أخبار وتقارير

طلاب كلية الطب بجامعة صنعاء يحتجون ضد فساد وخروقات وتعاملات غير لائقة من الدكاترة

يمنات – الأولى

احتشد صباح أمس الأول أمام قاعة الشيخ جابر في كلية الطب البشري بجامعة صنعاء, وعدد من طلاب 3كليات هي الطب البشري والصيدلة وطب الأسنان, للمطالبة بحقوق وتقديم شكوى للمسؤولين على الكليات الذين كانوا متواجدين هناك.

وتمثلت مطالب طلاب كلية الطب البشري برد الاعتبار لهم نتيجة شتمهم بألفاظ غير لائقة الذكر, حسب تعبيرهم, من قبل رئيس قسم التشريح الدكتور صالح الظاهري, لاعتراضهم على نسبة الرسوب في الدفعة الـ 28, التي وصلت إلى 80%. مطالبين بوضع وقوانين تحميهم من عنجهية الدكاترة والتعدي اللفظي عليهم, ورفع معدل النجاح وتحديد مناهج للدراسة.

وقال احد الطلاب المحتجين أن الدكتور سليم الرياشي, رئيس الدائرة الأساسية في كلية الطب والعلوم الصحية, رد على احتجاجهم قائلاً:" أنت والكلية والطلاب تحت جزمتي".

ويحتج الطلاب المستجدون من الوافدين وطلاب النفقة الخاصة من اليمنيين والطلاب الأيتام من كلية طب الأسنان, للأسبوع الثالث على التوالي, رفضاً لقرار عميد الكلية الدكتور القاسمي, الذي لم يمض على تعيينه سوى 3أشهر, بدفع رسوم السنوات الـ 5مُقدماً, على أن يدفع الطالب الوافد 15آلاف دولار, وطالب النفقة الخاصة من اليمنيين 10آلاف دولار, والأيتام 5آلاف دولار, وهو ما يخالف لوائح وقوانين الكلية التي تنص على الدفع بالترم, كما يقوم الطلاب.

 ويبلغ عدد الطلاب الوافدين 30طالباً, وطلاب النفقة الخاصة من اليمنيين ما يقارب الـ 20طالباً, والطلاب الأيتام 3, علماً أنهم دفعوا قسط الترم الحالي 1500دولار, ولديهم سندات بذلك.

ويشترط عميد الكلية القاسمي على الطلاب دفع المبالغ إالى يده, علماً أن الرسوم يتم دفعها إلى رئاسة الجامعة وليس لعمادة الكلية, حسب قول الطلاب الذين أكدوا أن العميد رفض شكواهم لرئاسة الجامعة أكثر من مرة؛ قائلاً: "لم نعد نعرف لمن نلجأ, فقد طرقنا كل الأبواب المعنية بالموضوع, ولم نلق أي حلول حتى اللحظة, والعميد مُصر على موقفه".

إلى ذلك, يطالب طلاب كلية الصيدلة بإخراج نتائجهم المحتجزة منذ فترة, واحتجوا ضد منعهم من دخول المعامل ومشكلة القاعات التي تعاني منها كل الكليات, ورفضاً للتلفظ المستمر بالشتائم على الطلاب من قبل بعض الدكاترة.

واستمرت التظاهرات حتى الساعة الـ 11صباحاً, بعد ذلك تم دخول مندوبين عن كل كلية للتحدث باسم زملائهم, ورفع مطالبهم التي لم تلق أي اهتمام من قبل المسؤولين الذين تسللوا من خلف الطلاب المحتشدين أمام القاعة, وغادروا الكلية, كما يقول الطلاب.  

زر الذهاب إلى الأعلى