أخبار وتقارير

مصادر: توقعات بإجراء تغيير حكومي قد يطال رئيس الحكومة ووزراء من المؤتمر والمشترك

يمنات – صنعاء

قال مصادر صحفية إن الرئيس عبدربه منصور هادي يعتزم إجراء تغيير حكومي واسع في حكومة الوفاق الوطني، بالتزامن مع حلول الذكرى الأولى لانتخابه رئيساً للجمهورية في 21 فبراير.

ونقلت صحيفة "المنتصف" عن مصدر وصفته بالرفيع أن التغييرات المرتقبة تأتي على خلفية مطالب تقدم بها المانحون الخارجيون واتفاق رعاة التسوية السياسية على الحاجة الملحَّة إلى إجراء تغييرات واسعة في حكومة الوفاق الوطني، التي سجلت خلال العام الماضي إخفاقات ومخالفات مالية وصلت إلى حد تبديد منح وهبات خارجية شابتها صفقات فساد ومحسوبية، أدت إلى وقف الدول المانحة للمساعدات المالية المرصودة لليمن في مؤتمر المانحين.

وطبقاً لمعلومات "المنتصف" التي قالت إنها استقتها من مصادر مقربة من الرئاسة اليمنية، إن التغييرات ستطيح برئيس الحكومة محمد سالم باسندوة، إضافة إلى عدد من الوزراء الذين ثبت فشلهم من طرفي التسوية.

وتشير معلومات حصل عليها "يمنات" أن المقترح طرح على الرئيس هادي في زيارته الأخيرة لدول خليجية، في مؤشر على أن امتعاضا تبديه الدول الراعية للمبادرة من تصرفات إخوان اليمن "تجمع الإصلاح" الذين بدأوا بالتهام الوظيفة العامة والتغول في وزارات هامة، على حساب الكفأة والنزاهة.

 

"المنتصف" أشارت في تقرير خبري لها أن التغييرات ستطال إلى جانب باسندوة وزير الكهرباء صالح سُميع، الذي عده التقرير بحسب مصادره، سبباً رئيساً إلى جانب رئيس الحكومة ووزير المالية في لجوء المانحين إلى وقف المساعدات المالية وبعض أوجه الدعم لليمن، لتعرضها "للسرقة"، حسب ما قالت الصحيفة نقلا عن مسؤول أجنبي في جلسة مباحثات رسمية.

وأشارت الصحيفة إلى أن التغييرات ستطال وزير المالية صخر الوجيه الذي فجّر سلسلة متصلة من الأزمات والتعقيدات مع مختلف السلطات المركزية والمحلية طوال عام. علاوة على ذلك اعتبر الوجيه شريكاً لوزراء آخرين في مقدمتهم وزير الكهرباء لتمرير صفقات غير قانونية وهدر مبالغ طائلة في مصارف موسومة بالفساد الصريح وإهماله إصلاح وإعادة هيكلة المالية العامة. فضلا عن اختطاف وتصريف الوظيفة العامة وفقاً لمعايير الولاء والانتماء وإقصاء الكوادر بسبب الموقف والقناعات السياسية.

كما ستشمل التغييرات حسب "المنتصف" وزير الداخلية اللواء عبدالقادر قحطان.

وقالت الصحيفة في تقريرها أن الوزراء الذين سيشملهم التغيير من حصة المؤتمر وحلفائه وزير الخدمة المدنية نبيل شمسان، والذي سيغير على ذمة صلته المباشرة بقضايا وممارسات إدارة ملفات التوظيف والإحلال والتسويات الإدارية والمالية، وغير بعيد عن المآخذ الموصولة بوزارة ووزير المالية بصورة مباشرة.

وترجِّح المعلومات أن يطال التغيير وزارة الشباب والرياضة ولم تستبعد المصادر اسم وزير المغتربين مجاهد القهالي، حسب "المنتصف".

وكشفت المعلومات لـ"المنتصف" أن وزير الأشغال عمر الكرشمي سبق وتقدم بطلب إلى رئيس الجمهورية بإعفائه من منصبه واعتذر عن الاستمرار في الوزارة بقناعة شخصية، كما قالت الصحيفة.

زر الذهاب إلى الأعلى