رياضة

المتوكل أول عربية إفريقية مسلمة تتولى منصب نائبة رئيس اللجنة الأولمبية

 

 

انتخبت المغربية نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، والأوكراني سيرجي بوبكا والإسباني خوان أنطونيو سامارانش جونيور وويلي كلاتسشميت من جواتيمالا يوم الخميس أعضاء في اللجنة التنفيذية التي هي عبارة عن"الحكومة الحقيقيةللجنة الأولمبية الدولية.

وكانت المتوكل قد ضمنت مع البريطاني كريج ريدي فوزهما بمنصب نائب الرئيس لانهما المرشحان الوحيدان، ود تم التصويت عليهما فنالت المغربية 81 صوتا موافقا مقابل 10 أصوات معارضة، فيما حصل ريدي على 85 صوتا وعارضه 4 أصوات.

يذكر أن رئيس اللجنة الأولمبية الدولية البلجيكي جاك روج سيترك منصبه في أيلول/سبتمبر 2013.

وترشح 6  أشخاص إلى عضوية اللجنة التنفيذية هم، إضافة إلى الثلاثة المنتخبين، اللبناني طوني خوري والأمريكية أنيتا دي فرانتز والتايلاندي نات أيندرابانا.

وسحب خوري ودي فرانتز ترشيحهما في اللحظة الأخيرة، فيما لم ينتخب أيندرابانا من قبل نحو 100 عضو موجودين في لندن.

كان4  أشخاص ضمنوا مقاعدهم في اللجنة التنفيذية وتم تثبيتهم وهم السويسري رينيه فازيل الذي احتفظ بمنصب ممثل الاتحادات الأولمبية الشتوية، والتايلاندي وو تشينجكوو ممثل للاتحادات الصيفية، والأيرلندي باتريك هيكي ممثل للجان الأولمبية الوطنية، والألمانية كلاوديا بوكل رئيسة جديدة للجنة الرياضيين.

وتأتي هذه التبديلات في اللجنة التنفيذية (8 من 14) لأن الأعضاء أما بلغوا السن (70 عاماأو انتهت مدة ولايتهم في اللجنة التنفيذية (8 سنواتعلى أن يعود هؤلاء مجرد أعضاء في اللجنة الأولمبية.

اقرأ المزيد:

·         منصب نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية محجوز للمغربية نوال المتوكل

·         الوزيرة نوال المتوكل مهندسة أولمبياد لندن

وعلقت المتوكل وزيرة الشباب والرياضة مرتين سابقا في بلادها، على انتخابها في تصريح لوكالة فرانس برس قائلة "إنه شرف كبير لي أن أكون نائبة للرئيس وأن أكون ثالث امرأة تتبوأ هذا المنصب في تاريخ اللجنة الأولمبية الدولية"، مضيفة "من خلال عدد الأصوات التي حصلت عليها يتبين مدى مساندة الجميع لأول أمراة مغربية وعربية ومسلمة وإفريقية داخل اللجنة الأولمبية الدولية لثقتهم الكبيرة في مؤهلاتي بعد عمل دؤوب ونشيط وخبرة كبيرة في الهيئات الدولية ومسيرة حافلة سواء كعداءة أو مسؤولة في العديد من الهيئات الدولية والعالمية بالإضافة إلى عملي داخل اللجنة الأولمبية لمدة نحو 30 عاما".

وأردفت قائلة "انها محطة تاريخية بالنسبة لي لأنه حلم لطالما راودني، وهي أيضا انتصار كبير للمرأة المغربية والعربية، وأتمنى أن أكون عند حسن الظن وأن أكون قدوة ومثالا يحتذى به حتى تكون المرأة العربية حاضرة بقوة سواء في الاتحادات الرياضية الدولية أو الحركة الأولمبية كعضوة في اللجنة الدولية الأولمبية أو مكتبها التنفيذي".

والمتوكل عضو في اللجنة الأولمبية الدولية منذ عام 1995، وهي كانت رئيسة لجنة تقييم المدن المرشحة لتنظيم دورة الألعاب الأولمبية في لندن وهي عضوة في لجنة التنسيق الخاصة بتنظيمها، كما تعمل داخل لجنة المرأة والرياضة منذ 1995 ولجنة مكافحة المنشطات منذ 1998 ولجنة التسويق ولجنة الترشيحات منذ عام 2000 ولجنة العلاقات الدولية منذ عام 2008 وهو العام الذي انتخبت فيه عضوة في المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية الدولية

mbcلندن

زر الذهاب إلى الأعلى