أخبار وتقارير

ضمانات الحوار المرفوعة من اللجنة الفنية الى رئيس الجمهورية

يمنات – الأولى

انجزت اللجنة الفنية للتحضير لمؤتمر الحوار الوطني امس الثلاثاء كتابة تقريرها النهائي ومن المقرر ان تقوم بتسليمه اليوم الى الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وعلمت "الأولى" من مصادر في اللجنة ان التقرير الذي يعرض المهام المنجزة من قبل اللجنة ، تضمن " ضمانات لبدء الحوار" جاءت في 12 نقطة يفترض ان يقوم الرئيس هادي بتنفيذها قبيل انعقاد مؤتمر الحوار.

وناقشت اللجنة في اجتماع الامس النقاط العشرين التي تم رفعها من قبل اللجنة سابقا الى رئيس الجمهورية .

وحصلت "الاولى" على نقاط الضمانات وفيما يلي نصها ضمانات قبل بدء الحوار:

وكمزيد من التاكيد على تنفيذ النقاط العشرين باعتبارها مدخلا للتهيئة الايجابية للحوار ، فقد اقرت اللجنة مجموعة من الضمانات الواجب البدء بها قبل المؤتمر وهي كالاتي:

1- البدء بتنفيذ القضايا ذات العلاقة بالقضية الجنوبية وخاصة ما ورد منها في النقاط العشرين وذات العلاقة بحياة المواطنين على ان يتم ذلك قبل بدء الحوار الوطني واعداد جدول زمني لمعالجة القضاي الاخرى.

2- نوصي الاخ رئيس الجمهورية بتشكيل لجنة خاصة تتولى التواصل مع كافة فعاليات الحراك الجنوبي في الداخل والخارج بهدف حثهم على المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني واطلاعهم على ما تم تنفيذه من خطوات عمليه بشان النقاط العشرين وعلى ماتم الاتفاق عليه من قرارات واجراءات واليات عمل للمؤتمر والتاكيد على السقف المفتوح للمؤتمر وانفتاحه على مناقشة كافة المشاريع السياسية وكذا امكانية عقد بعض الاجتماعات في الخارج اذا ما استدعت الضرورة ذلك.

3- البدء بتنفيذ القضايا ذات العلاقة بصعدة وخاصة ما ورد منها في النقاط العشرين وذات العلاقة بحياة المواطنين على ان يتم ذلك قبل بدء الحوار الوطني واعداد جدول زمني لمعالجة القضايا الاخرى.

4- توحيد مؤسستي الجيش والامن تحت قيادتي وزارة الدفاع ووزارة الداخلية على اسس مهنية ووطنية وازاحة كل مراكز القوى والنفوذ.

5- الافراج عن المعتقلين على ذمة الثورة الشبابية السلمية والحراك الجنوبي السلمي ومداواة الجرحى وتسوية وضع اسر الشهداء والمعاقين.

6- يتولي رئيس الجمهورية بصفته رئيسا للجميع مسئولية تحديد القوى او الجماعات او الافراد الذين يعرقلون العملية السياسية باية صورة من الصور وبما يضمن السير نحو الحوار الوطني الشامل وانجاز اهدافه.

7- التسريع في تشكيل لجنة تحقيق مستقلة ومحايدة ومستوفية للمعايير الدولية للتحقيق في انتهاكات حقوق الانسان التي حصلت في العام 2011

8- اطلاق سراح كافة المعتقلين بسبب ارائهم او مواقفهم السياسية او بسبب ادعاءات كيدية باطلة.

9- يصدر رئيس الجمهورية القائد الاعلى للقوا المسلحة قرارا بتكليف اللجنة الامنية والعسكرية بمسؤولية تولي الحماية الامنية لكافة فعاليات واماكن عقد مؤتمر الحوار الوطني الشامل ورفع المظاهر والمليشيات المسلحة من المدن التي سيعقد فيها المؤتمر.

10- الزام القوى السياسية واطراف الحوار الاخرى بوقف المهاترات الاعلامية وتبني خطاب اعلامي ايجابي يساعد على تعزيز الثقة واشاعة مناخات ايجابية وتخصيص صحيفة واذاعة وقناة تلفزيونية رسمية لقضايا مؤتمر الحوار الوطني الشامل بهدف خلق وعي مجتمعي باهمية الحوار الوطني لبناء دولة يمنية جديدة وحديثة.

11- على المكونات والفعاليات السياسية المشاركة في المؤتمر ان تحسن اختيار ممثليها ممن يحرصون على التغيير

12- التزام كافة المكونات والفعاليات المشاركة في المؤتمر بالاستمرار في الحوار في كل الاحوال حتى الوصول الى النتائح المرجوة منه.

زر الذهاب إلى الأعلى