أخبار وتقارير

لمطالبته بتقديم استقالته الراعي يصف الحزمي بـ”السفيه”

 

شهدت جلسة البرلمان اليوم مشادات كلامية بين رئيس المجلس يحيى الراعي وعضو كتلة الإصلاح النائب محمد الحزمي على خلفية انتقاد الأخير لهيئة الرئاسة واتهامها بمخالفة لائحة المجلس بخصوص تحديد موعد حضور الجانب الحكومي للرد على الاستفسارات المقدمة من الأعضاء وتوزيع جدول أعمال الجلسة في اليوم السابق لحضور الوزير المعني.


وفيما أبدى النائب الحزمي انتقاده الحاد لرئيس المجلس لعدم إبلاغه بحضور وزير الشؤون الاجتماعية والعمل أمة الرزاق حمد جلسة اليوم للرد على سؤاله حول تأخر الأدوية الخاصة بعشرات الالاف من المعاقين رد عليه الراعي بالقول" أنت تأخرت عن الجلسة"، ليطالبه الحزمي بتقديم استقالته وهو ما دفعه إلى التعليق على الحزمي" لست في بيت أبيك.. هذا سفيه". 


وتولى تقديم سؤال الحزمي للوزيرة حمد النائب عبدالعزيز جباري بتكليف من رئيس المجلس نظرا لتأخر الحزمي عن الجلسة. بدورها قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية أمة الرزاق حُمد أن (180) ألف معاق يتلقون مساعدات من صندوق رعاية المعاقين التابع لوزارتها بينهم 80 ألفاً يأخذون أدوية بشكل مستمر. 


وفي ردها على سؤال للنائب محمد الحزمي عن إيقاف أدوية لعشرات الآلاف من المعاقين أوضحت حُمد أن عدد المعاقين الذين بدأ الصندوق برعايتهم عند تأسيسه في 2002 كان 359 معاقاً، بموارد تبلغ ملياري ريال، مضيفة بأن العدد تضاعف بسرعة حتى وصل 180 ألفاً العام الجاري في ظل ذات الموارد. 


وأشارت الوزير أن الصندوق يحتاج لتلبية احتياجات المعاقين إلى 3 مليارات و 459 مليون ريال. 
وقالت أن وزارتها تقدمت قبل شهر بتعديلات لمجلس الوزراء على قانون صندوق رعاية المعاقين تستهدف زيادة الموارد. 


وقالت أن وزارتها تقدمت قبل شهر بتعديلات لمجلس الوزراء على قانون صندوق رعاية المعاقين تستهدف زيادة الموارد. 


وأرجعت حُمد تزايد الإعاقات في اليمن إلى الحروب والأزمات في السنوات الأخيرة، إلى جانب الكوارث الطبيعية وحوادث انفجار اسطوانات الغاز المنزلي بسبب قلة المادة ذات الرائحة النفاذة في الغاز. 


وقالت إن حوادث المرور أسفرت ما بين عامي 2003 و 2008م عن 46ألف إعاقة.


المصدر: مرصد البرلمان – انور التاج 

زر الذهاب إلى الأعلى