عربية ودولية

مقتل شخصين في اشتباكات بجنوب ليبيا

 

 

(رويترز) – قال طبيب واحد افراد قبيلة التبو ان شخصين قتلا واصيب عدد اخر في اشتباكات بين جنود ليبيين وافراد القبيلة في جنوب شرق البلاد مما يظهر حالة الاضطراب بعد سبعة أشهر من الاطاحة بمعمر القذافي.

واندلعت أعمال العنف في ساعة مبكرة صباح يوم السبت في مدينة الكفرة قرب الحدود الليبية مع تشاد والسودان حيث ارسلت القوات المسلحة لوقف اشتباكات بسبب نزاع قديم بين قبيلتي التبو والزوية.

وتبين موجات العنف في الصحراء الجنوبية والمناطق الجبلية الغربية مدى الاضطراب الذي لا زالت تعاني منه ليبيا منذ الاطاحة بالقذافي الذي كان يؤلب القبائل والعشائر على بعضها البعض لاضعافها.

وقال مفتاح ابو خليل عضو المجلس المحلي في اتصال هاتفي "شن التبو هجوما على المدينة ورد الجيش والقتال مستمر". لكنه لم يذكر تفاصيل .

وقال ان شخصين اصيبا في أعمال العنف.

وقال حسين شكاي من قبيلة التبو ان قبيلته تعرضت لهجوم في المدينةالواقعة على بعد نحو 1100 كيلومتر جنوب شرق العاصمة طرابلس وأضاف أن أحد أافراد القبيلة قتل واصيب خمسة .

وقال طاهر ابو برق الطبيب بالمستشفى المحلي ان شخصا قتل واصيب خمسة.

وأكد مسؤول بالجيش الوطني وقوع اشتباكات لكن لم تتوفر لديه تفاصل كاملة. واضاف انهم يتحرون الامر مضيفا ان الدولة ينبغي ان تضطلع بواجبها وتجري تحقيقا.

وتعيش قبيلة التبو في تشاد ومناطق في جنوب ليبيا وفي فبراير شباط اتهمت قبيلة الزوية التبو بمهاجمة الكفرة مدعومة بمرتزقة من تشاد. وقالت قبيلة التبو انها هي التي تعرضت لهجوم.

(إعداد هالة قنديل للنشرة العربية – تحرير أحمد حسن)

زر الذهاب إلى الأعلى