أخبار وتقارير

مهندس يمني يكشف عن اختراعه جهاز للكشف عن الأجسام الغريبة في فعالية بمنتدى السعيد بتعز

يمنات – تعز- عزيز الصلوي

نظمت مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة اليوم الثلاثاء و في إطار فعاليات منتدى السعيد الثقافي للعام 2013 محاضرة علمية خاصة للمهندس طلال عبد الجليل حول ما توصل إليه من تصميم جهاز خاص للكشف عن الأجسام الغريبة والتحكم بالأنظمة.

وقال المهندس طلال ان الاختراع يكمن في كشف الأجسام الغريبة بدقة عالية و بتزويد الجهاز الخاص بذلك ب6 مكبرات وتعديل المشتقات وبرمجيات المعالج للمستشعر بحيث يتم تشخيص حركة الجسم الغريب بدقة، مشيرا الى ان فكرة عمل الجهاز مستوحاه من المستشعرات في الشبكات اللاسلكية التي قال إنها تقوم بتجميع البيانات وإرسالها إلى المركز الأصلي الذي يقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأوضح إن شبكة الاستشعار يتم زرعها في المحيط المراد العمل فيه لمعرفة الجسم الغريب الذي يدخل في نطاق معين حيث تقوم بعملية إرسال للمعلومات إلى مركز تجميع البيانات مباشرة ومن ثم إلى اصل مركز المعلومات وبدقة عالية و إن الشبكة محدودية النطاق لأنها تعمل على بطارية إضافة إلى أن المعالج الخاص بها صغير وكذلك الذاكرة ولذلك لجأ إلى ضغط البيانات في الرسائل وتوسعة القياسات لتناسب حركة الجسم الغريب.

وأضاف: سجلت الاختراع بالدولة التي كنت ادرس بها إيران، و المؤسسة العالمية لتحقيقات العلمية في الولايات المتحدة الامريكية لكونه كما قال أول سبق علمي بهذا المجال وتصحيح عمليه المشتقات.

 

وكان فيصل سعيد فارع مدير مؤسسة السعيد قد اشاد بجهود الباحث المتميزة وفي موضوع هو في غاية الأهمية علميا وعمليا واستعرض فارع في كلمة له لدى افتتاح الفعالية برنامج منتدى السعيد الثقافي لشهر مارس الجاري والذي تضمن عدة فعاليات متنوعة بينها ندوة عن القضية الجنوبية وفعالية أربعينية الفنان محمد مرشد ناجي.

زر الذهاب إلى الأعلى