أخبار وتقارير

الخبجي : نتوقع مصادمات إذا كان المتجمهرون من ابناء الشمال

يمنات – متابعات

اعتقلت السلطات اليمنية، أمس، قياديين في الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال عن الشمال، في ظل توتر كبير في عدن عشية تظاهرات مضادة مؤيدة ومناهضة للوحدة بمناسبة الذكرى الأولى لانتخاب عبد ربه منصور هادي رئيساً توافقياً لليمن .

وقال الناشط في الحراك ياسر اليافعي إن “قوة أمنية داهمت صباح منزل السفير السابق والأمين العام للمجلس الأعلى للحراك الجنوبي قاسم عسكر وتم اقتياده إلى جهة غير معلومة” .

وكانت قوات الأمن اعتقلت، مساء الثلاثاء، رجل الدين الشيخ حسين بن شعيب في عدن عقب ترؤسه اجتماعاً للجنة التحضيرية لمسيرة دعت لها قوى الحراك الجنوبي المناوئة للوحدة .

وأكد ناشطون أن قوات الأمن نفذت ملاحقات في عدة أحياء في عدن حتى ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء، في ظل توتر كبير .

ويحشد مكونان سياسيان جنوبيان أنصارهما، اليوم الخميس، في تظاهرات مضادة في الجنوب وعدن خصوصاً، في الذكرى الأولى لانتخاب هادي . وتشهد المدينة توتراً وسط مخاوف من مواجهات بين الجمهورين .

ودعا مجلس تنسيق قوى الثورة الجنوبية الذي يدور في فلك التجمع اليمني للإصلاح أنصاره للتوافد من مدن الجنوب إلى عدن للتظاهر في ساحة العروض بحي خور مكسر احتفاء بذكرى انتخاب هادي، في تأكيد على التمسك بالوحدة ورفض الانفصال الذي تطالب به شرائح واسعة من الحراك الجنوبي .

 

وقال الأمين العام لمجلس تنسيق قوى الثورة الجنوبية عبدالله العليمي، “نعتقد أن عقلاء الحراك لن ينجروا إلى مربع التعاطي بعنف مع فعالية سلمية مدنية حضارية ومازلنا نأمل من العقلاء أن يلجموا نزوات الدخيلين والعابثين بالحراك الجنوبي السلمي” . ونفى العليمي استقدام مشاركين من محافظات شمالية .

من جهة ثانية، دعت فصائل في الحراك الجنوبي إلى “الزحف نحو عدن” للمشاركة في ذكرى “رفض إقامة الانتخابات الرئاسية في 21 فبراير/ شباط”، في إشارة إلى مقاطعة الانتخابات من قبل أنصار الحراك .

ودعا رئيس المجلس الأعلى للحراك الجنوبي السلمي حسن باعوم، الجنوبين للتوجه إلى عدن “للمشاركة في الحشد المليوني لإحياء يوم الكرامة 21 فبراير ورفض الانتخابات” . وقال باعوم في بيان إن “أبناء الجنوب (أكدوا) رفضهم لما سمي بالانتخابات الرئاسية . . وعبر بشموخ في استفتاء حقيقي لا يقبل الشك والتأويل عن رفضه للوحدة القائمة بالقوة العسكرية ومضيه الثابت الخطى مهما كلفه من ثمن نحو هدف التحرير والاستقلال” . وطالب باعوم بالغاء الفعاليات المؤيدة للوحدة .

من جانبه، قال القيادي في الحراك الجنوبي ناصر الخبجي “نحن حذرنا ودعينا حزب التجمع اليمني للإصلاح إلى عدم إقامة أي فعالية في عدن واستقدام مشاركين من محافظات شمالية كون هذه العملية خطيرة خصوصاً في هذا الظرف” .

وبخصوص وجود مخاوف من أعمال عنف، اليوم الخميس، بين أنصار الإصلاح والحراك الجنوبي قال الخبجي “إذا كان المتجمهرون جنوبيين من حزب الإصلاح يوم الخميس لن يعترضهم أحد أما إذا كانوا شماليين نتوقع اعتراضهم ووقوع مصادمات في الساحة والشوارع والأزقة لأن الشارع هنا في الجنوب محتقن كون الشعارات التي سترفع ستكون مستفزة للجنوبيين” .

(أ .ف .ب)

زر الذهاب إلى الأعلى