أخبار وتقارير

قبائل يمنية تعتزم رفع دعوى في المحاكم الدولية على الحكومتين اليمنية والسعودية لرفض الجدار العازل

يمنات – صنعاء

قالت مصادر صحفية أن عدد من القبائل اليمنية تعتزم رفع دعوى قضائية في المحاكم الدولية ضد الحكومتين اليمنية والسعودية للمطالبة بإيقاف بناء الجدار العازل على الحدود اليمنية السعودية، واستعادة الأراضي اليمنية التي قالوا إن السلطات السعودية استولت عليها..

ونقل عن الشيخ حسن أبو هدرة رئيس تكتل شباب بكيل- وأحد أبرز مشائخ قبائل الجوف في تصريحات صحفية إن القبائل اليمنية الممتدة على الحدود مع السعودية بدأت منذ الأسبوع المنصرم بتوقيع وثيقة مليونية لمقاومة الجدار العازل، الذي أعادت السلطات السعودية تشييده خلال الأشهر القليلة الماضية رغم إيقاف البناء فيه منذ عام فبراير 2004م".

وأشار أبو هدرة في تصريحات لصحيفة الجمهور إلى أن الوثيقة المليونية يتم التوقيع عليها من المشائخ والشخصيات الاجتماعية والمواطنين على الشريط الحدودي من صعدة إلى الجوف.

وأوضح بأن الوثيقة لقيت تجاوباً كبيراً من أبناء القبائل اليمنية، وتهدف إلى معارضة الجدار العازل وإيقاف بنائه ومنع مروره من الأراضي اليمنية.

 

ولفت أبو هدره إلى أنه عند استكمال التوقيعات ستسلم نسخة من الوثيقة لحكومة الوفاق الوطني ونسخة أخرى للسلطات السعودية.

وأكد أنه في حال استمرت السعودية في بناء هذا الجدار وانتهاك حرمات المواطنين اليمنيين في أراضيهم وممتلكاتهم الواقعة على الحدود، فإنهم سنقومون برفع دعوى في المحاكم الدولية ضد الحكومتين اليمنية والسعودية.

وأشار إلى أنهم سيطالبون باستعادة أراضيهم التي منحت للمملكة بناء على عهود ومواثيق واتفاقات، تنكرت لها السلطات السعودية، ولم تف بها.

يذكر أن الجدار العازل الذي تعتزم السعودية بنائه يمتد بطول 1.800 كم على الحدود اليمنية السعودية، واستخدمت في تشييده الخرسانة والأسلاك المكهربة بارتفاع 3 أمتار.

زر الذهاب إلى الأعلى