أخبار وتقارير

المحكمة الإدارية بأمانة العاصمة تنصب محام للرد على دعوى الجرحى ضد حكومة الوفاق بعد رفض الحكومة تكليف محام

 يمنات – صنعاء – حمدي ردمان

عقدت المحكمة الإدارية الابتدائية بأمانة العاصمة صباح اليوم الأحد جلستها الثانية للنظر في الدعوى المقدمة من قبل جرحى الثورة ضد حكومة الوفاق التي يرأسها محمد سالم باسندوة، برئاسة القاضية رغدة عبد الرحمن عبد الواحد القاضي المناوب في المحكمة.

وفي الجلسة التي تغيب عنها محامي الحكومة، نصبت المحكمة المحامي محمد عبد الله السياني للدفاع عن الحكومة.

وأقرت المحكمة رفع جلستها لتمكين محام الدفاع من الرد على دعوى جرحى الثورة، حيث سلم محامى الدفاع نسخة من الدعوى، للرد عليها في جلسة يوم غد الاثنين الموافق 12 نوفمبر 2012م.

وفي بداية الجلسة تقدمت هيئة الدفاع عن الجرحى لدى القاضية رغدة بطلب توكيل لعدد من الجرحى وقد قبلت المحكمة طلب المحاميين.

وقد أنضم أربعة جرحى جدد للدعوى وهم: حمدي ردمان القباطي، عبدالله محسن القطيبي، سامر عبد الجبار الصلوي، يوسف محمد علي الفاشق.

 

وفي تصريح لـ"يمنات" قال عدد من الجرحي أنهم يدفعون ضريبة نقائهم لأنهم دعاه التغيير الحقيقي. مشيرين إلى أن عظامهم وتقرحت أقدامهم من السير لمسافات طويلة وهم ينثرون ورود حبهم لوطنهم.

وأضافوا أن السير برجل واحدة وعكاز وقضية نستند إليها هو أشرف لنا بكثير من المزايدات التي يتشدق بها العديد من المسؤولين.

 

وكانت المحكمة الإدارية الابتدائية بأمانة العاصمة قد قبلت دعوى جرحى الثورة الأسبوع الماضي، وأبلغت رئاسة الوزراء بتكليف محام عنها، غلا أنها رفضت.

وخاطبت المحكمة وزارة الشؤون القانونية كجهة حكومية معنية بالدفاع عن الجهات الحكومية لتكليف محام للرد على دعوى الجرحى، إلا أنها رفضت تكليف محام للترافع في القضية، ما أضطر المحكمة وطبقا للقانون لتكليف محام للترافع في القضية.

 

وأعتبر حقوقيون وناشطون شباب ما أقدمت عليه الحكومة التي وصل مسئوليها إلى مناصبهم تلك بفضل دماء وتضحيات الشهداء والجرحى، نكران للوعود التي أطلقها مسولي الحكومة، حين كانوا لا يجيدون غير الخطابات في ساحات الثورة، التي تنكروا لها، خاصة وأن رئيس الحكومة هو رئيس المجلس الوطني لقوى الثورة.

وأشاروا إلى أن ذلك مؤشر على مخطط للحكومة لإخلاء الساحات، والتملص من تنفيذ أهداف الثورة الشبابية الشعبية، وهو ما قد يدفع شباب الثورة للانتفاض مرة أخرى في وجه الحكومة.

 

وفيما يلي نص طلب هيئة الدفاع عن الجرحى بإضافة جرحى جدد للدعوى:

لدى المحكمة الإدارية الابتدائية بأمانة العاصمة – صنعاء.

المتدخلين/ جرحى الثورة الشبابية السلمية وهم: 1- يوسف محمد علي الفاشق. 2- سامر عبد الجبار غالب الصلوي.3-عبد الله محسن محمد القطيبي. 4- حمدي ردمان محمد القباطي.– بوكالتنا.

المتدخل ضدها /حكومة الوفاق الوطني ،ويمثلها الأستاذ/محمد سالم با سندوه – بصفته رئيس الحكومه– الموطن: صنعاء جوار السفارة الروسيه.

الموضوع: (تدخل انضمامي للدعوى المستعجلة المقدمة من قبل المدعيين/ بسام ياسين الاكحلي وبقية المدعين المبينة أسمائهم في الدعوى المستعجلة المنظورة أمام هذه المحكمة).

فضيلة القاضي /رغدة عبد الرحمن عبد الواحد –   القاضي المناوب  بالمحكمة الإدارية – المحترم.

بعد التحية،،،

ببالغ التقدير والاحترام , وإشارة الى الموضوع أعلاه وبموجب التوكيل المحرر لنا من طالبي التدخل كما هو ثابت في محضر الجلسة السابقة المنعقدة بتاريخ5/11/2011م نتقدم إليكم نيابة عن موكلينا بطلبنا هذا والذي نرجوا قبوله ونبينه من خلال الأتي:

أولا: السند الوقائعي للطلب:-

1-      بتاريخ30/5/2011م أصيب موكلنا /يوسف محمد علي الفاشق.. أثناء مشاركته بالثورة الشبابية السلمية في ساحة الحرية بتعزاصيب خلالها بشظية في الرأس وشظية في العجان وهي المنطقة الواقعة بين الذكر وفتحة الشرج نتج عنها قطع الظفيره العصبية وتعطيل الوظيفة الذكرية للمصاب وقد نصح الأطباء بضرورة سفره الى الخارج لتلقي العلاج ..كما هو ثابت في التقارير الطبية المرفقة…مستند رقم(2).

2-      بتاريخ11/5/2011م أصيب موكلنا / سامر عبد الجبار الصلوي.. برصاصه في الرجل اليسرى وكان ذلك أثناء مشاركته في الاحتجاج السلمي في ساحة التغير بصنعاء..نتج عنها تضيق شديد في الجزء الخلفي من الاحليل مع وجود تضيقات متعددة في الجزء الامامي من الاحليل وقد نصح الأطباء بضرورة سفره الى الخارج لتلقي العلاج في مركز متخصص..كما هو ثابت في التقارير الطبية المرفقة..مستند ثبات رقم(3).

3-      بتاريخ 3/7 / 2011م أصيب موكلنا / عبد الله محسن محمد القطيبي.. بعيارين ناريين الأول في الحوض والثاني في الرجل  اليسرى.وذلك أثناء مشاركته بالثورة السلمية بصنعاء نتج عنها إصابته كسر متهشم في الحوض الجهة اليسرى نتج عنهما كسر متهشم في العظمة الزوميه للقدم اليسرى مع جروح داخليه في الحوض والبطن ويحتاج الى متابعة طبية في مركز متخصص في الخارج.  …..كما هو ثابت بالتقارير الطبية المرفقة..مستند رقم(4).

4-      بتاريخ24/12/2011م تعرض موكلنا/حمدي ردمان محمد القباطي..لعدة اعتداءات بالضرب وذلك أثناء مشاركته في مسيرة الحياة الراجلة ..مما أدى الى إصابته في العمود الفقري ويحتاج لإجراء عمليه جراحيه لانزلاق غضروفي..كما هو ثابت في التقارير الطبية المرفقة..مستند ثبات رقم(5).

5-     

ثانياً:أسباب وأسانيد الطلب:-

من خلال اطلاع عدالة المحكمة الموقرة على الوقائع سالفة الذكر يتضح لكم بجلاء لعدالة أن طالبي التدخل تنطبق عليهم كافة أسباب وشروط الاستعجال المبينة في الدعوى المستعجلة المقدمة من المدعين و توافرت فيهم كافة الشروط القانونية التي استوجبتها المواد(200،75) مرافعات. كونهم أصحاب صفة ومصلحة حالة و قائمة في هذه القضية  الأمر الذي يكون معه طلب تدخلهم مقبولاً قانوناً  فتدخلهم في هذه القضية تتجلى غايته والغرض منه هو طلب إلزام المتدخل ضدها بعلاجهم و درء الضرر المحدق والخطر الوشيك الذي يحيط بهم وفقا لما هو مبين في الدعوى المستعجلة ،وبالتالي فان تدخلهم في هذه القضية يكون قد جاء منتجاً لكافة أثارة القانونية مما يستوجب الحكم لطالبي التدخل بكافة الطلبات المذيلة بها عريضة الدعوى المستعجلة المقدمة أمام هذه المحكمة من قبل المدعين .. لذلك كله واستناداً لأحكام ونصوص المواد (70،71،75،190،200،202،203)من قانون المرافعات والتنفيذ المدني رقم(40)لسنة 2002م .. فإننا نطلب من عدالة المحكمة الموقرة الحكم بالاتي:-

1-      قبول طلب التدخل المقدم منا شكلاً ومضموناً.

2-      الحكم لطالبي التدخل بكافة الطلبات المذيلة بها عريضة الدعوى المستعجلة المقدمة أمام هذه المحكمة من قبل المدعين/ بسام ياسين الاكحلي وبقية المدعين المبينة أسمائهم في الدعوى المستعجلة.

 

وتقبلوا خالص التحية والتقدير،،

طالبي التدخل جرحى الثورة الشبابية

السلمية المبينة أسمائهم أعلاه

عنهم المحامون/

–           نجيب شرف الحاج                                  –  د/ محمد عبد الله نعمان

–        فؤاد محمد الصعدي                                         –  نبيل سلام الصلوي

–        عبد المجيد يحي صلاح                                       –  ربيع عدنان

–        هاني منصور الصلوي                                    – علاء الشريف الرفاعي   

–        محمد سعيد الشوافي                                         

حافظة مستندات مقدمة من المتدخلين

 

م

تاريخ المستند

مضمون المستند

وجه الاستدلال

1

1/10/2012م 

تقرير طبي صادر عن المستشفى الميداني بصنعاء يحكي أن موكلنا /محمد حميد علي القباطي.. يعاني من جرح ثقبي أسفل الظهر مقابل عظمة الحوض اليمنى وجرح ثقبي في البطن بجانب السره من الناحيه اليمنى وأيضا تمزق في الأمعاء والأحشاء الداخلية وكسر في عظمة الإلية اليمنى.

-نفس الاستدلالات السابقة المبينة في الدعوى المستعجلة المقدمة أمام هذه المحكمة.

– وافر شرطي الصفه والمصلحة التي استوجبها القانون لقبول التدخل الانضمامي.

2

30/5/2011م

تقرير طبي صادر عن المستشفى الميداني بساحة التغير بصنعاء وتقرير أخر صادر عن مستشفى الثورة العام بصنعاء وتقرير ثالث صادر عن اللجنة الطبية الخيرية اليمنية يحكيانأن موكلنا/ يوسف محمد علي الفاشق.. أصيب أثناء مشاركته بالثورة الشبابية في ساحة الحرية بتعزاصيب خلالها بشظية في الرأس وشظية في العجان وهي المنطقة الواقعة بين الذكر وفتحة الشرج نتج عنها قطع الظفيره العصبية وتعطيل الوظيفة الذكرية  وقد نصح الأطباء بضرورة سفره الى الخارج لتلقي العلاج..بالإضافة الى أن اسمه قد ورد برقم(1)في المذكرة الموجهة من وزارة الصحة الى رئيس مجلس الوزراء.

-نفس الاستدلالات ألسابقه المبينة في الدعوى.

– توافر كافة شروط الاستعجال في طالبي التدخل.

-إن تدخل موكلينا في هذه القضية قد جاء منتجا لكافة الآثار القانونية التي رتبها القانون على التدخل الانضمامي.

3

11/5/2011م

تقرير طبي صادر عن المستشفى الميداني بساحة التغير بصنعاء وتقرير ثاني صادر عن اللجنة الطبية الخيرية اليمنية يحكيانأن موكلنا/سامر عبد الجبار الصلويبرصاصه في الرجل اليسرى خرجت من الجهة المقابلة وكان ذلك أثناء مشاركته في الاعتصام السلمي في ساحة التغير بصنعاء..مما أدى الى تضيق شديد في الجزء الخلفي من الاحليل مع وجود تضيقات متعددة في الجزء الامامي من الاحليل وقد نصح الأطباء بضرورة سفره الى الخارج لتلقي العلاج في مركز متخصص.

-نفس الاستدلالات السابقة المبينة في الدعوى.

– وجوبية الحكم للمدخلين بكافة الطلبات المذيلة بها عريضة الدعوى المستعجلة المقدمة من المدعين.

4

3/7/2011م

 

تقرير طبي صادر عن المستشفى الميداني بساحة التغير بصنعاء وتقرير ثاني صادر عن اللجنة الطبية الخيرية اليمنية يحكيانأن موكلنا/ عبد الله محسن محمد القطيبي..أصيب بطلق ناري في الحوض وفي الرجل  اليسرى.وذلك أثناء مشاركته بالثورة السلمية بصنعاء نتج عنها إصابته كسر متهشم في الحوض الجهة اليسرى وكسر متهشم في العظمة الزوميه للقدم اليسرى مع جروح داخليه في الحوض والبطن ويحتاج الى متابعة طبية في مركز متخصص في الخارج. 

 

-نفس الاستدلالات السابقة المبينة في الدعوى.

 

    

5

24/4/2012012مم

تقرير طبي صادر عن المستشفى الميداني بساحة التغير بصنعاء وتقرير أخر صادر عن مستشفى الثورة العام بصنعاء وعدة مذكرات صادره عن اللجنة التنظيمية للثورة الشبابية تتضمنأن موكلنا/ حمدي ردمان محمد القباطي تعرض..لعدة اعتداءات بالضرب وذلك أثناء مشاركته في مسيرة الحياة الراجلة ..مما أدى الى إصابته في العمود الفقري ويحتاج لإجراء عمليه جراحيه لانزلاق غضروفي.

-نفس الاستدلالات ألسابقه المبينة في الدعوى.

 

 

            

زر الذهاب إلى الأعلى