أخبار وتقارير

اغتيال نائب مدير الامن السياسي بالمكلاء

يمنات – متابعات

استشهد صباح اليوم الثلاثاء العميد احمد بارمادة نائب مديرالامن السياسي بالمكلا في محافظة حضرموت.
وقال موقع "سبتمبر نت" ان مجهولين من المرجح انهم ينتمون للقاعده أطلقوا النار على بارماده اثناء خروجه من منزله في منطقة الديس عندما كان متوجها الى مقر عمله.
يذكر ان حوادث الاغتيالات في صفوف ضباط الأمن السياسي زادت وتيرتها خلال الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ ولقي العشرات منهم مصرعه في حوادث مماثلة عن طريق مجهولين كانوا يستخدمون الدراجات النارية .

 ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم لكن مسؤولا أمنيا قال إنه يشتبه بأن متشددين تابعين لتنظيم القاعدة يقفون وراءه. وتحارب حكومة اليمن المدعومة من الولايات المتحدة التنظيم.

وهجوم الثلاثاء هو الأحدث في سلسلة أعمال قتل استهدفت مسؤولين أمنيين وسياسيين في اليمن المضطرب.

ويمثل استقرار اليمن أولوية للولايات المتحدة وحلفائها في الخليج بسبب موقعه الاستراتيجي المجاور للسعودية أكبر مصدر للنفط في العالم ولممرات الشحن ولانه مقر جناح لتنظيم القاعدة.

وواشنطن قلقة من أن يستغل تنظيم القاعدة المتغلغل في مناطق باليمن فراغ السلطة لشن هجمات في الخارج وصعدت من غارات الطيارات بدون طيار التي تشنها على متشددين مشتبه بهم بدعم من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وسيطر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ومقره اليمن وجماعات متشددة أخرى على أجزاء من اليمن خلال انتفاضة العام الماضي التي أطاحت بالرئيس السابق علي عبد الله صالح في فبراير شباط.

وأخرج هجوم عسكري بدعم أمريكي في وقت سابق من العام الحالي المتشددين من المناطق التي سيطروا عليها لكنه لم يمنعهم من شن هجمات وجهت ضربات قاصمة للجيش ولأجهزة الأمن في اليمن.

وقتل 17 جنديا وضابطا في الجيش يوم السبت في كمين نصبه مقاتلون يشتبه بأنهم من القاعدة. كما قتل مسلحون بالرصاص مستشارا عراقيا للجيش اليمني وضابط أمن يمنيا يعمل لدى السفارة الأمريكية في صنعاء في أكتوبر تشرين الأول.

وكان ينظر إلى غالب القمش رئيس جهاز الأمن السياسي على أنه ظل محايدا في الاحتجاجات التي خرجت ضد نظام صالح لكن الجهاز لعب دورا كبيرا في محاربة القاعدة. ويحتجز أشخاص يشتبه بأنهم متشددون في سجون تابعة للأمن السياسي في اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى