أخبار وتقارير

إنتخاب عبد الكريم الارياني رئيساً للجنة الحوار الوطني في اليمن

 

(يو بي أي) — إنتخب رئيس الوزراء اليمني السابق عبد الكريم الارياني، اليوم الاثنين، رئيساً للجنة الحوار الوطني المعنية بالإعداد لدستور جديد للبلاد والتحضير للإنتخابات الرئاسية المقبلة في العام 2014.

وقالت أمل الباشا، الناطقة الإعلامية باسم اللجنة المكوّنة من 25 شخصية تضم مختلف القوى السياسية اليمنية، ليونايتد برس إنترناشونال، إن "الإنتخابات جرت مساء اليوم في ثاني إنعقاد لها، حيث انتخب الارياني رئيساً للجنة، والمحامية رقيه حميدان نائب أول، وسلطان العتواني نائب ثانٍ، وأحمد مبارك مقرر، وأمل الباشا ناطقة رسمية للجنة".

ويتمتع الارياني بعلاقات قوية مع الولايات المتحدة الأميركية، ويعد حسب توصيف القوى السياسية اليمنية "مهندس" العلاقات بين صنعاء وواشنطن بعد أن كانت علاقات اليمن بواشنطن تمر عبر السعودية.

وأشارت الباشا إلى أن الإجتماع الإجرائي لانتخاب رئيس للجنة ونواب ومقرر تم اليوم وفقاً لقرار تأسيسها بموجب القرار الجمهوري للرئيس عبد ربه منصور هادي. 

وأكدت أن من مهام اللجنة العمل على الإعداد لعقد مؤتمر الحوار الوطني الشامل، ليتبعه بعد ذلك صياغة دستور جديد للبلاد وإقامة إنتخابات رئاسية وبرلمانية عام2014.

ولفتت الناطقة الإعلامية للجنة إلى أن جماعة الحوثيين مثلهم في الانتخابات كل من الدكتور أحمد شرف الدين، ومحمد ناصر البخيتي، بديلاً عن الناطق باسم الحوثيين محمد عبد السلام، ورئيس المكتب السياسي صالح هبرة.

وتتكون اللجنة من 25 شخصية يمثلون كيانات القوى السياسية الفاعلة في اليمن، ومن بين أعضائها 5 نساء، بينهن الناشطة السياسية الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان.

زر الذهاب إلى الأعلى