أخبار وتقارير

خبراء فرنسيون يزورون اليمن للمساعدة في صياغة الدستور

 

يمنات – أ ش أ

يقوم وفد من الخبراء الفرنسيين بزيارة رسمية لليمن الأسبوع المقبل تستغرق عدة أيام؛ لتقديم المشورة والخبرة والمساعدة في عملية صياغة الدستور اليمني الجديد، الذي سينجزه اليمنيون في إطار مؤتمر الحوار الوطني .


أعلن ذلك السفير الفرنسي لدى اليمن فرانك جيوليه اليوم الثلاثاء خلال الاجتماع الموسع المشترك للجنة اليمنية الفنية للإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار الوطني برئاسة الدكتور عبدالكريم الإرياني، وضم وفد المجتمع الدولي سفراء من دول الاتحاد الأوروبي بصنعاء والصين والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا و السفير ميكيليه سيرفونيه دورسو رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن، والذي استهدف الإطلاع على سير عمل اللجنة والتقدم المحرز .


واستعرض الاجتماع الموسع المشترك عمل اللجنة منذ تشكيلها، منها إعداد خطة عمل اللجنة ولائحة تسيير ولجان لإعداد مشروع برنامج مؤتمر الحوار وخطة إعلامية واقتراح حجم ومعايير وآليات المشاركة في الحوار .


وطرح عدد من أعضاء اللجنة عدد من القضايا والمواضيع منها إدانة الاعتداء على السفارة الأمريكية وفي نفس الوقت طالبوا الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن أن تقترح قرار منع الإساءة للأديان واحترام العقائد.


وأشاد رئيس وفد المجموعة المعنية بمتابعة الحوار سيرجي كوزولوف سفير روسيا لدى اليمن ورئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن، بالدور الذي تلعبه اللجنة الفنية والانجاز الملحوظ لمهامها، وهنئوا اليمنيين على قدرتهم وحكمتهم في الوصول إلى تسوية سياسية تحقق التغيير المنشود .


كما اقترحت اللجنة أن تقوم المجموعة بتقديم الدعم الفني للحركات الشبابية والنسائية ومؤسسات المجتمع المدني بما يمكنهم من الاستعداد والمشاركة الفعالة في مؤتمر الحوار .

زر الذهاب إلى الأعلى