أخبار وتقارير

مقتل 2 واصابة 3 جنود في اشتباكات مع مسلحين في “نهم”

يمنات – الشارع

سقط قتيلان و 3 جرحى من افراد الجيش اضافة الى 4 جرحى من افراد قبائل نهم ، في اشتباكات مسلحة حدثت في الساعة الثامنة من صباح امس في منطقة "بران" يطالبون بتعويضات عن الاراضي التي اقيم عليها معسكر الفرضة.

وفيما افاد مصدر عسكري غير رسمي بسقوط قتيلان و3 جرحى من افراد الجيش بالإضافة الى 5 جرحى من افراد القبائل؛ قال مصدر قبلي لـ"الشارع" ان الاشتباكات توقفت بعد 3 ساعات من اندلاعها مخلفة اربعة جرحى من مسلحي القبائل وهم: عبد الهادي صالح عيسى، غفير محمد عيسى، احمد السنجري، وغسان عيسى، اصابة احدهم خطيرة جدا وهو في العناية المركزة .

واوضح المصدر القبلي ان القبائل من ملاك الاراضي طالبوا على مدار الايام السابقة بشكل سلمي بتعويضهم عن الاراضي التي اقيم عليها معسكر الفرضة وعندما لم يستجيب لهم قاموا اول امس بقطع الخط واحتجاز عدد من القاطرات التابعة للدولة.

واضاف ان الجيش نزل صباح امس بمدرعات واطقم عسكرية لفتح الخط والتحرير القاطرات المحتجزة في منطقة "بران" وحدث اشتباك استخدمت فيه الاسلحة الخفيفة والمتوسطة.

وقال لـ"الشارع" مساء امس مدير امن المنطقة الاولى التابعة لمحافظة صنعاء، العقيد عبده السياغي انه تم مساء امس ايقاف المواجهات بين المسلحين في "فرضة نهم" وافراد من الجيش اثر وساطة قام بها مشائخ قبليون وشخصيات اجتماعية من اهالي المنطقة.

واوضح العقيد السياغي ان الوساطة القبلية التي كانت برئاسة الشيخ مرضي كعلان وخالد الاقرع تكللت بالنجاح بعد جهود ومساع بذلوها افضت الى وقف اطلاق تبادل النار بين الجانبين وفتح الطريق الرئيسية التي كان المسلحون قد قطعوها ومنعوا المسافرين والمواطنين من العبور .

وافاد السياغي ان الوساطة توصلت الى هدنة بين المسلحين والجيش لمدة خمسة ايام لمناقشة مطالب المسلحين التي يدعون بها مع الجهات المعنية.

وذكر مصدر امني اخر ان المسلحين القبليين تشددوا في اشتراط مغادرة قائد الموقع العسكري في "فرضة نهم" مع جنوده المنتمين للفرقة الاولى مدرع واستبداله بجنود من الشرطة العسكرية وهو ما رفضه قائد الموقع.

 واعتبر المصدر تشدد المسلحين القبليين تهديدا خطيرا بعودة المواجهات بين الطرفين في المنطقة.

وطبقا للمصدر فالمواجهات اندلعت امس بسبب اعتراض المسلحين لسرية عسكرية في منطقة مسورة – الحنشات، القريبة من فرضة نهم عندما كانت في طرقها الى الموقع العسكري في "الفرضة".

زر الذهاب إلى الأعلى