إجتماعية

إستشارات أسئلة وطبيب مختص يرد عليها

يمنات – متابعات

 > ابنتي تبلغ من العمر 14 عاماً ومشكلتها أنها تعاني من نزول الدورة الشهرية لمدة 13 يوماً وقد أشار عليًّ أحد الأطباء بإعطائها هرمونات لانتظام الدورة الشهرية فهل هذا هو الحل؟

من الطبيعي وجود اضطرابات في الدورة الشهرية في بداية نزولها في هذا السن ولكن يجب استشارة اخصائي نساء وتوليد للتأكد من سبب هذه الاضطرابات وننصح بعدم اعطائها أي هرمونات صناعية في هذا السن الصغير لتجنب أية أعراض جانبية يمكن أن تحدث في المستقبل من جراء تناول مثل هذه الهرمونات بصورة عشوائية أو غير دقيقة.

> أنا رجل أبلغ من العمر 55 عاماً ومشكلتي أني ألاحظ زيادة في وزني وسمنة مفرطة وخصوصاً في البطن أفيدوني ماذا أعمل؟

يعتبر تراكم الشحوم بالبطن أحد أهم المشكلات في القرن العشرين فالشحوم بالبطن نوعها مختلف عن الشحوم ببقية الجسم إذ لديها معدل تمثيل غذائي كبير وتشير الدراسات إلى أن السبب الرئيسي يرجع إلى ارتفاع نسبة السكر والضغط والجلطات الدماغية والذبحة الصدرية وهذه الدهون توجد أساساً بين الأمعاء وبالتالي لا يمكن شفطها جراحياً ويجب على المريض قياس محيط وسط الارداف ويجب أن يزيد محيط الارداف عن محيط الوسط وإذا حدث العكس فيجب على المريض اتباع نظام غذائي قاسي لإنقاص الوزن وإذا لم يتمكن فيجب عليه اللجوء للتدخلات الجراحية التي اثبتت نفعها في هذا المجال.

> أنا شاب أبلغ من العمر 19 عاماً أعاني من التهابات وحرقان بالبول مع تغير لونه وانقباض في مجرى البول فما سبب ذلك؟

من الممكن أن يكون سبب هذه الأعراض هو وجود التهاب في مجرى البول والمسالك البولية أو يكون نتيجة حصوة أسفل الحالب أو مجرى البول وفي هذا السن يمكن أن يكون السبب في وجود بعض المشكلات في غدة البروستاتا مثل الاحتقان أو الالتهابات المزمنة بالبروستاتا وكل هذه الأسباب تتطلب فحوصات للبول للتشخيص ومعرفة السبب الدقيق ومن ثم العلاج.

> أعاني من التهاب المفاصل فما هو السبب الرئيسي لالتهاب المفاصل وخشونة الركبة؟ وما طرق الوقاية منهما أرجو إفادتي؟

هناك أسباب عديدة لالتهاب المفاصل وخشونة الركبتين منها ما هو – أولاً- نتيجة لتقدم السن وزيادة الوزن وطبيعة العمل وبعض الحالات فيها ناحية وراثية ومنها ما هو ثانوي إما بسبب عدم استواء بالركبتين مثل تقوس الركبتين أو بسبب أمراض تآكل العظام الناتج عن استخدام أدوية كالورتيزون أو نتيجة لكسور سابقة بالمفصل أو بالعظام والوقاية تتطلب عدم زيادة الوزن والرياضة الخفيفة كالمشي اليومي لمدة ساعة وعدم الجلوس في وضع القرفصاء وتجنب استخدام السلالم بكثرة وتمارين تقوية عضلات الفخذين مع أخد الأدوية التي تحافظ على الغضاريف.

> ابلغ من العمر 22 عاماً وقد لاحظت وجود دم في السائل المنوي فما تفسير ذلك؟

قد يحدث وجود دم في السائل المنوي أحياناً بعد كدمة شديدة بالخصية أو وجود التهاب في الحويصلة المائية الموجدودة بجوار البروستاتا في الحوض.

ومن أسباب العقم أيضاً الالتهابات المختلفة بالبروستاتا والحويصلة المنوية والمجاري البولية أو الاحتقان أو نتيجة الجروح أو الإصابات بالجهاز البولي والتناسلي، أو قد يكون مصدر ذلك الدم المتلوث من المهبل. كما أن الإسراف في استعمال العادة السرية وأمراض الدم ومرض البلهارسيا بالغدد التناسلية من الأسباب الهامة التي تؤدي إلى العقم.

> أنا فتاة أبلغ من العمر 21 عاماً أصبت وأنا صغيرة في حادث ببعض التشوهات في فخذي بشكل ملحوظ لدرجة أنها تؤثر على نفسيتي وتسبب لي ألماً خصوصاً وأنا مقبلة على الزواج فهل هناك علاج لمثل حالتي؟

نعم يوجد علاج لمثل هذه الحالات وذلك عن طريق استئصال هذه الندبات وغلق الجلد مرة أخرى وذلك في حالة الندبات البسيطة أما في حالة الندبات الكبيرة فيمكن زرع ممدات للأنسجة لزيادة حجم مساحة الجلد السليم الذي يستخدم في إعادة بناء الجلد بعد استئصال الندبات وتتم هذه العملية على مرحلتين.. الأولى زرع ممدد للأنسجة والثانية إزالة ممدد للأنسجة وإزالة الندبات وتصليح التشوه الموجود بالجلد.

< انا متزوج واعانى من حكة بالخصيتين وظهور بعض القشور البيضاء وألاحظ أيضاً جفافاً فى الجلد وتشققات فى البقع التى يظهر فيها القشور واستعمل مضاداً للفطريات دون جدوى؟ فهل هناكك علاج فعال لحالتي؟

هناك علاج عبارة عن مرهم أسمه سايروئيدي يعطى مع مضاد للفطريات (حبوب) مضاد للهيستامين، وننصحك بمراجعة إختصاصي جلدية.

> أنا فتاة أبلغ من العمر 21 عاماً عند بداية الدورة ينتابني شعور بالقيء والغثيات مع ألم حاد بالبطن فهل سأستمر طيلة حياتي أعاني من هذه الأعراض عند ما تأتيني الدورة

تسمى هذه الأعراض بألم الدورة الشهرية الأولى ويحدث للفتيات بعد سن المراهقة مع انتظام عملية التبويض وفي معظم الأحيان لا يكون هناك سبب عضوي وتقل وتشفى هذه الآلام بإعطاء بعض مضادات التقلصات ومسكنات الألم طوال فترة الدورة الشهرية وأود أن أطمنك أن هذه الأعراض سوف تختفي تماماً بعد الزواج والإنجاب بإذن الله تعالى.. فلا تقلقي.

> لاحظت ازدياد ظهور هالات سوداء تحت العيون ونصحني أحد المعاريف بأن ذلك دليل على أنني أعاني من متاعب بالكبد أو الجهاز الهضمي فهل هذا صحيح؟

هذا صحيح كمعلومة مجردة وليست دليلاً قاطعاً على أي متاعب بالكبد أو الجهاز الهضمي ولكن من أشهر أسباب ظهور مثل تلك الهالات السوداء الإرهاق وبعض الفطريات الجلدية واستخدام مساحيق التجميل بالنسبة للسيدات ومن الأمراض البسيطة التي يمكن أن تسبب مثل هذه المتاعب الإمساك المزمن وتأتي أخيراً أمراض الكبد ولكن تظهر هذه الهالات في مرحلة متأخرة من الإصابة بأية متاعب الكبد بمعنى أن بداية متاعب الكبد لا تبدأ بظهور مثل هذه الحالات بل تبدأ بمتاعب وأمراض أخرى مختلفة تماماً.

< ماهي أسباب الفزع والرعب  الذي يصيب البعض في ليلة الدخلة ويجعلهم أسرى خوفهم وعجزهم؟

أسباب كثيرة ترجع إلى الأمية الجنسية لكلا الزوجين، وأيضاً لما رسمه المجتمع لتلك الليلة من ملامح ومتطلبات ينتظرها الجميع ويقيسون على أساسها الفشل والنجاح، فالمجتمع يصورها على أنها معركة ونزال حامي الوطيس تختبر فيه الفحولة بالنسبة للرجل والجاذبية بالنسبة للأنثى، ولذلك فأي فشل هو إهانة للرجولة وإنكار للأنوثة بالرغم من أنه شيء عادي وفي معظم الأحيان لايحتاج لعلاج ، و هذا المفهوم هو مايتسبب في أن يفشل 40% من الرجال في هذه الليلة حسب آخر الإحصائيات، ولذلك فتغيير المفاهيم هو البداية

فشل ليلة الدخلة ليس سببه دائماً الرجل بل إن المرأة تشارك بنصيب لابأس به في هذا الفشل، فأولاً الرعب من غياب وعدم وجود الغشاء أصلاً والفزع من توابع إكتشاف الزوج لهذا الغياب.

 يجب ألا نحول ليلة الدخلة لمباراة مصارعة ننتظر نتيجتها بترقب وشغف، بل يجب أن نجعلها ليلة بهجة يكتشف فيها كل رفيق رفيقه بلا خوف أو عقد وأيضاً بلا نزيف أو فشل، فليلة الدخلة ليست لقاء بين شخصين في غرفة النوم بل هي لقاء بين روحين وقلبين يجمعهما الحب ودفء المشاعر وتقارب الفكرين وامتزاج شعور الزوجين في قالب واحد.

< أنا عريس جديد، متزوج منذ شهر، كنت أعاني قبل الزواج من مشكلة احتقان البروستاتا، وفي أول محاولة لي مع زوجتي فشلت،  والسبب مني، وقد حاولت عدة مرات ولكن دون فائدة والآن بعد أن تكررت المحاولات بدأت أحس بعدم الرغبة للجنس  ونفسيتي ساءت، فأرجو إفادتي إذا كان من الضروري أن اذهب إلي دكتور ذكورة أم لا؟ وهل للبروستاتا تأثير على هذا الموضوع؟

أنت لا تحتاج إلى مقوي أو أي علاج،  وكل ما تشعر به هو الإحباط من الظروف التي تمر بها في هذه الفترة، وكل ما يلزمك هو الصبر والتصرف مع الموقف بهدوء وحكمة، ويجب عليك أن تخفف من حدة الخوف والهلع لدى الزوجة، لأن التواصل الجنسي يحتاج إلى التعاون والقبول من الطرفين.

كل ما في الأمر هو الاهتمام بموضوع الزوجة، ولو أدى ذلك إلى الالتجاء إلى أحد الأطباء النفسيين المعروفين في معالجة الأمور الزوجية لكي يأخذ بيد الزوجة ويهدئ من روعها، وسوف تجد لديه كثيراً من هذه الحالات مرت بنفس التجارب، استطاعوا بعد ذلك تجاوز تلك الإشكالية، وتغلبوا عليها وعاشوا حياتهم الطبيعية.

< تزوجت منذ عشرين يوماً ومازلت إلى اليوم عذراء وذلك بسبب خوفي من زوجي فكلما يقترب مني يحدث لي تشنج وترتفع دقات القلب عندي وأحياناً أبكي فارجو مساعدتي في حل مشكلتي…

الأسباب المعروفة لهذه الحالة هي أنها قد تكون ناتجة من بعض المفاهيم الخاطئة في المجتمع وبعض الأقاويل التي يتم تداولها بين النساء، وهذه الأقاويل تتحدث عن المعاشرة الزوجية وعن ليلة الدخلة، وبعض النساء يذكرن أن هذه الليلة صعبة، وحين يقترب الرجل من زوجته ويحاول الإيلاج سوف تسيل دماء وهناك ألم مبرح لا يطاق.

فهذه الأفكار التي تروج بكل أسف في مجتمعاتنا ربما تكون هي السبب الرئيسي لما يحدث، والذي يحدث لك موجود ويمكن علاجه، وأرجو أن يكون ذلك سببًا في طمأنينتك وهناك تمارين تسمى بتمارين الاسترخاء، وهي تمارين ضرورية، وكنتُ أتمنى أن تذهبي إلى أخصائية نفسية – وليس طبيبة نفسية – موثوق بها، لأنها يمكن أن تقوم بتدريبك تدريبًا كاملاً على الاسترخاء، وتتمثل هذه التمارين في استرخاء العضلات، وهناك تمارين تسمى بتمارين التنفس المتدرج. وهناك أيضًا ما نسميه بالتمرين المعرفي وهو التأمل في أن الزواج  يمثل حياة طيبة للمرأة وللرجل، مفعمة بالمودة والسكينة والمحبة والراحة وهو أولاً وأخيراً ميثاق غليظ ورباط مقدس يربط بين نفسين وروحين، وهذا الزوج الطيب الحبيب استقرت نفسك إليه، فيجب أن تستمتعي بهذه اللحظات الطيبة معه، وأن هذا الأمر يتم في سر كامل، وأن ملايين النساء يعاشرن أزواجهنَّ دون صعوبة، فلماذا أنت لا تختلفين عنهن؟ فهذا التأمل المعرفي ضروري ولا بد منه لاستقرار الحياة الزوجية على قاعدة الحب والوئام.

مشكلة وحل

> ما الذي يمكنني القيام به لحماية الكبد؟

ابدأ يومك بتناول كوب من الماء مع عصير الليمون المعصور طازجاً. وهذا يدعم الجهاز الهضمي عن طريق تطهير وتنشيط الكبد. بالإضافة إلى ذلك، قم بتقليل المواد السامة عن طريق تجنب المستحضرات والمواد التي تتعرض للمبيدات. لا يجب التعامل مع صحة الكبد باستهانة، فبالرغم من أن الكبد له قدرة على إعادة بناء نفسه، إلا أنه إذا حدث فشل كاملٌ بالكبد – لا سمح الله- فإن الجسم كله يصبح مهدداً.

> كيف يمكن السيطرة على ارتفاع ضغط الدم؟

• اتباع نظام غذائي أفضل، والذي قد يشمل الحد من تناول الملح وممارسة النشاط البدني بانتظام والحفاظ على وزن صحي وعدم التدخين والالتزام بالوصفات الدوائية وهناك حقيقة أساسية حول ارتفاع ضغط الدم وهي “بالرغم من أنه ليس هناك علاج ناجع لارتفاع ضغط الدم، فإنه من الممكن جدا السيطرة عليه”.

> ما هي السمنة؟

تعرف السمنة على أنها ارتفاع كمية الدهون في الجسم بشكل مفرط بالنسبة لكتلة الجسم. وزيادة الوزن تشير إلى زيادة وزن الجسم مرتبطاً بالطول، بالمقارنة مع بعض معايير الوزن المقبولة أو المرغوب فيها. مؤشر كتلة الجسم هو أحد السبل الهامة لاستنباط معايير الوزن المرغوب فيه.

> هل هناك بديل عن حبوب منع الحمل وغيرها من الوسائل المعروفة؟ وهل العملية التي تجرى للرجل ما تسمى بالعامية) القطع والتي تجعله لا يستطيع الإنجاب هل لها تأثير على قدرته الجنسية؟

وسائل منع الحمل عديدة والوسيلة المناسبة تقرر من قبل الطبيب المعالج وذلك حسب وضع المريضة الصحي وأكثرها انتشاراً اللولب وهناك عدة أنواع من اللولب ولكل منها درجة فعالية .أما بالنسبة للرجل فيتم إجراء عملية جراحية بالفتح حيث يتم قطع حبل المني الذي يوصل الحيوانات المنوية إلى الخصيتين وبالتالي يصبح السائل المنوي خالياً من الحيوانات المنوية وهي تؤدي إلى عقم دائم ولا يمكن إرجاعه إلا بعملية جراحية وهي ليست ناجحة دائما و هذه العملية ليس لها تأثير على القدرة الجنسية.

زر الذهاب إلى الأعلى