أرشيف

“لون جدار شارعك” حملة يمنية لمحو الكراهية

الحياة- صنعاء – علي سالم


أطلق رسام يمني شاب حملة “لون جدار شارعك” بهدف تزيين شوارع صنعاء برسوم فنية بما من شأنه نشر ثقافة التسامح وحب الجمال بدلا من شعارات الكراهية التي خلفتها المواجهات التي شهدها اليمن خلال العام الماضي.


وشرع الرسام الشاب مراد سبيع في رسم لوحات على جدران شارع كان يمثل احد خطوط التماس بين قوات الرئيس السابق من جهة والشباب المتظاهرين ومعهم قوات الفرقة الاولى المدرعة المنشقة عن الجيش من جهة ثانية.


وقال سبيع لـ “الحياة” أنه انجز عددا من الرسوم في اطار الحملة التي اطلقها على موقع “فايسبوك”بعنوان “لون جدار شارعك”، وتهدف الى نشر روح التسامح وتعزيز حب الجمال بما أن شأنه إزالة الكراهية التي انطوت عليها شعارات كتبها على جدران شوارع صنعاء والمدن اليمنية أنصار الأطراف المتصارعة.


مؤكدا أهمية أن يتدخل الفن في مثل هذه اللحظات لابعاد الناس عن الامعان في الكراهية أو الانزلاق مجدداً في أتون العنف، موضحاً أن الحملة تقوم على جهود ذاتية. وأنه يكاد يستنفد مواد الرسم التي اشتراها من تبرعات اقارب واصدقاء له، داعياً الهواة الى المشاركة في الحملة.


وأفاد سبيع بأنه واجه صعوبات تمثلت بممانعة بعض الجنود التابعين لكل من الامن المركزي الذي يقوده نجل شقيق الرئيس السابق والفرقة الاولى المدرعة التي يقودها اللواء المنشق علي محسن الاحمر، وعدم السماح له بالرسم في بعض المناطق، كما قوبل عمله بتعليقات من بعض المارة من قبيل زعم بعضهم بأن الرسم حرام أو سؤاله عن أي من الاطرف يتبع.


وكانت شوارع صنعاء والمدن اليمنية تحولت على مدى مايزيد على 11 شهرا الى سبورة كبيرة أحتوت على عدد كبير من الشعارات والعبارات التي يكتبها انصار كل طرف من طرفي الأزمة. وتضمنت الشعارات المكتوبة على الجدران عبارات جارحة وبذيئة ودعوات تحض على قتل الطرف الآخر.


S. G

زر الذهاب إلى الأعلى