أخبار وتقارير

توقف القصف ضد مخربي أنبوب النفط في مأرب بجهود وساطات قبلية

يمنات – الشارع

توقفت, مساء أمس الأول, عمليات القصف المدفعي, التي نفذها الجيش, صباح ذات اليوم, ضد مواقع مسلحين قبليين يمنعون إصلاح أنبوب النفط في (وادي حباب) و(بيت الدماجي) محافظة مأرب.

وقالت مصادر متطابقة لـ(الشارع) إن عملية القصف توقفت بسبب وساطات قبلية أبرزها وساطة قادها عدد من مشائخ (قبيلة جهم) و(عيال سعيد), أبرزهم الشيخ درهم الضما, والشيخ مبارك المشن, وهو اكبر المشائخ الموالين لجماعة الحوثي في مديرية (صرواح), الذين التقوا العميد عبد الرب الشدادي, قائد اللواء 312 مدرع, قائد الحملة العسكري, التي توجهت, الأسبوع الماضي, إلى (وادي حباب) لحماية الفريق الهندسي المكلف بإصلاح أنبوب النفط, إلا أنها لم تتمكن من دخول الوادي, وظلت متمركزة على مدخله الشرقية.

وفيما ساد الهدوء من قبل الجيش منذ مساء أمس الأول وحتى كتابة هذا الخبر في (وادي حباب), استمرت قوات الجيش, أمس, بنشر عدد من الآليات والجنود على طول الخط الممتد من (كوفل) وحتى (وادي حباب), تحسبا لأي هجوم أو كمين قد ينفذه المسلحون القبليون لاستهداف خط الإمداد والتعزيز للحملة العسكرية, التي مازالت ترابط على المدخل الشرق للوادي.

وأوضح مصدر عسكري غير رسمي للصحيفة أو وساطة مشائخ (جهم) و(عيال سعيد) توصلت إلى اتفاق إيقاف قصف المنطقة بالدبابات والمدافع وصواريخ الكاتيوشا, وهي الجهود التي توصل إليها عدد من مشائخ (قبيلة مراد) و (العبدية) الذين التقوا, أمس الأول, بمحافظة مأرب, سلطان العرادة, وقيادة المنطقة العسكرية الوسطى لنفس الغرض.

على صعيد متصل؛ وصلت طائرة عسكرية مروحية, في الحادية عشرة والنصف من ظهر أمس, إلى مديرية (صرواح) قادمة من العاصمة صنعاء, وعلى متنها اللواء الركن احمد علي المقدشي, نائب هيئة الأركان العامة للشؤون الفنية, ورئيس اللجنة الرئاسية المكلفة بحل المشاكل العالقة حول إصلاح أنبوب النفط في مأرب.

وقال لـ(الشارع), مصدر عسكري أخر غير رسمي أن المقدشي, ولجنة عسكرية قدمت معه أمس من العاصمة, وصلوا إلى قيادة اللواء 312 مدرع, حيث التقوا بمحافظ مأرب, وقائد المنطقة العسكرية الوسطى, وعدد من مشائخ القبائل, وقادة الوحدات العسكرية المشاركة في الحملة العسكرية التي تم تحريكها الأسبوع الماضي لإصلاح أنبوب النفط في (وادي حباب).

وأفاد المصدر, الذي طلب عدم ذكر اسمه, ان مشائخ القبائل طرحوا, في اللقاء, عددا من مطالب القبائل في (وادي حباب), تشترطها مقابل السماح بإصلاح أنبوب النفط.

أفادت مصادر مطلعة مراسل (الشارع) في مارب بان الجانب الحكومي وافق على مطالب القبائل, إلا إن العميد الركن عبد الرب الشدادي اعترض على مطالب يلزم الجيش بالتنازل عن ملاحقة مسلحين قبليين استهدفوا, في 21 نوفمبر الماضي في (وادي حباب), حملة عسكرية تابعة للواء 312مدرع, في كمين مسلح أدى إلى مقتل قائد الكتيبة الأولى دبابات في اللواء, وإصابة رئيس عمليات اللواء وجندي.

زر الذهاب إلى الأعلى