عربية ودولية

الرئيس المصري يبعث برقية لنظيره الاسرائيلي بشأن السلام

يمنات – متابعات

قالت تقارير صحفية أن الرئيس المصري محمد مرسي بعث ببرقية شكر للرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز خاطبه فيها بالسيد الرئيس الاسرائيلي وهو ما عده البعض تطورا في العلاقة بين الاخوان المسلمين والإسرائيليين، بعكس ما كانت الجماهير العربية تتوقعه.

وفى رد سريع على نفي رئاسة الجمهورية عدم ارسال مرسي برقية إلى الرئيس الاسرائيلي نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت نص "البرقية" التي أرسلها الرئيس المصري إلى نظيره الإسرائيلي، متحدية بذلك نفي مؤسسة الرئاسة.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية، إلى أنها لا تعلم لماذا تنفي الرئاسة المصرية إرسال مرسي هذه البرقية؟ خصوصا أنها تعبر عن رغبة الرئيس المصري في إبرام السلام.

واعتبرت الصحيفة استخدام مرسي لمصطلحات في البرقية ترى أنها متميزة مثل الشعب الإسرائيلي أو إبرام السلام العادل والشامل، موضحة أن هذه هي الروح الجديدة التي يجب أن يتحلى بها الرئيس المصري الجديد.

 

جدير بالذكر أن نص البرقية وهو باللغة الإنجليزية، كما عرضته الصحيفة، جاءت ترجمته كالتالي:

إلى السيد الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريس.. تحية طيبة.. أتمنى أن يتم بذل المزيد من الجهد من أجل إعادة المسيرة السلمية في الشرق الأوسط إلى مسارها الصحيح لتحقيق الأمن والاستقرار لجميع شعوب المنطقة وبضمنها الشعب الإسرائيلي.

 

وكان مرسي قد قال قبل ايام بان سيناء مصرية، وهو ما عده مراقبون ان مرسي اراد ان يحدد مسارات العلاقة مع اسرائيل وعلى ان مصر ستلتزم بكل اتفاقيات السلام، في حين ان لا احد ينكر أن سيناء مصرية.

زر الذهاب إلى الأعلى