أخبار وتقارير

محتجون من تيار البيض يحاولون اقتحام قاعة مؤتمر محمد علي أحمد وملاحظات ناقدة لأدبيات المؤتمر وميثاق الشرف في الجلسات

يمنات – صنعاء

بدأت في مدينة عدن صباح اليوم أعمال المؤتمر الوطني لشعب الجنوب تحت شعار الحرية وتقرير المصير واستعادة الدولة.

ورفع في زوايا قاعة المؤتمر علم دولة الجنوب قبل الوحدة إلا إن قادة فصائل الحراك الجنوبي قاطعوه، في حين حضر المئات من أنصار الحراك وقواعده في المحافظات الجنوبية.

وأمام فندق الشيراتون الذي عقد فيه المؤتمر تجمع العشرات من أنصار تيار علي سالم البيض، ورددوا شعارات مناوئه لأهداف المؤتمر.

وحسب صحيفة "الأولى" فإن أنصار البيض كانوا يعتقدون بأن المؤتمر سيفضي إلى مشاركة قادة جنوبيون في مؤتمر الحوار الشامل، وحاول أنصار البيض اقتحام قاعة المؤتمر، غير أن قوات الأمن منعتهم من ذلك.

ونقلت "الأولى" عن الناشطة في الحراك الجنوبي أماني محمد علي من تعرضها للاعتداء بالضرب والدفع من قبل الحراسة هي وزميلتاها نهلة طرموم وأمل قاسم.  واتهمت أماني من يدخل في الحوار الوطني الشامل بالخيانة للقضية الجنوبية.

واستنكر نشطاء محتجون ضد المؤتمر تصريحات قالوا إن كبير مستشاري بن عمر أدلى بها لقنوات فضائية، اعتبر فيها مؤتمر شعب الجنوب تمهيدا لمؤتمر الحوار الوطني الشامل في صنعاء.

وحضر المؤتمر محمد علي الشدادي نائب رئيس مجلس النواب وعبد الخالق البركاني عضو مجلس النواب عن مديرية البريقة، والدكتور محمد القباطي عضو مجلس النواب عن الشيخ عثمان، فيما حظر مدير امن عدن العميد صادق حيد وقائد النجدة العميد مجاهد احمد سعيد خارج قاعة المؤتمر للإشراف على تامين الحراسة حسب مصادر حضرت المؤتمر.

وقالت صحيفة "الأولى" أنها تلقت بيانا من مصدر مسؤول في مجلس التنسيق لمنظمات الحزب الاشتراكي اليمني في محافظات الجنوب عبر فيه عن استهجانه للطريقة التي أقدم عليها الشيخ عبد الله على ناشر الذي لا تربطه أي صلة على الإطلاق بالحزب الاشتراكي اليمني بالتوقيع على ميثاق الشرف نيابة عن الحزب الاشتراكي حسب تعبير البيان.

 

صحيفة "الأولى" اليومية أوردت في عددها الصادر اليوم عددا من التفاصيل الفنية لليوم الأول من المؤتمر.

"يمنات" يعيد نشرها كما وردت في صحيفة "الأولى":

قالت المصادر إن الجلسة الافتتاحية استمرت حتى الساعة الـ10 والنصف فيما بدأت الجلسة الأولى برئاسة رضية شمشير عند الـ11 والنصف، واستمرت حتى الثانية بعد الظهر بحضور محمد علي احمد.

وقالت المصادر ان المشاركين في الجلسة، أبدو ملاحظات ناقدة لأدبيات المؤتمر وميثاق الشرف، وإنما تضمنا برنامجا طموحا وشابهما النقص في الحلول العملية وطالب المداخلون الذين أعطى كل منهم دقيقتين فقط للتحدث بتضمين ملاحظاتهم في البيان الختامي للمؤتمر.

وتحدث النائب عبد الخالق البركاني معتبرا المؤتمر فرصة للجنوبيين ليتحاوروا لافتا إلى إن شكل الدولة الحالي لا بد إن يتغير وان الحوار الوطني يعد البوابة الوحيدة إلى يمن جديد وعلى الجنوبيين الانخراط بالحوار لمعالجة القضايا الجنوبية.

وقال محمد شهاب الشخصية الاجتماعية إن المؤتمر يعد وسيلة رائعة لإرساء حلول مبنية على الحوار والسبل السلمية منوها إلى انه يدعم الحل الفيدرالي للجنوبي والتوزيع العادل للثروات.

ومن المتوقع أن يناقش المشاركون في المؤتمر الوطني لشعب الجنوب اليوم الاثنين الرؤية السياسية للمؤتمر وميثاق الشرف حسب ما أعلنته رئاسة المؤتمر عند نهاية الجلسة الثانية أمس.

زر الذهاب إلى الأعلى