إجتماعية

إستشارات طبية..العيب هو أن نخفي رؤوسنا كالنعام

يمنات – متابعات:

 

قد تكون تعاني من مشكلة صحية ما ولم تقم باستشارة الطبيب ربما اهمالاً: وربما حياء وربما وربما ولكنك من الآن نرجو أن لا تتردد في كتابة ما تعاني منه صحياً وارسل به على فاكس الصحيفة أو بريدها، علماً أننا سوف نقوم بعرضها على طبيب مختص للرد عليها في العدد التالي وهي دعوة نقدمها لملائكة الرحمة والأطباء المستعدين لتقديم استشاراتهم. ولمن يرغب في ذلك عليه التواصل مع الصحيفة شاكرين سلفاً تعاونهم.

ولدت بخصية واحدة

>  أنا شاب ولدت بخصية واحدة و أريد أن اسأل عن تأثير هذا على القدرة الجنسية وعلى القدرة على الإنجاب؟

< عزيزي.. الخصية الواحدة لا تأثير لها إذا كانت سليمة.

العيب هو أن نخفي رؤوسنا كالنعام

ـ أكتب رسالتي هذه وكلي خجل ولكن لأحياء في العلم فكل شخص لديه ما يجهل علما بأنني شاب خاطب وزواجي في القريب العاجل وأود أن أطرح بعض الأسئلة عن المهبل وهل هناك طول محدد لعضوي التناسلي  وتغير لونه إلى اللون الأسود وما هو السبب؟ .. وميلانه إلى الجنب الأيمن هل هو مرض أم طبيعي؟

•عزيزي.. أسئلتك ورسالتك تجعلني متأكداً من أن التوعية والثقافة الجنسية مهمة وليست عيباً ولكن العيب هو أن نخفى رؤوسنا في الرمال كالنعام ونخفى معها جهلنا وأمراضنا.. إجابة السؤال الأول مهمة لأن الكثيرين لا يعرفون ذلك وحدثت أخطاء أدت إلى اصابة المرأة بأضرار كثيرة وعلى العموم توجد هناك فتحة للبول في الأعلى وفتحة للمهبل في أسفلها

لا قلق

أما بالنسبة لطول العضو التناسلي فهي مسألة تؤرق الكثير من الشباب وكل منهم يريد الحصول على مقياس محدد وواضح بالملليمتر ينطبق على جميع رجال الكون وهذا مستحيل والأهم أن الطول ليس هو السبب في حدوث النشوة للمرأة ويجب أن لا نهتم كثيرا بطول العضو الذكري، فعلى عكس الخرافات والأساطير فالطول لا يؤثر في بلوغ  النشوة عند الزوجة لأن المهبل في الأنثى يتراوح طوله عند النساء اللواتي لم يلدن بين 6 و8 سم، ويزداد قليلا بعد الولادة. ويجدر التنويه إلى أن عدد النهايات العصبية الحسية في الثلثين الداخليين من المهبل يكون بسيطاً مقارنة بالثلث الخارجي من المهبل. والمهبل عبارة عن نسيج عضلي قادر على التمدد والتقلص بشكل كبير، وفي الوضع الطبيعي تكون جدرانه مرتخية ومتلامسة، ولكن أثناء المعاشرة الزوجية يتم تمدد الجزء الداخلي من المهبل (الثلثين الداخليين).. فطول العضو الذكري البالغ 7.5 سم يعتبر مناسبا أيضا ولا قلق منه ولا هلع، ومتوسط  الطول في الغالب 14 سم.

تبيض وانحراف

أما حكاية لون القضيب الأسود فلا تحاول أن تبيض اللون بأي مزيل فهذا خطر ولا داعي له في هذه المنطقة الحساسة، ومسألة انحرافه من الممكن أن تكون طبيعية ومن الممكن أن تكون مرضاً بيرونياً يحتاج لبعض الأدوية البسيطة إذا كان الانحراف بسيطاً مثل فيتامين E. وهناك عملية جراحية إذا كان الانحراف عنيفاً وحاداً ويؤثر على القذف.

< هل من الممكن وجود دورة منتظمة بدون إباضة؟

نعم ولكن حدوث الإباضة يعتمد على الفترة ما بين الدورتين.

< أنا شاب مصاب بفيروس الكبد الوبائي Bوسوف أتزوج قريباً وخطيبتي سوف تأخذ الجرعات الوقائية.. أريد أن أعرف هل بعد أن تأخذ خطيبتي الجرعات يوجد احتمال أن ينتقل إليها الفيروس عن طريق الجماع؟

تطعيم الكبد Bموجود منذ سنوات وهذا سيحمي زوجتك بدرجة كبيرة.

< أنا فتاة أبلغ من العمر 13 سنة، ومقبلة على الزواج وأريد أن أسأل عن استخدام مخدر موضعي ليلة الدخلة للتخفيف من الألم، فهل هناك محظورات؟

الموضوع ليس بهذه الصورة التي تتخيليها، فالعملية سهلة، فما يحدث ليلة الدخلة ليس هتك للبكارة والغشاء شيء رقيق وليس خط بارليف، فلا تخافي وليس بذلك الألم الذي تتخيليه..

> أنا متزوجة منذ سبع سنوات تقريبا.. أحيانا أكون بحاجة لاكمال المعاشرة الزوجية كما يجب، لكن زوجي لا يمنحني الوقت الكافي وربما يجهل ذلك ..  كيف احل مشكلتي.. أريد من زوجي أن يفهمني.. هو يحبني لكن حب شرقي.. أنا راضيه جدا وافعل كل ما يحب لأجله .. لكن كل مره اصطدم به..  يتركني.. لا تقل لي صارحيه لاني من كثرة ما لمحت وصارحت بت اخجل من نفسي معه وأحيانا أقول هو خجول وأنا أصارحه ربما سيكرهني.

< عزيزتي.. هذه مشكلة شرقية مزمنة .. الزوج يتعامل مع المرأة كمرحاض بشرى يفرغ فيها سائله وكفى .. هي تستوعب متعته وكفى.. في نظر الزوج..المواجهة ومزيد من المواجهة والإقناع هي الحل، ولكن ليست بالاتهام، من الممكن أن تقولي له: أنا أحبك وأريد أبقى معك أكثر.

دوالي الخصية

> هل من الممكن الإصابة بدوالي الخصية في سن مبكرة أي مثلا في عمر 15عاماً؟ وهل تسبب دوالي الخصية عقما تاما يستحيل معه العلاج؟ وهل عملية علاج ذلك المرض مكلف ماديا؟  ما أسباب الإصابة به وما هو الوصف الدقيق لأعراض دولي الخصية ؟

< عزيزي: دوالي الخصيتين عبارة عن مرض في صمامات الأوردة المحيطة بالخصيتين ومن الممكن أن تسبب عقماً في بعض الحالات وليست كلها، ونعرفها من تحليل السائل المنوي إذا كان به عدد قليل من الحيوانات المنوية مصحوب بحركة ضعيفة لها، ومن الممكن علاجه والانتظار 90 يوماً حتى نجرى التحليل للسائل المنوي مرة أخرى وهى تكلفة بسيطة وليس سببها العادة السرية.

ثقافتـــــــــه معدومـــــــــــــــــــــة

> أنا امرأة متزوجة منذ ست سنوات ولدي ثلاثة أطفال وعمري الآن ثلاثون عاما وأعيش مع زوجي والأولاد. المشكلة بدأت منذ زواجي حيث أنني من بيئة محافظة والثقافة الجنسية فيها معدومة .. تزوجت من شخص يكبرني ب12 سنة وثقافته في هذا الجانب أيضا معدومة .. وعندما هاجرنا إلى بلد أجنبي وتغيرت ثقافة زوجي إلى الأفضل وما أن بدأنا نشعر بالراحة لبعض، حتى أصابني الإحباط من زوجي الذي بدأت ألاحظ فتوره، وعندما يأتي مزاجه يسألني عن رغبتي وأنا اخجل أن أقول نعم لذا أجيب لا. فلا يصدق أن يسمع لا ليدير ظهره وينام .. وأحيانا نبقى حوالي أسبوع ونصف .. مع العلم اننا نعيش الآن في مجتمع متحرر وأخاف على نفسي.. أرجو إفادتي وشكرا.

< عزيزتي.. كثير من الرجال العرب يفضل الزوجة منعدمة الثقافة في جوانب الحميمية الزوجية حتى يتحكم فيها بأزرار الريموت كنترول، ويصبح هو الفاعل وقائد الأوركسترا وهى الكومبارس أو الكورال، ولكنه أحياناً عندما يأتيه مزاجه ويمل يطلب منها أن تكون خبيرة عالمية بهذا الشأن! أحياناً يطلبها متصوفة وأحياناً يطلبها منفتحة!! وبداية معرفتك بطبيعة المعاشرة أحياناً يضيف فوق أكتاف زوجك عبئاً جديداً، لأن الثقافة في هذه الحالة مختلطة بثقافة اجتماعية أخرى تجعل من الرجل هو الخبير الوحيد، والحل ما دام الحب والتواصل موجودين أن تصارحيه بدون حساسية، وبشكل لطيف، والمهم هو أسلوب الخطاب حتى لا تنقلب المسألة استفزازاً، فيمكن أن تقولي له:  أنا أريد أن أكون معك مدة أطول.

إضاءة صحية

ماذا أفعل ؟

موعد الزفاف يصادف موعد العادة الشهرية

> دكتور خالد.. أنا فتاة مقبلة على الزواج بعد اقل من شهرين وأتوقع أن يكون موعد العادة الشهرية بنفس موعد الزواج .. أنا خائفة جداً من هذا الموضوع واخجل أن اسأل أحد الأقارب عن الحل؟؟؟ هل أستطيع تأجيل موعد العادة الشهرية .. لقد سمعت أن هناك دواء فاخبرني عن  اسمه؟

< عزيزتى .. هناك طرق كثيرة لتأخير الدورة الشهرية مثل دواء السيزونال وبعض أقراص منع الحمل، ولكني لا أنصح به في بداية الزواج بل أنصح بتأجيل ميعاد الفرح .. فميعاد الفرح ليس مقدساً ومن الممكن تأجيله بدلاً من لخبطة الهورمونات.

ميلان

> أنا شاب عمري 16 سنة مشكلتي تكمن في عضوي التناسلي مائل للأسفل.. فقد حدثت لي حادثة عندما كنت صغيرا واعتقد بأنها السبب في مشكلتي.. أنا في حيرة من أمري ولا أدري ما الذي يجب علي القيام به وكيف سأواجه زوجتي.. أتمنى أن تساعدوني في مشكلتي ..

< عزيزي.. لا قلق من هذا الميلان فالعلاقة تبادلية ومن الممكن تعديل الأوضاع أثناء المعاشرة الزوجية..

لا داعي للإنزعاج

> أنا فتاة عمري 26 سنه تزوجت من 6 أيام ومنذ ليلة الدخلة وأنا حتى اليوم ـ أي بعد 6 أيام ـ مازلت أجد دماء .. كيف ترى الأمر يا دكتور؟

< عزيزتي.. من الممكن أن يتساقط الدم عدة أيام تبعاً للجرح ومدى التئامه.. لا داعي للانزعاج، وأنا أفضل توقف الجماع لفترة قصيرة.

انتفاخ

> كنت ألعب كره فضربني لاعب بركبته في الخصية اليسرى ومنذُ ذلك الحين وهي منتفخة وحجمها كبير وعند قيامي بأي حركة أشعر بألم.

<  يا عزيزي .. أنت محتاج لفحص دقيق يحدد مكان الاصابة وقد يكون هناك فتق فتحتاج إلى عملية وقد يكون تجمع دم يمكن ازالته.

افرازات

>  أعاني من نزول افرازات بنيه من المهبل وصراحة خائفة كثير..

< ربما تكون الافرازات ناتجة عن التهاب بسيط في المهبل أما إذا كنت حامل فالافرازات ناتجة عن تدفق الدم إلى هذه المنطقة.. ولكن لابد من استشارة الطبيب والفحص.

حلمة مقلوبة

>  أنا فتاة عمري 20سنة وعندي مشكلة دخول حلمات الثدي إلى الداخل وعدم بروزها إلى الخارج فما أسباب ذلك؟

< لا خطورة في ذلك ونسبة الحلمة المقلوبة 10 ٪ وهناك حمالة ثدي تباع بالصيدليات هذه الحالات تعمل على ضغط الحلمة ودفعها إلى الخارج.

زر الذهاب إلى الأعلى