عربية ودولية

استئناف عمليات التصويت في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية في مصر

 

فتحت مراكز الاقتراع ابوابها الخميس في اليوم الثاني والاخير من اول انتخابات رئاسية في مصر منذ الاطاحة بحسني مبارك في شباط/فبراير 2011.

وبدات الدورة الاولى من الانتخابات الاربعاء وتتواصل الخميس.

وفتحت مراكز الاقتراع ابوابها عند الساعة 08,00 (06,00 تغ) ومن المفترض ان تغلق ابوابها عند الساعة 20,00 (18,00 تغ). وتم الاربعاء تمديد الاقتراع لساعة واغلقت مراكز الاقتراع عند الساعة 19,00 تغ.

واعلنت الحكومة يوم الخميس اجازة وذلك لتشجيع موظفي الحكومة على المشاركة في الانتخابات.

ودعي اكثر من 50 مليون ناخب مصري الى الاختيار بين 12 مرشحا اسلاميين ومدنيين او من اليسار والليبراليين وانصار "الثورة" او المسؤولين السابقين في نظام مبارك. ويطرح المرشحون برامج متباينة.

ولم تنشر اللجنة العليا للانتخابات اي ارقام رسمية حول نسبة المشاركة الاربعاء الا ان الحكومة اشارت في بيان الى "اقبال كبير".

وستحسم نتيجة هذا الاقتراع التوجه الذي ستتبناه الدولة العربية الاكبر ثقلا بعدد سكانها ال 82 مليونا.

وتتوزع اهواء الناخبين بين المرشحين الاسلاميين واولئك الذين يرون فيهم ضمانة لعودة الاستقرار وهم — للمفارقة– من مسؤولي النظام السابق.

وابرز المرشحين هم وزير الخارجية الاسبق في عهد حسني مبارك طوال تسعينات القرن الماضي الامين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى واخر رئيس وزراء في العهد السابق، القائد الاسبق للقوات الجوية احمد شفيق، ومرشح الاخوان المسلمين محمد مرسي والاسلامي المستقل عبد المنعم ابو الفتوح والناصري حمدين صباحي.

زر الذهاب إلى الأعلى