أخبار وتقارير

لقاء متوقع في القاهرة بين بن عمر وقيادات الفيدرالية ووفد تحضيرية المؤتمر الجنوبي

يمنات – متابعات

أمين عام حزب الرشاد يشارك في الحوار بين الإصلاح والحوثيين في القاهرة

بحضور على ناصر والعطاس والأصنج ومحمد علي أحمد وعلي منصر وتمام باشراحيل

من المتوقع أن يعقد مستشار الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه إلى اليمن جمال بن عمر اليوم الثلاثاء في العاصمة المصرية القاهرة لقاء بعدد من القيادات الجنوبية, من بينهم قادة مؤتمر القاهرة الساعي للفيدرالية في اليمن, ووفد اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني للجنوب برئاسة القيادي محمد علي أحمد.

وطبقاً لمعلومات "الأولى" فإن الرئيس الأسبق علي ناصر محمد ورئيس الوزراء الأسبق حيدر أبو بكر العطاس ووزير الخارجية الأسبق عبد الله الأصنج إلى جانب قيادات أخرى سيشاركون في اللقاء, الذي من المتوقع أن يعقد اليوم.

وقال لـ"الأولى" مصدر مقرب من القيادي محمد علي أحمد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني لشعب الجنوب إن أحمد تلقى دعوة الأسبوع الماضي من المبعوث الأممي جمال بن عمر للمشاركة في اللقاء الذي سيعقد في القاهرة والذي سيناقش مشاركة الحراك الجنوبي في الحوار الوطني الشامل مطلع نوفمبر المقبل.

وأضاف المصدر ذاته أن محمد علي أحمد غادر عدن قبل نحو 3 أيام إلى القاهرة على رأس وفد يمثل اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني لشعب الجنوب, ويضم تمام باشراحيل وعلي منصر عضوي اللجنة.

وقال المصدر إن جمال بن عمر سيلتقي بالقيادات الجنوبية في القاهرة في لقاءين منفصلين؛ الأول مع علي ناصر محمد وحيدر أبو بكر العطاس, والثاني مع محمد علي أحمد وعضوي اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني لشعب الجنوب.

وأوضح أن محمد علي أحمد سيناقش مع بن عمرو "مساعيه المستمرة للتحضير للمؤتمر الوطني لشعب الجنوب, وسعيه الحثيث أن ينضم المؤتمر كافة أطياف الشعب الجنوبي وقياداته في الداخل والخارج والتي تم التشاور معها بهدف المشاركة في المؤتمر من خلال عشرات اللقاءات التي عقدها عقب عودته من عشرات إلى عدن مطلع مارس الماضي"-حسب تعبير المصدر.

وقال إن أحمد سيواصل التشاور مع كافة القيادات الجنوبية في الخارج للمشاركة في المؤتمر الوطني لشعب الجنوب الذي سينعقد تحت شعار "الحرية وتقرير المصير واستعادة الدولة الجنوبية الحرة المستقلة كامل السيادة" ومن ضمنها قيادات مؤتمر القاهرة.

وأضاف أن القيادي محمد علي أحمد "سيعطي المبعوث الأممي لليمن جمال بن عمر فكرة عن المؤتمر الذي يهدف إلى وحدة صف شعب الجنوب وقياداته تحت الهدف الذي يجمع كل المتناقضات في تحقيق الهدف الواحد وهو استعادة الدولة الجنوبية"- حسب تعبيره.

وعما إذا طرح علي محمد علي أحمد المشاركة في الحوار الوطني الشامل, قال المصدر: "لن تكون المشاركة في هذا الحوار بعيداً عن قرار شعب الجنوب ووحدة صفه", مضيفاً ان الهدف قبل الحديث عن المشاركة في الحوار الوطني الشامل هو إيجاد قيادة موحدة تمثل الجنوب بشكل عام في هذا الحوار, كما أكد أنه "لايمكن المشاركة في الحوار قبل الدخول في حوار مسبق بين شمال وجنوب"-حد قوله.

وعلمت "الأولى" من مصادرها ان جمال بن عمر الذي يسعى إلى إقناع قيادات الحراك الجنوبي للمشاركة في مؤتمر الحوار, سيطرح على القيادات الجنوبية مسألة المشاركة في الحوار الوطني, الذي سيدشن أعماله الشهر القادم, ويستمر قرابة 6 أشهر, مشيرة إلى أنه سيتم التأكيد على أهمية مشاركة هذه القيادات من قبل مبعوث الأمين العام لليمن ومستشاره جمال بن عمر, غير أن المصادر لم تفصح عن تفاصيل ما سيطرح في اللقاء.

من جهة ثانية صحح نائب السفير الألماني بصنعاء لـ"الأولى" بعض تفاصيل الخبر الذي نشرته أمس نقلاً عنه كما ورد في موقع "عدن الغد" حيث أوضح نائي السفير أنه لم يقل في الندوة التي حضرها في عدن إن هناك اتجاه لعقد حوار بين شمال وجنوب, ولكنه أشار فقط إلى وجود فرصة للمناصفة في التمثيل بين الشمال والجنوب في مؤتمر الحوار الوطني بحيث يمثل كل طرف بـ50%.

كما أوضح انه لم يتحدث عن أن تيار فك الارتباط هو الأقوى في الجنوب ولكنه اشار إلى أن الأصوات المنادية بالانفصال هي الأكثر ارتفاعاً وحضوراً.

عن الأولى

زر الذهاب إلى الأعلى