إجتماعية

إستشارات طبية ..هل يمكن تحديد التاريخ الذي تم به تمزق البكارة

 

يمنات – متابعات

 

قد تكون تعاني من مشكلة صحية ما ولم تقم باستشارة الطبيب ربما اهمالاً وربما حياء وربما وربما ولكنك من الآن نرجو أن لا تتردد في كتابة ما تعاني منه صحياً وارسل به على فاكس الصحيفة أو بريدها، علماً أننا سوف نقوم بعرضها على طبيب مختص للرد عليها في العدد التالي وهي دعوة نقدمها لملائكة الرحمة والأطباء المستعدون لتقديم استشاراتهم. ولمن يرغب في ذلك عليه التواصل مع الصحيفة شاكرين سلفاً تعاونهم.

إن تلك المحظورات والقيود التي فرضها المجتمع على المرأة وبالذات على اعضائها التناسلية قد ساعد على تشويه معنى العلاقة الجنسية وارتبطت في الأذهان بالإثم والخطيئة والنجاسة وغير ذلك من التعبيرات المعيبة التي جعلت الناس يخشون الحديث عن الجنس والأعضاء الجنسية، وبالتالي أصبحوا يجهلون عنه وعنها الكثير..

هل يمكن تحديد التاريخ الذي تم به تمزق البكارة ؟؟

– بعد أن يلتحم الجرح، يستحيل أن يشير الفحص إلى عمر التمزق أو إلى تاريخ حصوله. يمكن فقط باليومين التاليين للتمزق أن نعرف أنه حديث العهد نظرا لعدم إلتآم الجرح.

هل يسبب التمزق ألماً؟

– بالغالبية العظمى من الحالات لا يسبب تمزق البكارة سوى أحساس عارض لا يدوم أكثر من لحظات. وهذا الإحساس لم يمنع مليارات النساء من التزوج .

فتألم السيدة لدى أول جماع نادرا ما يحدث. وإن حدث غالبا ما يكون سببه الخوف و الرهبة من أول ليلة، هذا الخوف ناتج عن الأفكار السيئة و الخاطئة التي يتوارثها الأجيال. تكررها الفتيات، و تنساها المتزوجات. هذا الخوف يدفع الفتاة لأن تقلص عضلاتها بشدة، فالمؤلم هو التشنج العضلي وبسبب هذا التشنج و المقاومة يضطر الأمر من الشريك أن يستخدم القوة فتحدث الجروح.

قد يعاني الشريكان في المعاشرة الثانية، وذلك بسبب الخدش الذي حصل أثناء أول علاقة. يفضل بهذه الحالة الانتظار يومين أو ثلاثة أو حتى أسبوع لحين التآم الجرح.

هل يمكن أن يحدث تمزق بدون نزف؟

نعم بالطبع. فقد يكون الغشاء ذو تروية دموية قليلة. أو ذو فتحة واسعة تسهل تمزقة فغالباً ما تكون الفتاة عذراء لم يمسها أحد ولا تنزف عند تمزق الغشاء.

هل ما زلت عذراء رغم الادمان على سواقة الدراجة؟

إن سواقة الدراجة لا تفقد الفتاة عذريتها فالغشاء ليس سطحياً.. وقد ينزل دم أحياناً ولكنه قد يكون صادراً من خدش لمكان أخر غير الغشاء و قد يأتي من داخل المهبل، عبارة عن نزف وظيفي قد تتعرض له الفتاة لسبب ما أو حتى دون سبب.

كما أن شكل الدم الذي يخرج لا يعبر عن مصدره و لا يمكن الجزم أن هذا الدم يأتي بسبب تمزق الغشاء.

ماهي الحالات النادرة للحمل?

احتمال حصول الحمل دون معاشرة يعتبر نادر. وخلال 25 سنة ممارسة لمهنتي رأيت 3 حالات حمل من هذا النوع.

ومثل هذا الأمر يتطلب أن يكون قد حصل بفترة الاباضة أي بنصف الدورة. و أن يكون مخاط العنق غزير.

هل أنا حامل?

س: انا متزوجه فكيف لي أن أعرف إن كنت حاملة أم لا ؟ وبعد كم يوم ممكن اعرف اذا كان يوجد حمل أم لا ؟

ج: عزيزتى.. يوجد ثلاثة أنواع من اختبارات الحمل كالتالي:

• اختبار الحمل المنزلي: هذا الاختبار يستطيع تشخيص حالة الحمل عن طريق اكتشاف الهرمون في البول، وبعض هذه الاختبارات المنزلية يستطيع أن ينبئ المرأة بحملها في وقت مبكر قد يكون منذ اليوم الأول لغياب حيضها (حوالي 14 يوما بعد الحمل) بل قد يتم الكشف عنه خلال دقائق من فحص عينة البول منزليا وفي أي وقت من أوقات النهار.

• اختبار الحمل البولي في المختبر: يتم إجراء هذا الاختبار في المختبر أو العيادة. وهو قادر على اكتشاف الهرمون في البول بدقة قد تصل إلى 100% وبإمكانه اكتشاف أية نسبة من الهرمون وفي وقت مبكر من الحمل قد يبلغ 7 إلى 10 أيام بعد حدوث الحمل. تحليل البول هو عادة ارخص كلفة من تحاليل الدم ولكن اختبارات الدم تعطي من النتائج اكثر مما تعطيه اختبارات البول.

• اختبارات الدم المخبرية لمعرفة حدوث الحمل تستطيع أن تكتشف الهرمون بدقة تبلغ 100% وفي وقت مبكر يمكن أن يصل إلى 7 أيام بعد الحمل وكذلك يساعد هذا الاختبار على أن يحدد موعد الحمل عن طريق قياس مقدار الهرمون..

توقيت حدوث الحمل

< كيف أعرف أنني في وقت التبويض؟ كي يكون الحمل؟

يمكن للمرأة أن تحدد يوم التبويض وذلك بأن تلاحظ الآتي:

– ألم وتوتر واحتقان في الثدي.

– شعور خفيف باحساس مريح في منتصف البطن.

– زيادة افرازات المهبل.

– زيادة درجة الحرارة إلى درجة فهرنهايت وتستطيع الزوجة تحديدها بقياس الحرارة صباح كل يوم بعد الاستيقاظ من النوم.

المشاكل الشائعة

يعاني الزوجان من هموم أو مشاكل جنسية متعددة خلال حياتهم، وفي حين قد لا يكون بعضها بسبب مرض عضوي، إلا أن العديد من هذه المشاكل قد تكون نتيجة تراكمات نفسية أو انعكاسات نفسية للإجهاد والقلق والعمل المضني، ولكن قبل أن نقوم بزيارة الطبيب لمعرفة طرق علاج هذه الحالات يجب أن نعرف أن هذه المشاكل عامة وعادية، وأن لا نهول الأمر ونتخذ الإجراءات اللازمة لحماية العلاقة، لأن كل زوجين تقريبا يمران بحالة أو حالتين من هذه المشاكل خلال حياتهم الزوجية.

المشاگــــــــــــــــــــل

1. تراجع أو انعدام الرغبة في المعاشرة الدافئة.

2. اختلاف مستوى الرغبة بين الزوجين.

3. الشعور بالانزعاج أو القلق عند المعاشرة.

4. عدم القدرة على الشعور بالرغبة الجنسية أو عدم القدرة على المحافظة على هذه الرغبة أثناء الممارسة.

5. عدم القدرة على الانتصاب عند الرجال.

6. سرعة انتهاء العملية عند الرجال بعد 2-4 دقائق من بدء الممارسة الجنسية.

7. تراجع أو انعدام حصول النشوة عند الرجل أو المرأة.

8. الشعور بالألم أثناء الممارسة عند النساء.

الأسباب

أما الأسباب المحتملة لحصول هذه الحالات فمتعددة، وتختلف باختلاف الزوجين:

نفسية

• التعرض لإصابة قديمة مثل الاغتصاب أو الإحراج أو الفشل في إتمام العملية الجنسية.

• الشعور بالقلق من مدى الكفاءة.

• الشعور بالذنب بسبب عدة عوامل أهمها العادات والتقاليد في المجتمعات المحافظة.

• الاكتئاب.

• وجود مشاكل في العلاقات وعدم التواصل بين الأزواج لمعرفة رغبات كل طرف.

بدنية

• وجود مشاكل في الأوعية والشرايين القلبية أو تلك الموجودة في الأعضاء الذكرية أو الأنثوية، حيث يؤدي ضيق الشرايين إلى عدم وصول دم كاف إلى العضو مما يضعف الإثارة.

• مشاكل الجهاز العصبي، مثل مرض التصلب اللويحي (Multiple Sclerosis) الذي يؤثر على الرغبة الجنسية.

• مشاكل الغدد، مثل مرض السكري أو أي أمراض غدد أخرى التي تؤدي إلى اختلال إفراز الهرمونات الجنسية.

• استخدام أدوية أو مواد مؤثرة على الأدوية التي تحتوي على المواد المخدرة أو الكحول، كذلك بعض الأدوية المقاومة للكآبة.

• بعض أنواع الجراحة، مثلا عملية البروستات التي قد تؤدي إلى العنة عند الرجال.

• حدوث إصابة أو جروح في الأعصاب التي تثير اللذة.

العلاج

أول خطوة إلى العلاج تكون بإجراء الفحص الطبي، حيث يحدد السبب الرئيسي للإصابة، ويشمل الفحص الطبي التالي:

1. دراسات هرمونات الجسم.

2. فحص دقيق لالتهابات الأعصاب.

3. فحص الدورة الدموية ونسبة تغذية الأوعية الدموية بالدم.

4. فحص للدم والبول للتأكد من عدم وجود أمراض مثل السكري.

5. صور أشعة وفحص بالموجات فوق الصوتية للنساء.

وننصح الأزواج الذين لا يجدون سببا بدنيا أو عضويا كافياً الحصول على استشارة الطبيب النفسي بشكل فردي أو مراجعة الطبيب النفسي كزوجين.

إضاءة صحية الجنس أيام زمان

> لقد كانت الناس تسأل الرسول (ص) عن أمورهم الجنسية وكان يجيبهم، ولم تكن الأمور مقتضبة أو كما يظن البعض أن الحديث في هذه الأشياء ليست من الدين. لقد وجدت أن صحيح البخاري وكتبا إسلامية أخرى تناولت الأمور الجنسية، ولكن ذلك للأسف الشديد لم يصل إلينا كثيراً منه .

المشاكل الجنسية في العالم العربي

< المشاكل الجنسية منتشرة جدا للأسف الشديد في العالم العربي، وقيل إنها مسؤولة عن 80%  من حالات الطلاق، ورغم أنني لا أعرف صحة هذه الإحصائية إلا أنني أصدقها، بل قد تصل إلى أكثر من ذلك.

فشل ليلة الزفاف

> هذه الحالة منتشرة في العالم العربي تحديدا، لأن الشاب يدخل ليلة الزفاف كأنه يحمل السد العالي على كتفيه، والجميع في انتظاره ليسألوه ماذا حصل، وهل نجح أم فشل، وهل كان سبعا أم ضبعا، وغير ذلك من الأسئلة، وبالتالي يقبل على ليلة الزفاف غير صافي الذهن ولا يترك للوظيفة العنان لأنه يشعر أنه مراقب من قبل نفسه وغيره.

أما من جانب المرأة فهي في حالة تشنج عصبي لا إرادي عند بعض البنات، بحيث يحصل تشنج في محيط عضلات المهبل رغما عنها ويمنع ذلك إتمام العلاقة الجنسية، وبعض الأزواج لا يفهم ذلك ويعتقدون أنها تتصنع ويوجهون لها الاتهامات، رغم أنها في الحقيقة تتمنى أن تزول هذه المشكلة منها ..

هناك حالات لا تقتصر على ليلة الزفاف أو الأيام التالية لها بل تمتد لعدة شهور، وقد تؤدي للانفصال الزوجي بسبب أن أصحابها لا يعرفون أين يتوجهون للعلاج بل يذهبون للمشعوذين الذين يزعمون أنهم يحلون ما يسمونه “الربط”

خلل نفسي

< بعض الزوجات يمنحن أزواجهن علاقة الفراش ورغم ذلك يمارس الزوج العادة السرية، فهذا خلل نفسي استسلم له، حيث أنه تعود على العادة السرية في الاستمتاع قبل الزواج، وكان من المسرفين فيها، وبالتالي تشكل قالبه في الاستمتاع بهذه الطريقة.

فإن لم يقم الزوج بمسح هذه الصفحة من حياته حيث وقد أصبح له شريكة في العلاقة، فأن ذلك سيخلق فجوة كبيرة نفسية وعاطفية بينهما وسيتحول الأمر إلى شرخ وجرح في قلب الزوجة، بينما يعتقد هو أن ذلك من حريته الشخصية، علما أن المجتمع الذكوري والثقافة المعروضة هي سبب ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى