رياضة

المشوار اليمني في بطولات كأس الخليج العربي

يمنات – الصحيفة الورقية

مع مشوار بطولة كأس الخليج التي بدأت نسختها الأولى في العام 1970 في البحرين نسلط الأضواء على المشوار اليمني في خضم هذا الحدث..

في بطولة كأس الخليج العربي (النسخة 16) التي أقيمت في الكويت من ديسمبر 2003 إلى يناير 2004. لعبت البطولة بين سبع منتخبات بنظام الدوري الكامل حيث احتل منتخب اليمن في مشاركته الأولى المركز السابع والأخير برصيد نقطة من تعادل يتيم هو الأول له في مشاركته في البطولة, وأول هدف لليمن عبر لاعب وسطها شادي جمال, في لقائها مع عمان 1-1, وست خسائر من البحرين 1-5سجل لليمن عادل السالمي من ضربة جزاء، ومن الكويت 0-4، ومن قطر 0-3، ومن السعودية 0-2، ومن الإمارات 0-3.

ليتذيل في مشاركته الأولى في بطولات خليجي المركز الأخير برصيد نقطة..

ثاني مشاركة لكرة اليمن, جاءت ضمن بطولة كأس الخليج العربي (النسخة17) 2004 التي أقيمت في قطر, والتي أوقعت القرعة فيها المنتخب اليمني ضمن المجموعة الثانية حيث تعادل مع البحرين1/1 ثم خسر من السعودية2/0 ومن الكويت3/0 ,ليحتل المركز الرابع برصيد نقطة واحدة.

المشاركة اليمنية الثالثة في هذه الفعالية, جاءت مع بطولة كأس الخليج العربي(النسخة18) 2007 التي أقيمت في الإمارات, ولعب فيها الأحمر اليمني ضمن المجموعة الأولى, حيث تعادل مع الكويت1/1 وخسر من عمان2/1 وكذلك من الإمارات المستضيف2/1 ليحتل مجددا المركز الرابع برصيد نقطة واحدة.

وفي رابع مشاركة لمنافسات بطولة كأس الخليج العربي (النسخة19) التي استضافتها سلطنة عمان عام2009,حل المنتخب اليمني في ضيافة المجموعة الثانية, وخسر فيها مبارياته الثلاث في الدور الأول من السعودية6/0، قطر2/1، والإمارات3/1 ليحتل المركز الرابع مجددا برصيد صفري فقد فيه لقب أبو نقطة.

المشاركة الخامسة لليمن في دورات كأس الخليج العربي, جاءت هذه المرة, من خلال استضافة اليمن لخليجي20, نهاية فبراير2010, استضافة يمنية ولأول مرة لهذا الحدث الكروي الإقليمي على أراضيه, والذي احتضنت فيه مدينة عدن منافسات المجموعة الأولى(الكويت-السعودية-قطر-اليمن) ومدينة أبين للمجموعة الثانية (العراق-عمان-البحرين-الإمارات) كأول مدينتين تتشاركان استضافة مباريات بطولة كأس الخليج العربي.

وفي هذه البطولة خسر الأحمر اليمني مجددا مبارياته الثلاث في الدور الأول من السعودية4/0، قطر2/1، والكويت3/0 ليحتل المركز الرابع والأخير بدون رصيد من النقاط, وبهدف يتيم.

أضواء يمنية

في خليجي أكثر بطولة لعب فيها المنتخب اليمني عدداً من المباريات,6لقاءات في خليجي16-الكويت2003إلى جانب أن هذه الدورة كانت الأكثر في عدد الأهداف المسجلة في شباك اليمن ب18هدفاً, كما سجلت فيها الكرة اليمنية أول تعادل لها أمام عمان1/1وأول خسارة من البحرين5/1

0/6 كانت أكبر نتيجة يخسرها المنتخب اليمني, في لقائه مع السعودية في خليجي19-مسقط2009.

-خليجي18- أبوظبي2007,كانت البطولة الوحيدة التي سجل فيها المنتخب اليمني3أهداف, بواقع هدف في الثلاث اللقاءات التي خاضها. كما أنها البطولة الوحيدة التي سجلت فيها أهداف في الشباك اليمني بـ5أهداف

أول هدف يمني في دورات كأس الخليج العربي, سجله اللاعب شادي جمال في مرمى البحرين في خليجي16-الكويت2003,كما سجل في هذه البطولة, المهاجم عادل السالمي أول ضربة جزاء لليمن وذلك في مرمى البحرين.

مهاجم المنتخب اليمني علي النونو, اكثر لاعب شارك في تمثيل ألوان المنتخب اليمني في كأس الخليج بـ4مشاركات, بالإضافة إلى أنه اللاعب اليمني الوحيد الذي سجل في مباراتين مختلفتين وذلك عبر تسجيله هدفاً في شباك الإمارات وآخر في شباك قطر في خليجي19-مسقط2009

9أهداف هي حصيلة الأحمر اليمني في شباك نظرائه في خمس مشاركات لليمن في بطولات كأس الخليج العربي, حملت توقيع كل من: علي النونو(هدفين) وشادي جمال وعادل السالمي وناصر غازي وعلي العمقي وعلاء الصاصي ومحمد صالح وأكرم الورافي (هدف لكل منهما).

زر الذهاب إلى الأعلى