أخبار وتقارير

العطاس ما جرى في عدن امتدادا لحرب صيف 1994 ويطالب بتحديد موعد لاستفتاء الجنوبيين على الوحدة

يمنات – متابعات

 طالب المهندس حيدر ابوبكر العطاس، رئيس اول حكومة وحدة يمنية باستفتاء شعب الجنوب على مصير الوحدة او الاستقلال وفك الارتباط، عن الجمهورية اليمنية، داعيا بالمناسبة المبعوث الأممي الى اليمن جمال بن عمر بتحديد موعد لاجراء الاستقاء بالاتفاق مع الاطراف اليمنية والتواصل مع مجلس الامن الدولي، وباعتبار ذلك الحل المنطققي والسياسي للقضية الجنوبية.

واستغرب العطاس في حديثه لبرنامج( عين على الديمقراطية) على قناة الحرة، حرص الاصلاح على اقامة فعاليته الوحدوية في ساحة العروض التي هي ساحة معروفة لانصار الحراك الجنوبي، وقال انه كان بإمكانهم ان يختاروا لهم أي ساحة اخرى لتجنب العنف والدماء التي سقطت يوم أمس بعدن، ولكون الساحات كثيرة والارض واسعة في الجنوب.

واعتبر العطاس ماجرى يوم امس الخميس في عدن، بانه امتدادا لحرب صيف 1994 على الجنوب، وامرا يجعل الجنوبيين وقياداته أكثر حرصا على رفض الحوار المزعوم.

وأكد العطاس أن القوى السياسية والحراكية في الجنوب لن تذهب للحوار الوطني بعدما حدث من جريمة يوم أمس في عدن وقال " لا اعتقد أن أي جنوبي سوأ كان حراكي أو اصلاحي او اشتراكي حريص على أهله وعرضه ووطنه لن يقبل ان يشارك في الحوار بعد المجزرة التي حصلت في الجنوب .

ومن جانبها قالت توكل كرمان في حديثها في ذات البرنامج ، ان ما اسموها ثورة التغيير في اليمن فاشلة ولم تنجح حتى اليوم وان النظام السابق بقيادة علي عبدالله صالح لازال هوا الحاكم الحقيقي في اليمن، مجددة تأكيدها على حق الجنوبيين في تقرير مصيرهم وفق مايرتضيه الشعب الجنوبي.

ودعت كرمان الحاصلة على جائزة نوبل للسلام ابناء الجنوب وانصار الحراك وقيادته إلى أن يتصالحوا مع أبناء اليمن بشكل عام وأبناء الجنوب و فصائل الحراك الاخرى بشكل خاص، امتدادا لتصالحهم في ذكرى 13 يناير الماضي وتكريس مبدأ وثقافة الحوار فيما بينهم وبين ابناء اليمن بصورة عامة والحضور للحوار على أي مطلب يطالبون به.

زر الذهاب إلى الأعلى