أخبار وتقارير

الجيش يتقدم صوب شقرة.. وعناصر القاعدة يبداؤن بمغادرة المدينة وحالة قلق تنتاب السكان

يمنات – خاص

أفادت سكان محليون في محافظة أبين أن مسلحي أنصار الشريعة المرتبطين بتنظيم القاعدة بدوا بالانسحاب من جبال العرقوب عقب دخول وحدات الجيش واللجان الشعبية مدينتي زنجبار وجعار.

وأشارت تقارير صحفية أن هذه العناصر انسحبت باتجاه مدينة شقرة الساحلية في محافظة أبين ومدينة عزان في محافظة شبوة، واللتان تعداد أخر معاقل تنظيم القاعدة في جنوبي اليمن.

 وسادت حالة من الخوف والرعب في أوساط سكان مدينة شقرة، على خلفية تقاطر مسلحي وعناصر القاعدة إلى المدينة منذ يوم الثلاثاء الفائت، ما أضطر بعض السكان إلى مغادرة المدينة خوفا من تعرضها لغارات جوية وقصف وحدات الجيش.

ويقوم مسلحي القاعدة منذ يوم أمس الأربعاء بمنع مسافرين على الخط الساحلي عدن حضرموت الذي يمر بالمدينة من التوجه إلى مدينة عدن، وإجبارهم على العودة.

وأستحدث مسلحي القاعدة عدد من نقاط التفتيش على الخط الساحلي عند مدخل مدينة شقرة، ومنعوا السيارات من الدخول، وأكد سائقون أن عشرات السيارات متوقفة جوار محطة محروقات خارج المدينة، بانتظار السماح لها بالمرور.

وأشارت تقارير صحفية إلى أن بعض عناصر القاعدة بينهم قياديين قد بدوا بمغادرة المدينة صوب مدينة عزان بمحافظة شبوة، بعد أن حققت وحدات الجيش واللجان الشعبية تقدما باتجاه شقرة، كان أخرها السيطرة على موقع "سلا" القريب من ضواحي المدينة.

وأكد مصدر قبلي اليوم الخميس أن رجال قبائل بمديرية أحور الساحلية تمكنوا ظهر اليوم من ضبط شاحنة عسكرية من نوع "زل" محملة بكميات كبيرة من مادة "TNT" تتبع عناصر تنظيم القاعدة، كانت في طريقها إلى محافظة شبوة.

وقال زعيم قبلي أن رجال قبيلته بمنطقة "برهة" 80 كم شرق أحور احتجزوا شاحنة محملة بمواد شديدة الانفجار تتبع مسلحي القاعدة، وأنه تواصل هاتفيا بقيادات عسكرية في اللواء الثاني مشاة بحري واللواء "25" ميكا الذي تتمركز كتائب تابعة لهما في محيط مدينة أحور، بهدف تحريك قوة عسكرية لاستلام الشاحنة، إلا أن تلك القيادات رفضت التحرك.

وأكد الزعيم القبلي أنه تواصل بمدير أمن مديرية أحور إلا أنه أعتذر بحجة أنه لا يملك القدرة على تحريك قوة أمنية إلى مكان تواجد الشاحنة.

وأشار إلى أن الشاحنة المحملة بمواد متفجرة مرت بـ"8" نقاط تفتيش على طول الطريق الواصلة بين بلحاف واحور دون أن يتم اعتراضها.

وصارت مدينة شقرة هدفا لغارات الطائرات الحربية حيث تعرضت المدينة بعد ظهر اليوم لغارة جوية استهدفت منزل في شمال المدينة.

وأفادت مصادر محلية أن الغارة الجوية استهدفت منزل مواطن في حي البندر خلف مصنع الأسماك يدعى "هادي امبعاط"، والذي أصيب في القصف مع زوجته وابنتيه الذين تصادف وجودهما في المنزل لحظة تعرضه للقصف.

زر الذهاب إلى الأعلى