أرشيف

كلينتون تطلب من المعارضة تصوراً لفترة انتقالية وانتقال السلطة من (قائد) إلى (آخر)

 طلبت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون من قيادات احزاب اللقاء المشترك تصوراً بفترة انتقالية في اليمن تقضي الى انتخابات تنتقل السلطة خلالها من (قائد إلى اخر).
 
وكشف قيادي رفيع في المعارضة لـ (الأولى) تفاصيل المحادثات التي استضافتها السفارة الامريكية بصنعاء.

مساء امس وجمعت كلينتون بقيادات المشترك في لقاء استمر 45 دقيقة. وقال المصدر ان كلينتون سألت المعارضة عما اذا كان لديها تصور لانتقال السلطة في اليمن من (قائد) إلى (قائد آخر) خلال (فترة انتقالية واحدة)، لكن قيادات المشترك لم تكن لديها اجابة جاهزة على هذا السؤال، فعادت كلينتون لتطلب منهم ان يعدوا تصوراً بذلك، مشددة على ان بلادها (ستقف مع الشعب).

ولفت المصدر الى ان كلينتون طرحت السؤال على ضيوفها بصيغة اخرى: هل لديكم تصور للحكم؟. وعقد اللقاء الساعة السادسة مساءاً بعد ان كان مقرراً عقده في الثانية بعد الظهر، ما اجبر قيادات المشترك على الانتظار طيلة الساعات الـ 4 حتى تمكنت كلينتون، التي نفذت امس الثلاثاء زيارة سريعة الى اليمن من اللقاء بهم.

واستمعت وزيرة الخارجية الامريكية من عبد الوهاب الانسي، الامين العام لحزب التجمع اليمني للاصلاح، الى شرح مفصل عن تطورات الازمة بين المؤتمر الشعبي الحاكم وتكتل اللقاء المشترك، وعن مراحل الحوار بين الطرفين والاتفاقات الموقعة بينهما، ومنها اتفاق فبراير واتفاق يوليو، اضافة الى (خارطة الطريق) التي قال الانسي ان الدكتور عبدالكريم الارياني، مستشار رئيس الجمهورية اعدها و(رفضها الرئيس).

وتعليقاً على شرح امين عام الاصلاح قالت كلينتون لقيادات مجمل الوثائق والاتفاقات التي تحدث عنها الانسي. واستمعت كلينتون ايضاً الى حديث موجز عن مخاطر ما تمر به اليمن من توترات سياسية، من قبل محمد سالم باسندوة رئيس اللجنة التحضيرية للحوار الوطني، الذي حذر من امكانية ان تشهد اليمن انتفاضات شعبية على النحو الذي يحدث الان في تونس والجزائر.
 
كما شارك الدكتور محمد عبد الملك المتوكل، الرئيس الدوري للمجلس الاعلى للمشترك، بمداخله حول ضرورة (تهيئة المناخ لأي انتخابات في البلاد. كلينتون ابلغت قيادات المعارضة ايضاً بان الولايات المتحدة ستعمل (مع السطلة والمعارضة والشعب) في اليمن لمواجهة مخاطر الارهاب في اليمن، والذي قالت انه يهدد (اليمن والسعودية والعالم) كما اشارت الى اهتمام بلادها بمشكلة الفقر واهمية تنمية المرأة ومشاركتها السياسية.
 
قيادات اللقاء المشترك التي حضرت اللقاء هي: عبد الوهاب الانسي، امين عام حزب التجمع اليمني للاصلاح، ابو بكر باذيب الامين العام المساعد للحزب الاشتراكي اليمني، سلطان العتواني امين عام التنظيم الوحدوي الناصري، محمد عبد الملك المتوكل، نائب الامين العام لاتحاد القوى الشعبية اليمنية، حسن زيد امين عام حزب الحق، محمد سالم باسندوة رئيس اللجنة التحضيرية للحوار الوطني، واحمد حيدر، بينما تخلف عن اللقاء وكان مدعواً اليه عبدالله عوبل امين عام حزب التجمع الوحدوي، وقيادات حزب رابطة ابناء اليمن (رأي).
 
وحضر اللقاء من الجانب الامريكي الى جانب كلينتون مساعد وزيرة الخارجية جيفري فيلتمان والسفير الامرييكي بصنعاء جيرالد فايرستاين والسفيرة المفوضة ميلان فيرفير. ولم يسمح للصحفيين بمواصلة حضور الاجتماع بعد بدايته.

وغادرت كلينتون العاصمة صنعاء مساء امس بعد الزيارة الخاطفة التي التقت خلالها بالرئيس صالح وبحثت معه علاقات البلدين والازمة السياسية التي ترم بها اليمن ومواقف الطرفين من مشكلة الارهاب والتنظيمات المتطرفة.

نقلا عن صحيفة الأولى اليومية

زر الذهاب إلى الأعلى