أخبار وتقارير

سفير الاتحاد الأوروبي بصنعاء يكشف عن حزمتين من العقوبات ضد معرقلي قرارات الرئيس هادي

يمنات – متابعات

كشف سفير الاتحاد الأوروبي باليمن في مؤتمر صحفي عقده ظهر اليوم الثلاثاء في العاصمة صنعاء عن حزمتين من العقوبات التي يمكن للاتحاد الأوروبي اتخاذها ضد من المعرقلين لتنفيذ قرارات الرئيس هادي أوالمعيقين لمسيرة التوافق الوطني القائمة على المبادرة الخليجية وقرار مجلس الأمن رقم "2014".

وأكد السفير الأوربي دعم الاتحاد الأوروبي للحوار الوطني، محذرا في الوقت ذاته من وضع شروط مسبقة للدخول في الحوار الوطني.

وقال ميكيليه سيرفونه دورسو: (لا يمكن لأي احد أن يضع شروطا مسبقة للحوار وإنما تطرح كل القضايا على الطاولة مباشرة).

وأشار إلى وجود أشخاص و أطراف تعمل على تقويض سلطة الرئيس هادي ومسيرة الوفاق الوطني، مؤكدا أنه لم يتم اتخاذ أي إجراءات ضد أي شخص، ولكن أي فرد يعرقل المبادرة الخليجية سيطبق عليه عقوبات بناء على قرار مجلس الأمن.

 وأعتبر السفير الأوروبي عن ارتياحه للخطوات التي اتخذت في طريق التحضير لمؤتمر الحوار الوطني وتشكيل لجنة التواصل وتعيين مستشارين للرئيس.

وأكد أن الاتحاد الأوروبي يتواصل مع جميع الأطراف بما فيها الرافضة للمبادرة الخليجية، ضمانا لمشاركة مختلف الأطراف في الحوار الوطني والتسوية السياسية.

وكشف عن خطوة مقبلة لاستقدام مستشارين أوروبيين لحكومة الوفاق الوطني خلال الفترة القادمة بحسب النقاشات التي قال أنها جرت مع بعثة الاتحاد الأوروبي وحكومة الوفاق .

ونوه "دوسو" إلى أنهم في الاتحاد الأوروبي عندما يتحدثون عن دعم اليمن في الجانب الأمني المدني (لا يعني نشر شرطة أوروبية في اليمن وإنما تعزيز القدرات اليمنية في الجانب الأمني).

زر الذهاب إلى الأعلى