أخبار وتقارير

إصابة عدد من طلاب كلية الشرطة لدى قيام قوات مكافحة الشغب بقمع احتجاجهم

يمنات – الاولى

أصيب عدد من طلاب كلية الشرطة أثناء قيام قوات مكافحة الشغب التابعة للأمن المركزي, أمس الأول, بقمع احتجاجات لطلاب كلية الشركة بالعاصمة صنعاء, المطالبين بإقالة مدير الكلية, ورافق ذلك فوضى وتراشق بالحجار وإطلاق نار في الهواء.

وقال لـ"الأولى" مصدر طلابي في الكلية إنهم منذ 3م وهم محتجون داخل الكلية, بعد أن عادوا الى دراستهم ولم يجدوا أياً من مطالبهم قد تحققت, خاصة وأن إدارة الكلية أعطتهم شهر كاملاً كإجازة حتى تنظر في مطالبهم.

وأضاف المصدر أن كلية الشرطة اكتفت فقط بتوزيعهم؛ حيث قامت بنقل الدفعة الـ42 (مستوى ثانٍ) الى مدرسة الشرطة التابعة للداخلية بشارع تعز, بينما أبقت على الدفعة الـ41 قيادية (مستوى ثالث) داخل الكلية.

وأوضح المصدر أن بداية هذه التطورات كانت مع أحد الطلاب, الذي ترك الكلية وانضم لساحة التغيير, وأنه بعد سنة عاد وتم إعطاؤه فرصة شهر, ومن ثم تم اختباره ضمن الدفعة الـ 41 مستوى ثالث, محتسبين السنة التي غاب فيها, بينما من المفترض أن يتم احتجازه ضمن الدفعة الـ41 مستوى ثانٍ.

وأشار المصدر الى أن الاحتجاجات كانت اندلعت قبل أكثر من شهر, وأن قائد قوات الأمن المركزي وأحد وكلاء وزارة الداخلية وعدا الطلاب بحل مشكلاتهم, وتم منحهم إجازة من 23 فبراير الى 23 مارس.

وتابع الطالب أنهم تفاجأوا عندما عادوا الى الكلية ولم يجدوا أي تغييرات أو تنفيذ لمطالبهم, وأن قائد قوات الأمن المركزي فضل القوسي, ووكيل وزارة الداخلية لقطاع الأمن عبد الخالق حنش, نزلا للتفاوض معهم مجدداً, وأنهما لا يزالان داخل الكلية.

وتحدث الطالب عن قيام مكافحة الشغب, عند ظهر أمس, بمحاولة تفريق المحتجين, وأن الجنود أطلقوا الغازات المسيلة للدموع, كما قامت مدرعة برش المياه عليهم داخل الكلية, وبالمقابل قام الطلاب برشق الجنود بالحجارة.

وبحسب الطالب فقد سادت حالة من الفوضى في ساحة الكلية, وأن الطلاب كسروا سيارات تابعة لهيئة التدريس في الكلية, كما هاجموا مجموعة من مكاتب الإدارة.

ولم يخفِ الطلاب أن مجموعة أيضاً من الطلاب الراسبين في أحد المستويات استغلوا الحادثة للضغط على الكلية لتمرير مطالبهم.

مصد آخر, مقرب من الإدارة التدريبية بالكلية, تحدث لـ"الأولى" واتهم الطلاب بتكسير الأثاث التابعة لإدارة الكلية, وقال إن القوسي وحنش من 3 أيام وهما يتفاوضان لحل المشكلة مع الطلاب ومنع تفاقمها.

وأوضح المصدر ان مطالب الطلاب هي تغيير المدير ونوابه, وقال إنهم 12 شخصاً من الذين رسبوا في الكلية, وزملاؤهم الآخرون تضامنوا معهم. مشيراً الى أن أوامر صدرت من الكلية لعودة الطلاب للدراسة صباحاً.

أحد الطلاب المحتجين, قال لـ"الأولى" "فقط نريد ترحيل مدير الكلية العميد عبدالله صالح هران", وقال إنه يقود الكلية بـ"المحسوبية والعنصرية الحزبية".

وأضاف الطالب أن قوات مكافحة الشغب فاجأتهم بالهجوم, نافياً أن يكون الطلاب قاموا بتكسير أي من أثاث الكلية.

زر الذهاب إلى الأعلى