عربية ودولية

مقتل 66 شخصا في حادثي تفجير سيارة وانهيار سقف كنيسة في نيجيريا

د ب ا – ذكرت تقارير إعلامية نيجيرية اليوم الاثنين أن 36 شخصا على الأقل لقوا حتفهم في حادث انفجار سيارة بالقرب من كنيسة أثناء عطلة عيد الفصح في كادونا وهي مدينة مضطربة في وسط نيجيريا.

وقال الناطق باسم وكالة إدارة الطوارئ مالام أبو بكار زاكارى ادامو إن 13 شخصا آخرين أصيبوا بجروح خطيرة. ولا يزال 24 شخصا على الأقل يرقدون في المستشفى لإصابتهم بجروح بالغة. 

وكان انتحارى قد فجر سيارة مفخخة في حوالي الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلى فى كادونا، عند تقاطع مزدحم لا يبعد كثيرا عن كنيسة كانت تحتفل بعيد الفصح. ويعتقد أن معظم القتلى والمصابين كانوا من سائقي سيارات الأجرة والمتسولين. وتشهد كادونا المضطربة توترات دينية أسفرت عن مقتل المئات خلال الأعوام الماضية. وقال شهود عيان إن السيارة المفخخة كانت تحاول على ما يبدو الاقتراب من الكنيسة، ولكن الترتيبات الأمنية دفعت الانتحاري لتفجير السيارة بعيدا وسط طريق مزدحم.

ويشار إلى أنه تم إصدار تحذيرات بشأن احتمال شن جماعة "بوكو حرام" الإسلامية المسلحة هجمات خلال عطلة عيد الفصح اذ أن الجماعة عادة ما تشن هجمات أثناء العطلات المسيحية. ولم تعلن أي جماعة بعد مسؤوليتها عن الهجوم الأخير.

وفي حادث منفصل ، لقي ما لا يقل عن 30 شخصا حتفهم في مدينة ماكوردي إثر انهيار سقف كنيستهم أثناء احتفالات عيد الفصح، وذلك على ما يبدو بسبب الأمطار الغزيرة والرياح القوية. وأفادت قنوات تلفزيونية محلية بأن كنيسة سانت روبرتس الكاثوليكية كانت تعج بمئات الأشخاص عندما بدأ المبنى في الانهيار.

زر الذهاب إلى الأعلى