أخبار وتقارير

تعز.. هزة زلزالية تضرب جنوب غرب المحافظة ونقطة عسكرية تفرج عن ديزل مهرب بتوجيهات ضبعان

يمنات – خاص – أنس القباطي

ضربت هزة زلزالية خفيفة في وقت مبكر من صباح اليوم منطقة جنوب غرب محافظة تعز دون أن تخلف أي أضرار مادية أو بشرية.

وشمل نطاق الهزة الزلزالية التي استمرت لثواني معدودة مديريتي الشمايتين والمواسط وأجزاء من مديرية المعافر.

وأفاد سكان محليون في المديريات الثلاث أن حالة من الهلع والخوف دبت في أوساط السكان، بعد شعورهم بالهزة الزلزالية، ما أضطر بعضهم لمغادرة منازلهم خوفا من توالي هزات أخرى.

وتقع محافظة تعز ضمن نطاق الخط الزلزالي الذي يمتد من حمام علي في محافظة ذمار، ما يعرض المنطقة لهزات زلزالية خفيفة بين الفينة والأخرى.

وتتأثر بعض مديريات محافظة تعز خاصة تلك الواقعة جنوب غرب المحافظة بالهزات الزلزالية، ما يؤدي إلى حدوث عددا من الانهيارات الصخرية، والتي تمثل انعكاسا مباشرا لأثرا الهزات الزلزالية.

وسبق أن تعرضت مناطق في بني حماد وقدس وجبل حبشي لانهيار عدد من الكتل الصخرية التي تصل درجة استقرارها للدرجة الحرجة، بفعل تأثير الهزات الزلزالية.

من جانب خرجت صباح اليوم الأحد مسيرة تضامنية حاشدة لشباب الثورة تنديدا باختطاف الشاب "عامر العزب" 17 عاما من قبل جهاز الأمن السياسي.

ونفذ المتظاهرون وقفة احتجاجية أمام مبنى المحافظة، مطالبين المحافظ شوقي هائل التوجيه بسرعة الإفراج عن العزب، الذي اختطف يوم الاثنين الماضي من حي زيد الموشكي.

ويعد عامر العزب من نشطاء الثورة الشبابية بتعز، ويبرر جهاز الأمن السياسي احتجاز عامر بوجود علاقات له مع شخصيات من تنظيم القاعدة، وهو ما تنفيه أسرة المختطف.

وفي سياق أخر أفادت مصادر محلية أن جنود يتبعون اللواء "33" مدرع في منطقة المخا غرب محافظة تعز احتجزوا مساء أمس في إحدى النقاط العسكرية سيارتين من نوع ديانا عليها "115" برميل ديزل، وباص كان يرافقهما.

وأشارت هذه المصادر أن جنود النقطة أفرجوا عن السيارتين والباص بناء على أوامر تلقوها من قائد اللواء "33" مدرع العميد عبد الله ضبعان.

ويتهم العميد ضبعان بتستره على المهربين، وقيامه بالتهريب عبر ميناء المخا والمنافذ البحرية التي تقوم بتأمينها قوات تابعة للواء "33" مدرع.

ويعتقد مراقبون أن براميل الديزل التي تم حجزها مساء أمس كانت معدة للتهريب مع متعهدي تهريب كانوا على متن الباص المرافق للسيارتين.

وفي شأن أخر تم اليوم توقيف العمل بالباصات التابعة لصندوق الطالب في جامعة تعز، والتي كانت تقوم بنقل الطلاب الفقراء من خارج الحرم، كما تقوم بنقل الطلاب بين مختلف الكليات داخل الحرم الجامعي بحبيل سلمان.

وناشد طلاب متضررين من توقيف الباصات المحافظ شوقي هائل التدخل لتشغليها، كونها تتبع صندوق دعم الطالب الذي يرأسه المحافظ.

وقام اليوم سائقي الباصات بتجريشها في الجراش الخاص بالباصات، تضامنا مع عميد شئون الطلاب الدكتور مهيوب البحيري، الذي يتهمه الطلاب بممارسة قضايا فساد في الجامعة.

وأفاد مصدر طلابي أن توقيف الباصات جاء بناء على أوامر من عميد شئون الطلاب وضغطه على السائقين الذين خضعوا للابتزاز، وقاموا بتوقيف الباصات، بعد تعرضه للتوبيخ يوم أمس من قبل وزير التعليم العالي والمحافظ شوقي هائل.

وسبق أن قام طلاب الجامعة بإغلاق مبنى عمادة شئون الطلاب بعد مماطلات العمادة في توفير احتياجات الطلاب، التي تم الاتفاق على تنفيذها العام الفائت بمحضر موقع بين الطرفين، تم بموجبه رفع الاحتجاجات الطلابية.

وكانت الدراسة قد توقفت في كلية الهندسة منذ شهر بسبب احتجاجات الطلاب الذين يشكون من عدم توفر الأساتذة المختصين، وعدم جاهزية الورش والمعامل للتطبيق.

والتقى يوم أمس وزير التعليم العالي والمحافظ، بممثلي الطلاب بحضور رئيس الجامعة وعميد الكلية، حيث وجه المحافظ عميد الكلية بالتعاقد مع الدكاترة المرشحين بعد ضمان المحافظ توفير مستحقاتهم المالية.

وتم البدء بصيانة المعامل وتدريب بعض المهندسين عليها وسيتم متابعة أخر ما تم إنجازه والمطالبة بضمان صيانة وتشغيل كافة المعامل.

وتم الاتفاق على عمل حلول لطلاب النفقة الخاصة في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات اليمنية، والذي قد يقوم بإلغاء التعليم الموازي.

وشكلت لجنة لتقصي الحقائق من قبل وزارة التعليم العالي والمحافظة لمعرفة أوجه الفساد في مناقصات المعامل.

ووجه المحافظ عميد الكلية باعتماد الفصل الدراسي منذ أول يوم يتم فيه فك الإضراب و حتى يستوفي الطلبة المدة المناسبة و الكاملة للفصل.

زر الذهاب إلى الأعلى