أخبار وتقارير

اليمن: اتهامات متبادلة ومخاوف من تفجر الوضع

 

يمنات – متابعات

عادت اجواء الاحتقان الامني والمخاوف من انفجار الوضع مع تبادل الاتهامات بين طرفي الازمة السياسية اليمنية، بالوقوف خلف محاولات تفجير الوضع العسكري في البلاد، بالتزامن مع تحذير الاطراف الدولية الراعية لاتفاق تنفيذ المبادرة الخليجية من اللجوء الى العنف، وذلك بعد اقدام جنود من الحرس الجمهوري الذي يقوده العميد احمد علي عبد الله صالح نجل الرئيس السابق، بمحاولة السيطرة على مبنى وزارة الدفاع في العاصمة صنعاء. وبينما اوقعت الاشتباكات التي استخدمت فيها الاسلحة الرشاشة المتوسطة والقذائف المضادة للدروع خمسة قتلى، واصيب 20 آخرون، ذكرت مصادر ان نحو 20 عسكريا من افراد اللواء ثاني مشاة جبلي تم اعتقالهم وايداعهم السجن الحربي.

بينما انتشر أنصار صادق الأحمر في شمال العاصمة، وفي غرب صنعاء تم نشر تعزيزات حول مقر الرئيس عبد ربه منصور هادي، وتم إخلاء مقر البنك المركزي ونشر تعزيزات من الجيش لحماية المبنى.

وقالت اللجنة الامنية العليا انه تم افشال محاولة للسيطرة على مبنى وزارة الدفاع ومجمع العرضي في منطقة باب اليمن، وأنه تم تشكيل لجنة مشتركة من وزارتي الدفاع والداخلية للبحث في أسباب وملابسات الحادث. وحذرت اللجنة من تكرار مثل هذه الحوادث، مؤكدة أنه سيتم التعامل بحزم وشدة وإخضاع كل من يحاول إقلاق الأمن والسكينة العامة، أو الخروج عن النظام والقانون لطائلة المحاسبة والمساءلة القانونية.

من جانبها دعت الولايات المتحدة وبريطانيا اطراف الازمة السياسية الى ضبط النفس، واحترام الاصلاحات التي ينفذها الرئيس عبد ربه منصور هادي، واحترام الانتقال الديموقراطي.

من جانبه نفى حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه الرئيس السابق علي عبد الله صالح وجود أي علاقة لصالح أو نجله قائد الحرس الجمهوري بالهجوم، متهما رئيس حكومة الوفاق محمد باسندوة بالتحول إلى زعيم ثوري، ومطالبته بإيقاف التسوية والعودة لما سماه الحسم الثوري.

يأتي ذلك في وقت نقلت تقارير اعلامية ان الرئيس عبد ربه منصور هادي رفض استقالة رئيس الحكومة باسندوة الذي اتهم وزارء في الحكومة من حزب المؤتمر الشعبي بعرقلة عمله. وفي السياق ذاته وافق الرئيس هادي على اجراء تعديلات وزارية طفيفة، على ان تحفظ التوازن الذي اقرته المبادرة الخليجية.

في سياق آخر، قال مصدر في الحركة الانفصالية في جنوب اليمن، ان احد قياديي الحركة، ويدعى احمد الحسني اعتقل في مطار عدن، بعد هبوط طائرته القادمة من بريطانيا.

 

 

المصدر : القبس

زر الذهاب إلى الأعلى