حقوق وحريات ومجتمع مدني

السجين الحَدث محمد عبدالكريم يواجه الإعدام اليوم وسط تجاهل قضائي لحقوقه القانونية

يمنات – الاولى

عزلت إدارة السجن المركزي في تعز السجين (الحدث) محمد عبدالكريم محمد هزاع, تمهيداً لتنفيذ حكم الإعدام عليه, اليوم السبت.

وأمس الجمعة؛ أكد لـ "الأولى" عصام محمود, محامي المحكوم عليه, أن موكله "تم عزله عصر أمس (الأول) عن بقية السجناء, لإعدامه صباح غد (اليوم)".

ويحتجز وكيل نيابة المعافر بتعز طلب تأجيل حكم الإعدام, الذي قدمه محامي المحكوم عليه كـ "إشكال في التنفيذ", وهو إجراء قانوني كلفه قانون الإجراءات الجزائية للمحكوم عليهم بالإعدام.

وقال المحامي عصام محمود إنه يعتزم رفع "دعوى مخاصمة" ضد وكيل نيابة المعافر, لارتكابه خطأ مهنياً جسيماً بامتناعه عن رفع الإشكال المقدم من موكله المحكوم عليه محمد عبد الكريم, إلى المحكمة المختصة, سيما وأن المادة 731 م التعليمات العامة للنائب العام تنص على أنه "لا يجوز للنيابة العامة أن تمتنع عن تقديم الإشكال للمحكمة لأي سبب".

والاثنين الماضي؛ قدم المحامي محمود "إشكال في التنفيذ" لتأجيل حكم الإعدام بحق موكله, وتمت إحالة "الإشكال" من المحامي العام في صنعاء, ثم حوله رئيس نيابة تعز الى النيابة المختصة في المعافر.

وأمس الأول الخميس؛ علمت "الأولى" أن مكتب منظمة اليونيسيف في صنعاء, بعث مذكرة الى مكتب رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي, لتأجيل حكم الإعدام ضد محمد عبد الكريم, حتى يتم التأكد من سنة.

وقالت مصادر "الأولى" إن مكتب اليونيسيف تلقى تأكيداً من وصول مذكرته الى مكتب رئيس الجمهورية. ويواجه محمد عبد الكريم محمد هزاع تنفيذ حكم الإعدام, اليوم السبت, بعد أن رفض النائب العام التماسا تقدمت به منظمات حقوقية لتأجيل تنفيذ الحكم, باعتبار المحكوم عليه كان في سن دون الـ 18 عند حدوث ارتكاب جريمة القتل. فيما تؤكد المحكمة الابتدائية بتعز في حكمها بالقضية, أن المحكوم عليه "لم يتجاوز الـ17 من العمر" حينها.

زر الذهاب إلى الأعلى