أخبار وتقارير

محافظ تعز: وزارة الداخلية تعمل بدون تنسيق مع المحافظة وطالب الذين يدعون أنهم مع التغيير والثورة ان يتركوا المجال للعمل من اجل المحافظة

 يمنات – متابعات

قال محافظ محافظة تعز شوقي أحمد هائل أن وزارة الداخلية للأسف تعمل في عالم ونحن في المحافظة ومحافظات الجمهورية الأخرى في عالم أخرى.

ووجه المحافظ رسالة لمن قال انه يدعون أنهم مع التغيير والثورة قائلا: " أوجه رسالة للإخوة الذين يدعون أنهم مع التغيير والثورة اتركوا لنا المجال لنعمل من اجل المحافظة.

وقال شوقي خلال فعالية الورشة التدريبية الخاصة بمنفذي القانون حول آلية الحماية القانونية للنساء والتي أقامها اتحاد نساء اليمن اليوم الأحد بمؤسسة السعيد للعلوم والثقافة، والتي تأتي ضمن أنشطة مشروع الحماية القانونية والمناصرة بدعم من منظمة أكسفوام البريطانية، وتستمر خلال يومين، أنه قبل الثورة كان الوضع الأمني مستقر بالمحافظة وأثناء الثورة، وبعد الثورة تدهور الأمن بسبب الأحداث التي شهدتها المحافظة.

ونوه شوقي إلى أن المرحلة الحالية جعلت المواطن يشعر بضياع حقوقه، التي لن تعاد الا بتكاتف أفراد الامن، ونأمل تعاون الجميع في المرحلة القادمة لاستتاب الأمن بالمحافظة.

وأكد أنه لن تحدث تنمية إلا إذا تم تنفيذ القانون بعيداً عن السياسية والحزبية وغير ذلك.

وأشار إلى أن قرار تشكيل الهيئة الاستشارية للمحافظة اثار ضجة بين صفوف الأحزاب والثوار والعقال وغيرهم، والبعض يقول أين الشباب والثوار ورجال الأعمال والنساء، متناسين أننا التقينا برمضان والتي كان من ضمن مبادئ ميثاق الشرف تشكيل لجنة استشارية لمعالجة القضايا ومساعدة الأمن لحل القضايا ودياً بعيداً عن المحاكم والقضايا المرفوعة منذ سنوات، ولم تستطيع المحاكم معالجة هذه القضايا بعيدا عن المشايخ وأعيان ووجهاء داخل المحافظة، وعلى ضوء ذلك قررنا تشكيل هذه الهيئة، والأكاديميين يخول لهم إعمال الأخرى".

وقال المحافظ: "إن محافظة تعز أكثر المحافظات بالجمهورية اليمنية تتعامل مع المحاكم ووصل المواطن فيها الى مرحلة لا يوجد ثقة بالقضاء والمحاكم والتنفيذ من الأمن، وهناك مراحل تحتاج إلى إيجاد حلول للقضايا بطريقة ودية وكان هذا سبب رئيسي لتشكيل هذه الهيئة الاستشارية".

 

وقال شوقي هائل :"اوجه رسالة للإخوة الذين يدعون أنهم مع التغيير والثورة اتركوا لنا المجال لنعمل من اجل المحافظة، وهذه اللجنة مخولة بحل المشاكل بين الناس، والسلم الاجتماعي.

واشار الى انه يجب التعامل مع المواطنين وفقاً للقانون، كما ان حقوق المرأة يجب إن تنفذ على المرأة والرجل على حد سواء ، وسيتم في المرحلة القادمة إعادة تأهيل وبناء أقسام شرطة بالمحافظة وفي 2013م سنستكمل ذلك.

 

واوضح قائلاً  لقد بدئنا بالتدريج بتغيير مظهر المحافظة، وحملة شارك تهدف إلى إشراك الجميع من اجل إحداث تنمية بالمحافظة في عدة جوانب،  وبخصوص الأمن والاستقرار في المحافظة مدير أمن تعز مخول بتنفيذ القانون بجدية تامة وقوة بدون تخوف وله الحماية المطلقة بذلك طالما وهو مع القانون ولا يتساهل مع أيا كان خارج القانون، مؤكدا أن تعز يجب إن تعود إلى سلميتها .

وأكد أنه لن يسكت على ذلك وسيظل يناضل من اجل ذلك ولإصلاح وضع الجميع فيها.

ولفت إلى أن اللجنة الاستشارية مخولة بحل مشاكل اجتماعية ومنها بني الدعيس وبني عون والصوفية والكريبة ومشاكل خدير والمسراخ وماوية وغير ذلك.

وأوضح أنه تم تقسيم  مديريات المدينة إلى مربعات وأحياء بمشاركة رجال الأمن وإعادة النظر بتعيين عقال الحارات، وسيتم تشكيل لجنة مصغرة بكل حارة وسيتم التنسيق مع الجميع بكافة المربعات والحارات بكافة الجوانب.

وأضاف: إن وزير الدفاع تكرم واعتمد نظام اتصالات سيتم العمل بها خلال أسبوعين لتسهيل عمليات الاتصال والتواصل بين كافة الجهات الأمنية والعسكرية بكافة نواحي المحافظة.

من جانبها أوضحت نبيهة طارش – رئيس اتحاد نساء اليمن بأن الدورة تهدف إلى تأهيل وتدريب منفذي القانون ورجال الأمن والشرطة والبحث الجنائي حول إلية الحماية القانونية للنساء وضمان الحقوق والحريات وفقاً للقانون والمواثيق الدولية.

 

وأوضحت إشراق المقطري منسقة منظمة اكسفام البريطانية ومشرفة مشروع الحماية القانونية بأنة سيتم تنفيذ البرنامج بعدة محافظات والتي ستساهم برفع قدرات المنسبين للأمن حول تعريفهم بحقوق الإنسان وأخر المستجدات المتعلقة بذلك ، وأهمية إعادة الثقة بين رجال الأمن والمواطن وفقاً للقوانين المتبعة بذلك .

 

حضر افتتاح الدورة العميد الركن محمد صالح الشاعري- مدير امن تعز ومدير أدارة البحث الجنائي ومدير الأمن المركزي ورؤساء وأقسام الشرطة بالمحافظة وعدداً من المحاميين والمحاميات وممثلي المنظمات الحقوقية .

زر الذهاب إلى الأعلى