أخبار وتقارير

باسندوة: لن نخطو خطوة الى الأمام ما لم تتم إعادة هيكلة الجيش والأمن

يمنات – الأولى

شدد رئيس حكومة الوفاق الوطني محمد سالم باسندوة, على ضرورة أعادة هيكلة الجيش والأمن في اليمن.

وقال في افتتاح المؤتمر الثالث للشركات العائلية التي ينظمها رجال الأعمال اليمنيين أمس السبت: لن نخطو خطوة ما لم تتم إعادة هيكلة الجيش والأمن, ولن تتحقق الدولة المدنية الحديثة ما لم يتحقق ذلك المطلب.

وناشد كل مواطن يمني ان يساهم بصورة فاعلة في تحقيق مطالب اعادة هيكلة الجيش والأمن قائلا: اما ان يظل لدينا جيشان فهذا مرفوض.

وأشار باسندوة في كلمته إن عدداً من المستثمرين اليمنيين يتخوفون من بقاء الوضع الحالي فكيف ننتظر من المستثمرين الخليجيين والعرب والأجانب للاستثمار في اليمن.

ودعا رئيس مجلس الوزراء الى وضع ميثاق للشركات العائلية, بهدف ضمان انتقال هذه الشركات للأجيال المتعاقبة من تلك العائلات في صورة سلسلة بعد وفاة المؤسسين الأوائل لها. مؤكداً أن وجود مثل هذا الميثاق يعد من أهم وسائل الحفاظ على هذه الكيانات وضمان استمراريتها واستقرارها على ممارسة اعمالها.

وعبر عن تقديره لهذه المبادرة من نادي رجال العمال اليمنيين في طرح هذه القضية الهامة على طاولة البحث والحوار. مقدماً الشكر للضيوف وأصحاب التجارب والخبراء والباحثين على قدومهم الى بلدهم الثاني اليمن لإسداء المشورة والنصح, ولتبادل الخبرات لما يسهم إيجابياً في تحسين بيئة وظروف عمل الشركات الإيجابية للانتقال الإيجابي بين الاجيال.

 وقال أن حكومة الوفاق الوطني وهي تشجع هذا النوع من المبادرات, بأنها تحرص على تطوير البيئة التشريعية التي تواكب وتساعد هذا التحول الإيجابي للشركات العائلية" ووجه باسندوة بهذا الشأن الجهات المختصة في الحكومة لتقديم كل الدعم المطلوب للشركات التي تمر بهذه التحولات, والعمل مع تلك الشركات التي دخلت في نزاعات من خلال التحكيم للوصول الى حلول ودية على وجه السرعة.

وقال: "أننا ندرك الأثر الاقتصادي والتداعيات السلبية لهذه الصراعات ولذلك نحرص أن تستوعب هذه الخلافات في بدايتها".

 

من جانبه, رحب رئيس نادي رجال الأعمال اليمنين فتحي عبد الواسع, بالمشاركين في المؤتمر من داخل اليمن ومن خارجه.

وأشار في كلمته الافتتاحية للمؤتمر الى الأهمية التي تكتسبه الشركات العائلية, كونها تمثل ما نسبته 90 % من شركات القطاع الخاص, وباعتبارها رافداً اقتصادياً اساسياً للاقتصاد الوطني , وعاملاً هاماً في العملية التنموية الوطنية.

وتطرق الى أهمية المؤتمر الذي يقام تحت شعار" حكمة الآباء.. وفاعلية الأبناء" في كونه يؤكد اهمية الأدوار الريادية للآباء في تهيئة الاجيال على قيادة الشركات نحو مستقبل افضل, وفي ظل جو يسوده الانسجام والوئام.

 

ومن جانبه القى رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية محمد عبده سعيد أنهم , كلمته أكد فيها على أهمية المؤتمر في إيجاد افضل السبل لإدارة الشركات العائلية وتطويرها.

واشار الى تجاوب كثير من الشركات العائلية التي استطاعت ان تقود التنمية في بلدان كثيرة, ومنها في اروبا وأمريكا. مطالباً الدولة بأن تقوم بواجبها في رعاية وتشجيع الشركات العائلية لكي تستطيع ان تساهم في توفير فرص العمل.

زر الذهاب إلى الأعلى