار الحراك الأربعاء جثامين هؤلاء القتلى الخمسة.

وأفاد المصدر بأن قوات الأمن اليمنية تفادت المواجهة مع المتظاهرين حتي انتهت التظاهرة بالقرب من المجمع الحكومي، و بعد أن طافوا معظم شوارع المدينة، ولم تسفر التظاهرة عن وقوع أي خسائر.

وخلفت المواجهات بين الجيش اليمني، وأتباع الحراك على مدى الشهر الماضي 14 قتيلا من أتباع الحراك وأربعة جنود، حسب إحصائية لمنظمات المجتمع المدني.

وكانت قد بدأت مطالب الحراك سلمية في مارس/ آذار 2006 بمطالب حقوقية لكنها تحولت إلى حركة مسلحة منذ ثلاثة أشهر وقامت بعمليات استهدفت الجنود والمنتميين للمناطق الشماليه وقتلت عدد منهم. 

زر الذهاب إلى الأعلى