أخبار وتقارير

قوات حكومية تطلق الرصاص على موكب ضخم لتشييع 5 قتلى في عدن

يمنات – الشارع

شيع عشرات الالاف بعد صلاة الجمعة امس في ساحة الحرية بالمعلا مدينة عدن خمسة من قتلى الحراك الجنوبي الذين سقطوا برصاص القوات الحكومية في حوادث متفرقة داخل المدينة مؤخرا.

واطلقت قوات عسكرية متمركزة في جولة ريجل امام فندق عدن ، الرصاص على موكب التشييع لمحاولة تفريق المشيعين ، الذين رددوا "هتافات العهد والوفاء للشهداء والجرحى والسير على خطاهم حتى نيل التحرير والاستقلال ".

وانطلق موكب التشييع من "ساحة الحرية " حيث اقيمت صلاة الجمعة وجرى بعدها ، الصلاة على جثامين القتلى .

ورددت خلال التشييع شعارات منددة بجرائم السلطات اليمنية المتمثلة في قتل نشطاء الحراك ، ومطالبة بـ"فك الارتباط"و"الاستقلال".

والقتلى الذين تم تشييعهم هم :مستقبل الحوسري (مقبرة ابو حربة) حسام محمد حسن (مقبرة الرحمن المنصورة)، وجدي الشعبي (تم تشييعه الى مثواه الاخير في طور الباحة – الصبيحة مسقط راسه في لحج) ووداد السماتي (طور الباحة – الصبيحة).

وانتشرت امس قوات عسكرية وامنية بشكل كثيف في عدد من شوارع ومديريات عدن ، حيث نصبت نقاط تفتيش جديدة لاسيما على الطريق الواصل بين خور مكسر والشيخ عثمان وبين المنصورة والبريقة.

وعادت القوات الحكومية الى ساحة العروض في عملية استعداد مبكرة لمنع الحراك من اقامة مليونية القرار قرارنا ، التي اعلن الحراك انه سيقيمها غدا الاحد في هذه الساحة لرفض مؤتمر الحوار الوطني الذي ستنطلق فعالياته الاثنين القادم.

على صعيد متصل نفت لجنة تواصل جنوبية التقت محافظ عدن ، المهندس وحيد رشيد ، الخميس الماضي ، صحة الانباء التي تحدثت عن ابرام اتفاق بينها وبين المحافظ رشيد يقضي بنقل موقع فعالية مليونية غدا الاحد من ساحة العروض الى موقع اخر في مدينة عدن.

وقال لـ"الشارع" الناشط في الحراك اديب العيسى الذي كان احد المشاركين في وفد من الحراك وضم كلا من الشيخ صالح بن فريد العولقي والقيادي محمد حيدرة مسدوس والشيخ حسين بن شعيب ، ان وفد اللجنة "ابلغ محافظ عدن ان الحراك الجنوبي من حقه اقامة اي مهرجان خاص به في اي مكان وان مهرجان الـ17 و18 من مارس الحالي سيقام في ساحة العروض بخور مكسر".

واوضح العيسى ان "اللجنة لم تتوصل الى اي اتفاق مع محافظ عدن سوى التأكيد على تمسك التظاهرات الجنوبية بالسم ونبذ العنف باعتباره مبدأ اساسيا في نهج الحراك ، مشيرا الى ان اللقاء جاء عبر توجيهات من رئاسة مكتب الرئيس عبد ربه منصور هادي ، وبتنسيق من قبل نائب رئيس مجلس النواب محمد علي الشدادي ".

وقال العيسى ان اللجنة شددت على ضرورة تنفيذ الشروط التي وضعها اطلاق سراح المعتقلين وتقديم المتسببين بقتل المتظاهرين الى القضاء ورفع المظاهر المسلحة والسماح للجنوبيين بالتظاهر في اي موقع يريدونه".

زر الذهاب إلى الأعلى