أخبار وتقارير

وزير الثقافة والسفير الفرنسي يعقدان مؤتمراً صحافياً لإعلان تمديد قترة معرض باريس والفن العربي المعاصر

 

يمنات – عبدالرحمن واصل

عقد السفير الفرنسي ووزير الثقافة أمس مؤتمرً صحفياً للإعلان عن تمديد فترة " معرض باريس والفن العربي المعاصر" الذي يقام في المتحف الوطني بصنعاء إلى نهاية شهر سبتمبر المقبل لمنح الفرصة لعدد أكبر من الزوار والجمهور اليمني للتعرف على خصوصية المعرض الذي يشارك فيه كوكبة من ألمع التشكيليين اليمنيين والفرنسيين.


وفي المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بالمتحف الوطني اوضح السفير الفرنسي بصنعاء فرانك جوليه أن اعلان تمديد المعرض إلى نهاية سبتمبر القادم يأتي بعد النجاح الذي حققه المعرض خلال الشهر الماضي واتاحة الفرصة أمام الجمهور لزيارة المعرض في اجواء رمضان الروحانية واستلهام منه حب العمل وتعريف اكثر بالفنانين اليمنيين المشاركين في المعرض في وسائل الإعلام اليمنية.


وأشار إلى أنه سيتم خلال شهر رمضان المبارك تنظيم حدثين مهمين يوم الاربعاء 1و 15 اغسطس من الشهر القادم تتمثل في فتح المتحف والمعرض لليلتين استثنائيتين مجاناً من الساعة التاسعة وحتى الـ12 ليلاً بعنوان ليالي المتحف وذلك تجسيداً للعلاقة القائمة وإقامة جسر التواصل بين الثقافة اليمنية والفرنسية ومماثلة لليالي المتاحف الفرنسية التي تقام سنوياً في فرنسا وذلك لإتاحة الفرصة امام الجمهور اليمني للتجول والاستمتاع بروحانية شهر مبارك والتعرف على محتويات المعرض والمتحف بعد الافطار ليلاً.


ولفت السفير الفرنسي بأنه سيتم مع بداية السنة الدراسية استضافة مرشد فرنسي باللغة العربية يرافق الجمهور وزوار المعرض وتعريفهم بمكونات وخصوصيات المعرض والمواد المستخدمة والتعبيرات التي ترمز إليها بعض الأعمال التشكيلية والتي جذبت الانتباه و اثارت حولها العديد من الاستفسارات والتساؤلات من قبل الزوار .. داعياً المدرسين إلى فتح المجال أمام الطلاب اثناء العودة المدرسية لزيارة المعرض والاستفادة من التجربة الفنية الرائدة في الفن التشكيلي والذي يقام في اليمن لمجموعة من الفنانين اليمنيين والعرب والأجانب.


من جانبه اشار وزير الثقافة عبدالله عوبل إلى أن تمديد المعرض جاء نتيجة الاقبال الكبير الذي يشهده المعرض وإتاحة الفرصة للجمهور والدارسين والباحثين اليمنيين للإطلاع على التجربة الفنية المعاصرة لنخبة من المع التشكيليين اليمنيين والعرب والأجانب ومعرفة طبيعة ومكونات المعرض الذي يجسد العلاقات الثقافية المشتركة بين الفنانين الفرنسيين والعرب ويبرز ملامح من الحضارة العربية الاصيلة.

 

واعتبر عوبل  أن معرض باريس والفن العربي المعاصر من افضل وانجح المعارض الإبداعية في اليمن ونطمح إلى الاستمرار وتطويره مستقبلاً .. مشيداً بالجهود التي بذلها القائمين على المعرض من الجانبين اليمني والفرنسي والدعم المقدم من شركة توتال الفرنسية لإنجاح هذا المعرض .

زر الذهاب إلى الأعلى