أخبار وتقارير

حصاد 2012: مصرع 182 ارهابيا و15 مدنيا في غارات امريكية بطائرة دون طيار باليمن

يمنات – متابعات

لقي حوالي 182 ارهابيا من تنظيم القاعدة و15 مدنيا مصرعهم وأصيب العشرات من التنظيم ومن المدنيين في 30 غارة لطائرة امريكية بدون طيار منذ مطلع العام الجاري على مناطق متعددة من اليمن.

ونفذت الطائرات الامريكية بدون طيار يوم امس غارتين جويتين مستهدفة عناصر ارهابية في محافظتي البيضاء وحضرموت شرق اليمن .

وقال مصدر طبي يمني اليوم (الثلاثاء) لوكالة انباء ((شينخوا)) ان عدد قتلى تنظيم القاعدة نتيجة الضربة الامريكية بطائرة بدون طيار يوم امس في مدينة الشحر بحضرموت ارتفع إلى خمسة قتلى . كما سقط ثلاثة من تنظيم القاعدة بينهم اجنبي يوم امس اثر ضربة جوية استهدفت سيارة تقل ارهابيين في رداع بمحافظة البيضاء (276 كم) شرق العاصمة صنعاء .

وحسب الوكالة فان الطائرات الامريكية بدون طيار نفذت منذ مطلع العام الجاري 30 غارة جوية على مناطق مختلفة من اليمن ، اسفرت تلك الغارات عن مقتل 182 ارهابيا وإصابة اخرين من تنظيم القاعدة بينهم عناصر وقيادات تحمل جنسيات اجنبية.

وتؤكد الاحصائيات ان تلك الغارات الامريكية تسببت في مقتل 15 مدنيا وسقوط جرحى من المدنيين.

فقد سجل مطلع شهر يناير العام الجاري مقتل 19 من تنظيم القاعدة اثر قصف طائرة امريكية موكب للتنظيم في مديرية لودر بابين ،ومنتصف فبراير الماضي لقي 3 ارهابيين مصرعهم بغارة امريكية في محافظة ابين اليمنية

وفي ابريل لقي 15 من تنظيم القاعدة مصرعهم اثر غارتين امريكيتين على مناطق في الشرق اليمني.

كما اسفرت ضربتين جويتين عن مقتل 26 من تنظيم القاعدة خلال مارس الماضي في كل من شبوة وأبين .. كما سقط ثلاثة مدنيين من ابناء مدينة جعار نتيجة غارة امريكية في 12 من الشهر ذاته.

وخلال شهر مايو نفذت الطائرات الامريكية خمس ضربات جوية اسفرت عن مقتل 36 ارهابيا بينهم قيادات وأجانب من تنظيم القاعدة توزعت على عدد من المناطق الشرقية والجنوبية اليمنية .

 

كما لقي 32 من تنظيم القاعدة مصرعهم اثر اربع غارات جوية امريكية في يونيو الماضي ، استهدفت تلك الغارات مواقع لتنظيم القاعدة في منطقة عزان محافظة شبوة شرق اليمن ، وفي مدينة جعار بمحافظة ابين جنوبي البلاد.

وفي يوليو لقي 13 من تنظيم القاعدة مصرعهم بينهم باكستاني يعمل خبير متفجرات في ضربة استهدفتهم في منطقة مودية بابين جنوب البلاد

وسجلت ثلاث ضربات جوية امريكية خلال اغسطس ،في مناطق واقعة الى الشرق والجنوب اليمني اسفرت عن مصرع 8 ارهابيين بينهم قيادات وجرح اخرين .

وفي سبتمبر ، نفذت الطائرات الامريكية غارتين جويتين في كل من ابين وحضرموت اسفرت عن مصرع 9 ارهابيين ، بينهم السعودي سعيد الشهري الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في اليمن .

وأكدت وزارة الدفاع اليمنية حينها مقتل الشهري، إلا ان تنظيم القاعدة الارهابي النشط في اليمن نفى مقتل الشهري.

ومطلع الشهر ذاته (سبتمبر) قتل 12 مدنيا وأصيب اخرون بينهم نساء وأطفال في قصف لطائرة بدون طيار أمريكية في محافظة البيضاء (276 كم) جنوب شرق العاصمة اليمنية صنعاء.

وفي اكتوبر ، نفذت الطائرات الامريكية دون طيار اربع غارات جوية في كل من صعدة ومأرب وأبين وشبوة اسفرت عن مصرع 18 عنصرا من تنظيم القاعدة، بينهم القيادي البارز في التنظيم نادر الشدادي.

وسجل في شهر نوفمبر الماضي غارة جوية اودت بحياة ثلاثة ارهابيين بينهم القيادي في التنظيم عدنان القاضي في منطقة سنحان (15 كم شرق صنعاء).

هذا وقال المحامي اليمني عبدالرحمن برمان ، ان جميع الغارات الامريكية على الاراضي اليمنية خارج اطار القانون وأنها تسببت في قتل مدنيين وبثت الرعب في حياة النساء والأطفال ، الامر الذي زاد من تعاطف الناس مع التنظيم.

وواضح برمان – في تصريح لوكالة انباء ((شينخوا)) – ان الطائرات الامريكية بدون طيار تقوم بعمليات قتل خارج القانون، وان الكثير ممن قتل لم يتم استدعائهم من قبل الجهات القضائية والأمنية.

وأضاف " هناك عدد ممن يقال أنهم من القاعدة قتلتهم الطائرات الامريكية كان بالإمكان ان يستجيبوا لأي دعوة قضائية او امنية توجه لهم من الجهات الحكومية اليمنية" وتابع " كان بالإمكان تفادي عملية القتل خارج القانون للكثير منهم ، ويقدموا للمحاكمة".

 

وانتقد المحامي اليمني الضربات الامريكية التي استهدفت كذلك مدنيين غير مسلحين في عدد من المناطق اليمنية مشيرا الى ان " العالم اجمع لاحظ عدد القتلى والجرحى من المدنيين ، والأدهى من ذلك حالة الرعب لدى الاطفال والنساء والرجال بسبب تحليق الطائرات الامريكية بدون طيار فوق قراهم باستمرار".

وأكد المحامي اليمني برمان، ان الطائرات بدون طيار الامريكية خدمت تنظيم القاعدة كثيرا في اليمن، وان سقوط القتلى من المدنيين كسب تعاطف كبير مع التنظيم ".

واشار إلى ان التعاطف مع التنظيم الارهابي بسبب الغارات الجوية زادت من عدد افراد التنظيم ، مشيرا بقوله :"تنظيم القاعدة قبل 3 سنوات كان افرادها قليل جدا في اليمن الان زاد بشكل كبير حتى ان الناس غير المتدينين يشاركوا القاعدة فكرها وكرهها لأمريكا والغرب".

بدوره ، قال الصحفي اليمني عبدالستار بجاش رئيس تحرير موقع "نيوزيمن" الالكتروني الاخباري الاهلي ، ان الضربات الامريكية تخلق جماعات متطرفة اكثر مما تقتل .

وواضح بجاش لوكالة انباء ((شينخوا)) ان الضربات الجوية الامريكية بطائرات دون طيار محل رفض شعبي واسع ، وتندرج ضمن التعدي غير المقبول على القانون وعلى سيادة البلاد.

وأضاف " مثل هذه الضربات المتزايدة تخلق جماعات متطرفة أكثر مما تقتل " .

وتابع " السلطات اليمنية لا تفصح عن علاقاتها بهذا الخصوص مع الجانب الامريكي ، والواجب عليها ان تطلع الرأى العام على فحوى العلاقة والأسس التي تم بموجبها منح القوات الامريكية حق ملاحقة مواطنين يمنيين على ارضيهم" .

وقال " على السلطات اليمنية ان تقوم هى بهذه العملية بدلا من القوات الامريكية في حال تأكدت أن المواطنين الذين تقوم بملاحقتهم وقتلهم يشكلون خطرا على الامن الداخلي والدولي" .

وأكد الصحفي اليمني ، على اهمية استخدام السلطات اليمنية للخيارات المتاحة للتعامل مع الملاحقين من تنظيم القاعدة وعدم إعطاء الضوء الاخضر للأمريكان بملاحقة مواطنين يمنيين بهذه الصورة.

زر الذهاب إلى الأعلى