إجتماعية

هل تجرؤ الفتاة اليمنية على خطبة نفسها؟

المستقلة خاص ليمنات

تغيرات كثيرة حدثت في المجتمع، تلاشت عادات وتقاليد كانت سائدة، وبقيت أخرى عصية على التغيير.. أصبح المجتمع يتقبل أشياء كان يرفضها بشدة.. لكن المجتمع ذاته يتمسك برفض أشياء أخرى.. أختيار شريك الحياة والتقدم لخطبته تمهيداً للزواج، مهمة يختص بها الرجل وفقاً لأعراف وتقاليد المجتمع.. فهل أصبح بإمكان الفتاة أن تقوم بهذه المهمة.. أم أن ذلك ما يزال حلماً بعيد المنال.. حصيلة آراء عدد من الفتيات حول هذا الشأن في الإستطلاع التالي:

أتمنى ذلك

< نبيهة عبدالفتاح (ممرضة) 26 سنة قالت: في نفسي أتمنى أن اختار الشاب الذي سوف يقاسمني حياتي ومستقبلي ولكن العادات والتقاليد تقف عائقاً أمامي لكن في الغرب مثلاً إذا اعجبت الفتاة فتخبره بذلك دون خجل وهو لا يعتبر ذلك قلة أدب من هذه البنت بل يفرح لذلك ويبادلها نفس المشاعر.

إشارات ارتياح

< سمية. ع طالبة جامعية تحدثت قائلة: أظن أن هذا صعب ولكن يمكن أن تعطي البنت إشارات عن ارتياحها للشاب الذي ترغب بالارتباط به وعليه أن يقوم هو بالمبادرة.

غسيل عقول للشباب

< رشا توفيق معلمة الفتاة يمكن أن تخطب الشاب الذي تراه مناسب لها لكن المشكلة ليس في البنت وإنما في هذا الشاب الذي اعجبت به الفتاة فسوف يحلل الموضوع بالخطأ وسيعتبر أن هذه البنت ناقصة وقليلة أدب وسيرفض الزواج بها.. نحن في حاجة إلى غسيل لعقول الشباب أولاً قبل أن تقوم الفتاة بعمل كهذا رغم أن هذا لا يحرمه الشرع والسيدة خديجة رضي الله عنها خطبت لنفسها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ولم تخجل من ذلك رغم أن عمرها كان كبيراً وهو قبل الزواج منها فأنا لا أعارض مثل هذا ولكن أين الشاب الذي سيقتنع بأن غرضي شريف.

أخاف أتورط

< اشجان المفلحي 26 عاماً عازبة وتنتظر نزول الوظيفة مؤهل تربية انجليزي ضحكت قبل أن تجيب ثم قالت: أخاف إذا خطبت أحد الأشخاص الذي رأيت فيه المواصفات المناسبة ليكون فارس أحلامي أن يطلب مني أن أدفع المهر وأنني دخلت في ورطة وسوف تتوالى المشاكل بعد الزواج فربما يقول أنه لن يعمل أو لن ينفق عليّ وعلى أطفالي بحجة أنني الذي طلبت الزواج منه ولذلك فالأفضل أن أنتظر إلى أن يأتي النصيب.

مفهوم خاطئ

< ن. العريقي تربية جغرافيا قالت كنت طالبة في الجامعة وكان في أحد الطلاب من أبناء منطقة وصاب يتقرب مني كثيراً وأنا أحاول ألا أتحدث معه إلا رسمياً ولكنه ظل يلاحقني كثيراً حتى دخلنا في قصة حب أو هكذا ظنيتها أنا وعندما اقتنعت به قلت له لا يصح أن تستمر علاقتنا بهذا الشكل فما رأيك أن تتقدم لخطبتي رسمياً من أهلي وبعدها سيكون من حقك أن تتواصل معي ونتحدث معاً بكل حرية فقال لي أن ظروفه صعبة وأنه لن يجد تكاليف الخطوبة فقلت له أنا سأتكفل بذلك فرد عليّ أنه سيفكر ومنذ ذلك اليوم قطع علاقته بي وتغيب عن حضور المحاضرات.. هكذا هو الشاب اليمني إذا تقربت منه البنت هرب منها.

هذا مستحيل

< سلا 21 عاماً طالبة قالت هذا مستحيل المفروض أن الشاب هو الذي يتقدم للفتاة وليس العكس.

عن طريق وسيطة

< بشرى 27 عام تحدثت قائلة إذا لمست الفتاة من الشاب الصفات التي تحبها في زوج المستقبل فلا مانع أن تقوم هذه الفتاة بتوسيط امرأة أخرى كي تقوم بلفت نظر هذا الشاب نحو هذه الفتاة والأفضل أن يكون ذلك بطريقة غير مباشرة حتى لا يفهم خطأ.

أنتِ باليمن وليس في أمريكا

< عُلا السمحي أحس أن هذا الأمر صعب وسوف يستغل هذا الأمر بعد الزواج وسيبقى يعيرني بأنه لم يطلبني للزواج وإنما أنا الذي طلبته أنت باليمن يا أخي وليس في أمريكا هناك ممكن البنت إذا اعجبت بالشاب تعرض عليه الزواج كما فعلت هيلاري كلنتون هي التي طلبت من الرئيس الأمريكي السابق كلنتون أن يتزوجها وهو واقف ولم يشكك في نواياها ولم يقل أنها داشرة.

بطريقة سرية

< جميلة. ح.. قالت ممكن أن تخطب الفتاة لنفسها ولكن بطريقة سرية وعبر شخص تثق به أما أنها تذهب هي بنفسها وتدق منزل هذا الشاب وتصرخ أمام الناس أنها تريده فهذا لن يقبله مجتمعنا.

أخشى معايرته

< هدى. م.. 28 عام أجابت عن السؤال بأمنية حيث قالت يا ريت أن يصبح الأمر بهذه السهولة بدل ما تظل المرأة منتظرة رجل قد يأتي وقد لا يأتي وإذا أتى ربما لا يكون بالمواصفات المطلوبة فتضطر الفتاة للقبول به خوفاً من العنوسة فأنا صراحة أؤيد حدوث مثل هذا ولكنني لن أقوم به لأني أعرف أن هذا الذي سأخطبه لنفسي مع مرور الوقت وعند أول خلاف معه سيعيرني بأنني أنا من أتيت إليه وقدمت نفسي له.

عبر صديقتي

< اسوان 19 عاماً قالت: بنفسي لا ولكن عبر صديقة لي ممكن فالصديقة هي مفتاح الحل وعبرها يمكن أن تذهب إلى اخت هذا الشاب أو والدته وتعرض عليهم بطريقتها مسألة أن أكون من نصيب ابنهم.

خطبت لنفسي

< فاتن معلمة 35 سنة قالت عندما وصل عمري إلى 28 سنة خفت أن يفوتني قطار الزواج وكان أحد المعلمين الذي يعمل معنا في المدرسة قد ماتت زوجته ولديه ثلاثة أطفال وكان يأتي إلى المدرسة وهو مشغول ومهموم فتقربت منه وقلت له ولا يهمك سنبحث لك عن زوجة فرأيت منه القبول وبعد أيام تحدثت معه وكيلة المدرسة بدافع مني وقالت له ما رأيك بفاتن فأبدا الموافقة وتم الزاج وإلى اليوم نعيش في سعادة وليس في ذلك أي غيب المهم حسن الاختيار..

< س. تحكي قصتها حيث قالت أن خطبة الفتاة لنفسها صعب ولكن الأب يمكن أن يقوم بذلك كما حدث معها حيث أن والدها أعجبه شاباً كان مستأجر جوار منزلهم وعندما تأكد من اخلاقه عرض عليه الزواج من ابنته الوحيدة فوافق الشاب ولم يدفع إلا مبلغ بسيط كمهر وتعيش معه الآن بسعادة ولديها منه طفلين..

زر الذهاب إلى الأعلى