أخبار وتقارير

قانون العدالة الانتقالية يهدد المشترك بالتشرذم والاصلاح يسعى لقصر مدة القانون على احداث العام 2011م

يمنات – صنعاء

قالت يومية "اليمن اليوم" أن أبرز ممثلي تكتل اللقاء المشترك في اللجنة الفنية للإعداد والتحضير قاطعوا اجتماع فنية الحوار أمس.

ونقلت الصحيفة عن في اللجنة إن أمين عام تجمع الإصلاح عبدالوهاب الآنسي، وأمين عام الحزب الاشتراكي د. ياسين سعيد نعمان، وأمين عام التنظيم الوحدوي الناصري سلطان العتواني، قاطعوا أمس اجتماع اللجنة دون أن يبلغوها عن أسباب تغيبهم.

وحسب مصدر قيادي في المشترك نقلته "اليمن اليوم" قالت انه فضل عدم الكشف عن اسمه- إن اتفاقاً تم أمس الأول بعدم حضور المذكورين جلسات اللجنة تعبيراً عن رفضهم لمشروع قانون العدالة الانتقالية المقدم من رئيس الجمهورية إلى البرلمان للمصادقة عليه.

 وأضاف المصدر أن الثلاثة كانوا على علم بالتعديلات التي وضعها رئيس الجمهورية على مشروع القانون المقدم من وزير الشئون القانونية وعلى وجه الخصوص الفقرة الخلافية المتعلقة بالفترة الزمنية التي حددها المشروع بأحداث العام 2011م.

وكشفن أن مشاورات تمت بين رئيس الجمهورية والثلاثة الآنسي والعتواني ونعمان، وأن الثلاثة أنفسهم، كانوا غير متفقين على فترة محددة.

وأوضح أن تباينا كبيرا بين أحزاب المشترك حول القانون المقدم إلى البرلمان ، ففي حين يصر العتواني بناءً على موقف حزبه أن تبدأ الفترة من العام 1978م؛ يركز د. ياسين سعيد نعمان على العام1990م وما تلاه، فيما رفض الآنسي ذلك بناءً على موقف حزبه، محدداً الفترة ابتداء من بعد 94م وما تلاه.

وأرجع المصدر موقف الآنسي وحزب الإصلاح إلى كونه المستهدف من الفترة الزمنية التي يصر عليها زملاؤه، وهو الأمر الذي جعل الآنسي يوافق رئيس الجمهورية على تحديد الفترة خلال العام 2011م كحل وسط، وهروباً من حل المشترك وتمزيقه نهائياً.

زر الذهاب إلى الأعلى