أخبار وتقارير

الطيران الحربى اليمنى يشن غارات على مواقع القاعدة والدفاع والداخلية تجند مائتى ألف جندى

يمنات- متابعات

شن الطيران الحربى اليمنى غارات جوية اليوم الثلاثاء، على مناطق تتواجد بها تجمعات لمسلحين مرتبطين بتنظيم القاعدة بمحافظات الجنوب اليمنى، حيث حلق على ارتفاع منخفض لكشف تجمعات وتحركات عناصر القاعدة.

وأكد مصدر عسكرى رفيع بوزارة الدفاع اليمنية فى بيان صحفى اليوم، أن قوات الجيش قررت توسيع عملياتها العسكرية ضد القاعدة فى محافظات عدة بعد رصد تسلل العشرات من مسلحى التنظيم من محافظة مأرب إلى محافظات مجاورة، وكذلك إلى محافظة أبين جنوب اليمن.

على صعيد متصل، كشف أحد عناصر القاعدة المتهم سمير خالد على حمود الصاحب النقاب أمام جلسة المحكمة الجزائية الابتدائية اليمنية المتخصصة بصنعاء، بأنه كلف من قبل أحد قيادات تنظيم القاعدة فى اليمن ويكنى بخولان، بأن يقوم بتفجير نفسه فى السفارة الأمريكية، إلا أنه تراجع عن تنفيذ ذلك فى آخر لحظة عن قناعة منه أن هذا الفعل غير صحيح.

من جهة أخرى كشف تقرير اللجنة الخاصة المكلفة بدراسة الموازنة العامة للعام المالى 2013، والذى أعده مجلس النواب اليمنى النقاب عن قيام حكومة "الوفاق الوطنى الانتقالية المشكلة من تحالف أحزاب اللقاء المشترك ـ المعارضة- وحزب المؤتمر الشعبى العام وحلفائه، بتجنيد مائتى ألف فرد بالقوات المسلحة والأمن دون إخطار وزارة الدفاع، وخارج إطار الموازنة العامة للدولة، وبعيدا عن أى معايير أو خطط أو احتياج فعلى.

وجاء فى التقرير أن ما تم تجنيده فى عامى (2011، 2012) فى وزارتى الدفاع والداخلية بلغ مائتى ألف جندى تقريبا، وأفاد اللواء الركن محمد ناصر أحمد وزير الدفاع أن ذلك التجنيد لم يكن ضمن خطط الوزارة ودون عملها.

وترى اللجنة البرلمانية، أن ما تم من تجنيد فى الجيش والأمن خارج إطار الموازنة، وبعيدا عن أى معايير أو خطط أو احتياج فعلى، قد أدى إلى تضخيم نفقات الباب الأول، مشيرة إلى أنها توصلت لاتفاق مع الجانب الحكومى بهذا الخصوص يقضى بوقف التجنيد للعام 2013 بما فى ذلك الإحلال، سواء بدل الفرار أو المتقاعدين، وسرعة تنفيذ نظام البصمة والصورة فى قطاع الجيش والأمن، واستكمال هذا النظام فى القطاع المدني".

 المصدر أ.ش.أ

زر الذهاب إلى الأعلى